أصالة مفهوم المشاركة السياسية في الإسلام

Main Article Content

إمحمد اشتيوي الدليمي

Abstract

هذا البحث بعنوان (أصالة مفهوم المشاركة السياسية في الإسلام) إن المشاركة أصل من أصول الدين كما تشير النصوص القرآنية والسنة المطهرة، فالمسلمون عامة مطالبون بممارسة الشورى أصالة أو إنابة، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، فالإسلام دين ودولة، (وأمرهم شورى بينهم) كما أن أولي الأمر مطالبون ببسط الشورى مع الأفراد بإلزاميتها فالولاية مسئولية وأمانة وهي فالأخرة خزي وندامة إلا لمن أخذها بحقها (وشاورهم فالأمر) وقد جاءت محاولتنا هذه على شاكلتين:


المبحث الأول:مفهوم المشاركة السياسية: قد تطرق هذا المبحث إلى ثلاث نقاط هي: المشاركة السياسية في أصول الدين ، المشاركة السياسية تعبداً، وجوب المشاركة السياسية. ففي المواضيع السالف الذكر كان الاعتماد على النصوص الشرعية مقرونة بمحاولات تنزيلها على الواقع من قبل الفقهاء، أما في أصالة مفهوم المشاركة فاشتمل الحديث على المشاركة في أصول الدين، وعلى المشاركة تعبداً، ثم على أركان وجوب المشاركة.


المبحث الثاني: السيرة وتأصيل المشاركة السياسية: ممارسة المشاركة في السلطة، تنظيم آلية المشاركة السياسية، آلية المشاركة في تداول السلطة. أخيراً جاءت قراءة أحداث السيرة المتعلقة بالمشاركة: أسلوب المشاركة وآليتها، والمشاركة في تداول السلطة، وانتقالها من خليفة إلى آخر عن طريق الاختيار والبيعة.


نحن إذ نقدم هذا البحث ندعو المفكرين والعلماء إلى المساهمة في النقد والتقويم، وذلك بفتح الأبواب على مصرعيها لتقديم بديل كامل يغطي الفجوة العلمية والمنهجية في مسيرة عودة المسلمين إلى منابعهم الأصلية في مجال السلطة وتداولها، وعلاقة ذلك بالقاعدة الشعبية العريضة. والله تعالى المستعان والهادي إلى سواء السبيل.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
إمحمد اشتيوي الدليمي. (2018). أصالة مفهوم المشاركة السياسية في الإسلام. Journal of Human Sciences, 16(2). https://doi.org/10.51984/johs.v16i2.301
Section
Articles