تحميل إغلاق

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم قسم التقنية الحيوية جامعة سبها 

تعتبر جامعة سبها من أهم المصادر الأساسية في تطور المجتمع في الجنوب الليبي , ومن أهم معايير التطور هو الانفتاح والاستقطاب, بناء عليه تم وضع خطة علمية لإنتاج قسم من الأقسام الحيوية , حيوية بالنتائج التي تقدمها وذلك لإهمية التخصص المواكب للتقدم العلمي التطبيقي والمعتمد على التكنولوجيا الحديثة للحصول على أفضل الانتاجات والكزادر القادرة على إنعاش المجتمع والمساعدة في الانتقال النوعي من الاعتماد الخارجي إلى الاعتماد الذاتي في العديد من المجالات البحثية العلمية والطبية ومن خلال هذا المنظور تم وضع العديد من الأهداف.

الاهداف

يهدف القسم الى تحقيق الآفاق  والأهداف التالية:

1 – الإسراع بنقل واستيعاب التكنولوجيا الحيوية طبقا لخطة علمية عملية.

2- الاستخدام الأمثل  لإمكانات الكلية والمتمثلة في التعليم والتدريب والبحث والتطبيق.

3- تجسيد الـــــــهياكل الحديثة التي تقـــــوم عليها الكثير من التقنيـــــــــــــات العلمية  الهائلة.

4 – التكيف مع المتغيرات الحادثة في العلاقة بين العلم والتكنولوجيا من حيث تقليل الفترة الزمنية بين الكشف والتطبيق والوصــول الى الجهات المستفيدة وذلك عن طريق إجراء البحوث طبقا للاتفاقيات المبرمة لحل المشاكل الميدانية التي تواجهها هذه الجهات.

5-تقديم الاستشارات الفنية ودراسات الجدوى والمشــــــــــاركة الميدانية لحل المشكلات العلمية التي تواجه المجتمع  بالإضافة إلى أجهزة الخدمات ومراكز البحوث بالأمانات المعنية.

6-تقديم نماذج إنتاجية للاستخدام الأمثل للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بهــدف   اقتصادي  وإرشادي.

7 -المساهمة  في  جعل  مخرجات  العملية  التعليمية  مواكبة  لاحتياجات  المجتمع.

8 -إعداد وتدريب كوادر فنية قادرة على المعاونة في تنفيذ برامج ومشروعات الهندسة الوراثية والتكنولوجيـا الحيوية بالجامعة  والجهات الأخرى وكذلك رفع الكفاءة البحثية للمتخصصين علــى أن تكون هذه البرامج محلية أو خارجية أو مشتركة.

9-توفير وتيسير السبل اللازمة للانفتاح العلمي على المراكز والهيئات العلمية العالمية التي تقوم بنشاط مشابه في الدول المتقدمة والنامية.

10-تنظيم المؤتمرات وعقد الحلقات والدورات التدريبية العلمية بشكل فردى او ضمن اتفاقيات محددة بالتعاون مع الجامعات ومعاهد ومــــــراكز البحوث المعنية بهذا النشاط بالداخــل والخارج.

11-توفير الأساليب والطرق العملية لتحليل البرامج التنموية المتضمنة لاستخدامـــــات الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنيــــة وذلك بمعاونة المعاهد والمؤسسات المشاركة

مجالات الدراسة:

تكون مجالات الدراسة العلمية بالقسم  في التخصصات التالية :

1- البيولوجيا الجزيئية

2- البيوتكنولوجيا  الحيوانية

3- المشخصات  الجزيئية

4ـ الميكروبيولوجيا  الطبية

 الدرجة العلمية التي  يمنحها القسم:

تمنح جامعة سبها بناء على طلب كليه العلوم درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم ـ  التكنولوجيا الحيوية.

arArabic