دراسة التحديات التي تواجه المبرمجين المبتدئين في كلية العلوم التقنية – سبها

محتوى المقالة الرئيسي

ابراهيم المختار ابوالقاسم النعاس
علي يوسف زيدان

الملخص

يُعد تعلم البرمجة مهمةً صعبة، خاصةً للطلاب المبتدئين ذوي الخبرة المحدودة في الحوسبة واللغة الإنجليزية، التي تُشكل أساس معظم لغات البرمجة. تبحث هذه الدراسة في الصعوبات التي يواجهها المبرمجون المبتدئون في كلية العلوم التقنية - سبها، حيث تُدرّس المقررات باللغة العربية، بينما لا تزال قواعد بناء الجملة البرمجية ورسائل الخطأ تعتمد على اللغة الإنجليزية. باستخدام نهجٍ متعدد الأساليب، جُمعت البيانات من خلال استبيان مُنظّم وُجّه إلى 59 طالبًا، معظمهم من مُتعلمي البرمجة لأول مرة. وقد دُعمت النتائج الكمية برؤى نوعية من إجابات مفتوحة. حدد أكثر من نصف المشاركين (54%) تفسير رسائل الخطأ باللغة الإنجليزية كأهم تحدٍّ واجهوه. وشملت المشكلات الإضافية فهم الحلقات البرمجية، والبرمجة كائنية التوجه، وتصميم أكواد مُنظّمة. أكد الطلاب على الحاجة إلى شروحات أوضح، ووقتٍ أطول للدروس، ودعمٍ لغوي مُحسّن. تشير هذه النتائج إلى أن تعليم البرمجة في السياقات غير الناطقة باللغة الإنجليزية يجب أن يدمج استراتيجيات ثنائية اللغة والتعلم المُركّز. ينبغي أن تستكشف الأبحاث المستقبلية تدخلاتٍ مُستهدفة لدعم المُتعلمين المبتدئين بشكل أفضل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
النعاس I., & Ali Zaydan. (2025). دراسة التحديات التي تواجه المبرمجين المبتدئين في كلية العلوم التقنية – سبها. وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 4(3), 119–125. https://doi.org/10.51984/sucp.v4i3.4280
القسم
مقالة مؤتمر