في إطار التطور التي تشهده جامعة سبها في الآونة الأخيرة تم استحداث أقسام الخدمة الالكترونية بكليات الجامعة، بناءً على قرار رقم (7) لمجلس الجامعة لعام 2018 والذي تكون تبعيته لكلاً من:
– وكيل الشؤون العملية بالكلية
– مشروع التطوير المعلوماتي
– مركز تقنية المعلومات
يغتبر قسم الخدمة اللكترونية مختص بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة للبوابة الالكترونية للأساتذة و الطلاب بالإضافة للمكتبة رقمية وقواعد معلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.
يتكون القسم من 4 أفراد: رئيس القسم و ثلاثة أعضاء يقومون تحت إشراف ومساعدة رئيس القسم بمهام متعددة في سبيل تحقيق أهداف القسم.
الأهداف:
- تطبيق الوسائل والأساليب التقنية الحديثة لتقديم الخدمات الالكترونية بالكليات والمراكز.
- مواصلة تطوير وتنمية المكتبة الرقمية بالكليات لتجهيز بأحدث قواعد المعلومات التي تخدم التخصصات العلمية المختلفة.
- ضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات الموقع الإلكتروني للكلية من خلال الدعم التقني من خلال تقديم الخدمات الالكترونية والتطوير والتحديث المستمرين.
- توفير احتياجات المستفيدين من الخدمات الالكترونية بالمستوى المطلوب من خلال التواصل الفعال معهم
وفق القرار (7) ، تم تقسيم القسم إلى 4 وحدات وهي:
- وحدة الصيانة
- وحدة الشبكات
- وحدة المواقع
- وحدة البرمجيات
مهام قسم الخدمات الالكترونية
- صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك.
- تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
- تقديم الاستشارات الفنية
- إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني ونظام إدارة المحتوى للتعليم الالكتروني
- انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
- إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
- الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية والإدارات والمراكز