دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة علاقات العملاء: أدلة من شركات الاتصالات السودانية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى فحص دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة علاقات العملاء بشركات الاتصالات السودانية، من خلال قياس مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي، معرفة واقع إدارة علاقات العملاء، استكشاف العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وإدارة علاقات العملاء، واختبار مستوى تأثير الذكاء الاصطناعي في إدارة علاقات العملاء، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات، من خلال عينة مكونة من (118) من موظفي خدمة العملاء. خلصت الدراسة إلى إن مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي وواقع إدارة علاقات العملاء جاءت بمستوى مرتفع، ووجود علاقة أرتباط وأثر ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الاصطناعي وإدارة علاقات العملاء. أوصت الدراسة بالاستمرار في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال الاستثمار في البنية التحتية الرقمية بشركات الاتصالات السودانية. تحديد أنظمة إدارة علاقات العملاء بشكل مستمر، وتكثيف الدورات التدريبية للعاملين، لضمان تقديم خدمات تلبي احتياجات عملاء شركات الاتصالات السودانية، وضرورة تبني الذكاء الاصطناعي كأداة إستراتيجية لتطوير إدارة علاقات العملاء بشركات الاتصالات السودانية، من خلال توظيف التطبيقات الذكية في التنبؤ باحتياجات ورغبات العملاء وتحليل إتجاهاتهم.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
المراجع:
ال عزام، س. وال ظفرة، ف. (2023). أثر تطبيق الذكاء الاصطناعي علي جودة اتخاذ القرارات في منطقة عسير خلال وباء كوفيد 19. المجلة العربية للإدارة. 16(4).
الصفار، ع. م. ع. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات: دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات السعودية. مجلة رماح للبحوث والدراسات. (5). 341-367. https://search.mandumah.com/Record/1473185/Details
العشي، ش. وبادي، ض. (2021). تحليل البيانات الضخمة من الشبكات الاجتماعية كعامل تمكين لإدارة المعرفة المستدامة للاتجاهات التسويقية. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا. 4(2). DOI https://doi.org/10.5339/jist.2021.8
العيساوي د. س. ن. (2025). تأثير تطبيقات الذكاء في تحسين جودة الخدمات المصرفية دراسة تطبيقية على مصرف العراق الأول (FIB). مجلة اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقية. (7). 300–316. https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/476
المالكي، س. س، السليمان، ب. س. (2025). استكشاف دور روبوتات الدردشة الالية المدعمة بالذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التدريب الإلكتروني عن بعد من وجهة نظر المدربين. مجلة العلوم التربوية والإنسانية. (42), 86-119. https://doi.org/10.33193/JEAHS.42.2025.582
أسعد، ط. ع.، غنيم، أ. م. ومجدي، م. م. (2024). تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على رضا العملاء "دراسة تطبيقية على عملاء المتاجر الإلكترونية". المجلة المصرية للدراسات التجارية. 48(3), 80-109. doi: 10.21608/alat.2024.366279
زغلول، أ. ر. أ., عبد السلام، ع. أ. (2021). إدارة علاقات العملاء بالوحدات ذات الطابع الخاص بکلية التربية- جامعة عين شمس- نموذج مقترح. مجلة البحث العلمى فى التربية, 22(10), 1-94.
عبد القادر، ع. م. م. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة كورونا (coved 19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 3(4).
عبدالرحمن، ع، ومازن، تامر. (2024). دور إدارة علاقات العملاء الإلكترونية علي زيادة ولاء العميل "بالتطبيق علي قطاع البنوك التجارية في مصر. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15(4), 316-332. doi: 10.21608/jces.2024.409693
لعرافي، م. ر، قشاري، ي. وهري، ب. (2022). واقع إدارة علاقات الزبائن في البنوك التجارية الجزائرية دراسة تطبيقية في مجموعة من البنوك على مستوى ولاية بسكرة. مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية. 6(1). https://asjp.cerist.dz/en/article/187777
ليله، مصطفى عبد الظاهر السيد. (2025). دور ممارسات إدارة علاقات العملاء في تحقيق رضا الطلاب الجامعيين - دراسة ميدانية_ جامعة البريمي. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. 9(34). 415-446. doi: 10.21608/ajahs.2025.404417
مذكور، م. (2021). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم عن بعد. مجلة دراسات في التنمية والمجتمع. 6(3).
مصطفي, ش. ص. إ.، خاطر، ا. م.، وبد العزيز, ع. أ. (2023). دور الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء في تحقيق الميزة التنافسية. المجلة العربية للإدارة. 46(2). 1-20. doi: 10.21608/aja.2023.173271.1356
Abdelkadir, A. (2025). The Impact of Artificial Intelligence on the Performance of Virtual Teams: A Field Study on Al-Omair Construction Company. Gateway Journal for Modern Studies and Research (GJMSR). 1. 10.61856/thh8kz78.
Bouaddi, M. & Beddaa, M. & Bentalha, B. (2025). The Impact of Artificial Intelligence on Customer Satisfaction in Moroccan Telecommunications: A Quantitative Study. IGI Global Scientific Publishing. 10.4018/979-8-3373-0918-7.ch008.
Ijomah, T. (2024). The impact of customer relationship management (CRM) tools on sales growth and customer loyalty in emerging markets. International Journal of Management & Entrepreneurship Research. 6. 2964-2988. 10.51594/ijmer.v6i9.1533.
Katsamba, N., Kandiero, A. and Chizwina, S. (2024), "The Impact of Artificial Intelligence on Customer Satisfaction Levels in the Mobile Telephony Industry of Zimbabwe", Singh, N., Kansra, P. and Gupta, S.L. (Ed.) Digital Influence on Consumer Habits: Marketing Challenges and Opportunities, Emerald Publishing Limited, Leeds, pp. 37-55. https://doi.org/10.1108/978-1-80455-342-820241003.
Mahat, D. (2024). Artificial Intelligence in Human Resource Management: A Bibliometric Analysis Comparing Pre- and Post-COVID-19 Literature. Formosa Journal of Multidisciplinary Research, 3(7), 2509–2530. https://doi.org/10.55927/fjmr.v3i7.9875
Mahmoud, M. H. S. (2024). The Impact of Artificial Intelligence Acceptance on Customer Satisfaction in the Telecommunication Industry in Egypt. The Scientific Journal of Economics and Commerce. 54(4). 13-52. doi: 10.21608/jsec.2024.395919
Pio, L. & et al. (2021). The Impact Of Customer Relationship Management On Customer Satisfaction And Retention: The Mediation Of Service Quality. Türk Fizyoterapi ve Rehabilitasyon Dergisi. Turkish Journal of Physiotherapy and Rehabilitation. 32. 22107-22121.
Sofi, M.R., Bashir, I., Parry, M.A. and Dar, A. (2020), "The effect of customer relationship management (CRM) dimensions on hotel customer’s satisfaction in Kashmir", International Journal of Tourism Cities, Vol. 6 No. 3, pp. 601-620. https://doi.org/10.1108/IJTC-06-2019-0075