لوك وطبيعة العلاقة بين اللغةِ ونظرية الفكرِ

Main Article Content

سالمة صالح فرج

Abstract

من الأمور الأساسية في التفكير الفلسفي طابعه النسقي، لهذا يحرص الفلاسفة على ضرورة الاتساق في أنساقهم الفلسفية التي يؤسسونها، لذا كان لابد لهم من مراعاة عنصر الانسجام في نتاجهم الفلسفي، وهو أمر لن يتحقق إلاَّ إذا توفر للفيلسوف نظرية فكرية تساعده على تحديد موقفه من عددٍ من القضايا والعناصر التي ستدخل في بناء نسقه الفكري. هذه السمة نجدها حاضرة عند جُلِّ الفلاسفة الذين حرصوا على بناء نسق فكري متكامل.


          أدرك جون لوك أهمية هذه الخاصية عند محاولته بناء نسقه الفلسفي، لهذا كان ملزماً بتحديد موقفه من بعض القضايا المطروحة في سياقه التاريخي، وهي سبق وأن حدد الفكرُ المدرسي موقفه منها، لهذا، فقد قابل موقف الآخير بالاعتراض، مُعتمداُ في ذلك على النظرية الحسية والتي وجد فيها خير بديلٍ للنظرية المدرسية، وفي ضوء نظريته الجديدة رسم موقفه من عدد من القضايا التي انبرى لبحثها والتي من أهمها قضية طبيعة اللغة، والتي حددت بدورها موقفه من نظرية الفكر والمعرفة، فاللغة عنده ذات طبيعة حسية، لهذا كانت مهمة الفكر هي صف الواقع وبشكلٍ دقيقٍ والابتعاد عن بحث القضايا التي تتجاوز حدود الواقع.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
سالمة صالح فرج. (2018). لوك وطبيعة العلاقة بين اللغةِ ونظرية الفكرِ . Journal of Human Sciences, 16(2). https://doi.org/10.51984/johs.v16i2.300
Section
Articles