The role of educational technology in achieving sustainable development in some colleges of Sebha University From the faculty members' point of view

Main Article Content

Basmah Abdulrasul
Reem Sasi

Abstract

The research aims to identify the role of educational technology in achieving sustainable development in some faculties of Sebha University from the point of view of faculty members, and the researchers adopted the descriptive analytical approach in achieving the research objectives, and the (questionnaire tool) consisting (26)  paragraphs was applied to a sample consisting of (195) faculty members who were randomly selected, divided into(47) males and (148) females, and the results of the research resulted in: The average responses of the sample members about educational technology and its role in achieving sustainable development in some faculties of Sebha University among faculty members came by (high(Also, there are no statistically significant differences about educational technology and its role in achieving the requirements of sustainable development according to the variable: (gender, years of experience; while there are statistically significant differences about educational technology and its role in achieving the requirements of sustainable development according to the variable: academic qualification in favor of (master's), and degree in favor of (assistant lecturer).of the principles and objectives of education for also recommend that the ministry of  education and higher education be notified, sustainable development in curricula and courses clearly and to define the faculty members and their students to meet the requirements f achieving sustainable development and benefiting from the experiences of other countries that preceded it in this field .

Article Details

How to Cite
Abdulrasul ب. ع., & Sasi ر. م. م. (2024). The role of educational technology in achieving sustainable development in some colleges of Sebha University From the faculty members’ point of view. Sebha University Conference Proceedings, 3(2), 559–571. https://doi.org/10.51984/sucp.v3i2.3447
Section
Confrence Proceeding

References

قائمة المصادر والمراجع:

- أشتيوه، عليان ( 2010): تكنولوجيا التعليم ( النظرية والممارسة)، ط1، دار صفاء، عمان: الأردن.

- بدر الدين، رحمه محمد على (2006): الديمقراطية وحقوق الإنسان ودورهما في التنمية المستدامة، مجلة دراسات المستقبل، مج 1، ع2، مركز دراسات المستقبل، الخرطوم، السودان.

- البدو، أمل، 2020: تكنولوجيا المعلومات ودورها في التنمية المستدامة من وجهة نظر الهيئة التدريسية في مدارس عمان، مجلة البديل الاقتصادي، مج(7)، ع(2)، جامعة جفلة: عمان.

- بدوي، عبد الرؤوف محمد و مجاهد، أشرف عبد المطلب (2010)، ضمان جودة التعليم العالي مدخل للتنمية المستدامة في المجتمع المصري"، مستقبل التربية العربية، مج 17، ع 61 المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس ومكتب التربية العربي للدول الخليج وجامعة المنصورة ، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

- البعاج، رؤى (2019): مفهوم التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة أبحاث علوم الموانئ، مج2، ع2، وزارة التربية، مديرية بغداد: العراق.

- البهواشي، السيد؛ والربيعي، سعيد؛ والشبلي، عبدالله (206): العولمة والتعليم الجامعي( المضامين- المستقبل- دراسات حالة)، ط1، عالم الكتب، أربد: الأردن.

- الحيلة، محمد (2004): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط4، دار المسيرة، عمان: الأردن.

- الخطيب، أحمد (2006): الإدارة والجامعة، ط1، عالم الكتب الحديث، أربد: الأردن.

- الدليمي، نجية (2020):واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة، مجلة سمن راي، كلية التربية، مج6،ع64، جامعة سامراء، بغداد : العراق.

- الرفاعي، سحر قدوري (2008)، التنمية المستدامة مع تركيز خاص على الإدارة البيئية: إشارة خاصة للعراق، المؤتمر العربي الخامس للجدارة الدينية ( المنظور الاقتصادي للتنمية المستدامة: التجارة الدولية وأثرها على التنمية المستدامة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، تونس.

- سالم، أسامة(2022):التنمية المستدامة من منظور تكنولوجيا التعليم ودور الجامعات السعودية في تعزيزها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة البحوث التربوية والنوعية، مج13، ع 13، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، كلية التربية، جامعة أم القرى: السعودية.

- سلامة، عبدالحافظ (2004): وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، ط5، دار الفكر، بيروت: لبنان.

- السيد، لمياء (2002): العولمة ورسالة الجامعة0 رؤية مستقبلية)، ط1، آفاق تربوية متجددة، الدار المرية اللبنانية: القاهرة.

- شرتيل، نبيلة؛ واندش، حميدة (2022) : دور جامعة مصراته في تفعيل التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها- كلية الآداب(أنموذجاً). المؤتمر العلمي الرابع والثاني لقسم التربية وعلم النفس، ج(1)، كلية التربية العجيلات بالتعاون مع الجمعية الليبية لعلوم التربية، كلية التربية- العجيلات ليبيا.

- الشيتي، إيناس ( 2020): دور الجامعات السعودية في مواءمة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية المستدامة وفق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لآراء القيادية الإدارية في جامعة القصيم، المجلة العلمية للاقتصاد، مج7، الرباط: السعودية.

- الشيخ، بوسماحة (2010)، أبعاد وأهداف ومعوقات التنمية المستدامة، مجلة المنارة للدراسات القانونية والأكادية، ع9، مركز المنارة للدراسات والأبحاث بالرباط ، المغرب.

- صالحي، إيمان (2017): دور الموارد البشرية في تحقيق التنمية المستدامة، رسالة ماجستير_ غير منشورة، كلية الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي: الجزائر.

- صلاح، عباس (2010)، التنمية المستدامة في الوطن العربي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.

- عزى، الأخضر، إبراهيم، نادية (2016)، دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة دراسة واقعية، مؤتمر العرب السادس جودة التعليم العالي، الجزائر.

- علام، سعيد طه؛ وعبد العال، فريد أحمد (2021)، اقتصاديات التنمية البشرية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- العليان، نرجس (2019): استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع42، جامعة بابل: العراق.

- غالب، ياسين (2005 ): أساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، ط2، دار المناهج، عمان: الأردن

- الغامدي، عبد العزيز صقر (2006)، تنمية الموارد البشرية ومتطلبات التنمية المستدامة الأمن العربي، ورقة عمل مقدمة للملتقى العربي الثالث للتربية والتعليم، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية انموذجا: السعودية.

- القيزاني، عمر ؛02019): دور الجامعات الليبية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة وسبل تفعليه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، مج (1)، ع (3)، جامعة الزاوية: ليبيا.

- كرناف، مريم (2021): دور الجامعات الليبية في تفعيل التنمية المستدامة، المؤتمر الوطني الثاني للجودة والتنمية المستدامة، طرابلس: ليبيا.

- المجدوب، أحمد (2018): إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا لاستخدامها في المدارس، عين زارة: ليبيا ، تاريخ الزيارة 14/8/ 2018، متاح على الموقع: https://www.eanlibya.com

- محمد، منى؛ و حسن، حسن (2019):منهج قائم على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 لتنمية مهارات التسويق السياحي والعمل في فريق لدة طلبة التعليم الثانوي للسياحة والفنادق، دراسات في التعليم الجامعي، المؤتمر الدولي الثالث عشر، مركز التطوير الجامعي، جامعة حلوان: القاهرة

- محمود، شوقي (2008): تقنيات وتكنولوجيا التعليم- معايير توظيف المستجدات التكنولوجية وتطوير المناهج، ط1، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة: مصر.

- الزنفلي، أحمد محمود (2012)، التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي ودوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، سلسلة التربية والمستقبل العربي (3) ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- اليونسكو،( 2002): الدليل الإرشادي لإدخال وتطوير التربية التكنولوجية في التعليم العام، مكتبة اليونسكو الاقليمي للتربية، ط1، بيروت: لبنان.