تحميل إغلاق

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم قسم علم النبات

قسم علم النبات أحد الأقسام العلمية بكلية  العلوم ــ جامعة سبها أسس مع تأسيس الكلية عام 1984ف يقبل الطلاب من حملة الثانوية العامة والعلوم الأساسية وعلم الحياة بعد دراسة فصبين دراسيين بالقسم العام  بالنسبة لثانويات نظام ثلاث سنوات, اما نظام اربعة سنوات يتم قبولهم مباشرة, يصل عدد الطلاب بها حاليا الي حوالي (541) طالب, ويسعي القسم الي مد الطلاب بأحدث ما توصل اليه العلم  في مجال علم النبات وتدريبهم علي استخدام اساليب البحث العلمي لتطوير البحث وحل المشكلات ذات الصلة بعلم النبات وفروعه المتعددة,  ويضم القسم شعبتين, شعبة النبات وشعبة الاحياء الدقيقة .

يمنح الطالب بعد التخرج الدرجة العلمية  التخصصية  “البكالوريوس”  وقد شرع تنفيذ برنامج الدراسات العليا بالقسم منذ العام الجامعي 1992ــ1999ف , ويصل عدد طلاب الدراسات العليا حاليا الي 21 طالب .

ويصل عدد من أعضاء هيئة التدريس من الوطنيين والعرب ويبلغ عددهم (18)عضوا, وهم من حملة المؤهلات العلمية المتخصصين يقومون بالتدريس, والأشراف علي البحوث ويقدمون الاستشارات العلمية, كما يضم القسم عددا من المعيدين والفنيين والإداريين .

يوجد بالقسم عدد لا بأس به من المعامل والمختبرات المجهزة بالمعدات والاجهزة لغرض تدريب الطلاب واستخدامها في مجالات البحث العلمي المختلفة ويبلغ عدد (9), ويأمل القسم زيادة الدعم من حيث المعدات والأجهزة لهذه المعامل والمختبرات.

يقبل الطلاب من حملة الثانوية العامة والعلوم الأساسية وعلم الحياة بعد دراسة فصلين دراسيين بالقسم العام بالنسبة لثانويات نظام ثلاث سنوات, اما نظام اربعة سنوات يتم قبولهم مباشرة, يصل عدد الطلاب بها حاليا الي حوالي (541) طالب, ويسعي القسم الي مد الطلاب بأحدث ما توصل اليه العلم في مجال علم النبات وتدريبهم علي استخدام اساليب البحث العلمي لتطوير البحث وحل المشكلات ذات الصلة بعلم النبات وفروعه المتعددة, ويضم القسم شعبتين, شعبة النبات وشعبة الاحياء الدقيقة . يمنح الطالب بعد التخرج الدرجة العلمية التخصصية البكالوريوس في علم النبات وشعبة الاحياء الدقيقة التطبيقي .

مجالات وفروع التخصص بالقسم

يهتم القسم بدراسة العديد من فروع علم النبات ومجالاته المتعددة ومن اهم هذه المجالات ما يلي :

  • الأحياء الدقيقة التي يضم القسم منها شعبة (يهتم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة المختلفة واهميتها للإنسان والنبات, واستعمال التقنيات الميكروبية المختلفة للتعرف عليها والاستفادة منها).
  • تصنيف النبات (يهتم هذا الفرع بالتعرف علي الأجناس والأنواع النباتية وترتيبها في مجموعات ذات علاقة مشتركة والمرتبطة بعضها مع بعض بما يميزها عن غيرها من المجموعات الأخرى).
  • فسيولوجي النبات (يعتني هذا الفرع بالاهتمام بدراسة وظائف اعضاء النبات والنشاطات الحيوية لهذه الاعضاء والاجهزة الخاصة بها).
  • بيئة النبات (يدرس هذا الفرع علاقات الكائنات الحية النباتية, وما يحيط بها في مواطنها من عوامل مختلفة ومتعددة كالعوامل الفيزيائية مثل: محيط الارض المائي والجوي, كما يدرس علاقات هذه الكائنات بغيرها من الكائنات الاخرى والاهتمام بدراسة بعض المشكلات البيئية مثل التغير المناخي, والملوحة, والتصحر, وتأكل طبقة الأوزون, والتلوث, وغيرها من الموضوعات).
  • امراض النبات (يقوم هذا الفرع بدراسة الامراض التي تصيب النبات وطرق مكافحتها).
  • الوراثة الجزئية (يقوم بدراسة التركيب الجزيئي والكيميائي للمادة الوراثية للكائنات الحية والتركيز علي الجانب النباتي منها).
  • تشريح النبات (يدرس التركيب الداخلي لكل انسجة و أعضاء وأجهزة النبات).
  • الوراثة (يهتم بدراسة الخصائص البيولوجية للكائن الحي وتفسير أليات انتقال هذه الخصائص والصفات بين أجيال الكائنات الحية ومنها النبات).
  • زراعة الأنسجة (يدرس استخدام التقنيات الحديثة لإكثار النبات).
  • مكافحة امراض النبات (يهتم بمكافحة الإمراض التي تصيب النبات بالطرق الكيميائية والحيوية).

النباتات الطبية (يهتم بدراسة التوزيع الجغرافي واستعمال النباتات الطبية والمركبات التي تحتويها).

نبذة عن القسم

arArabic