مهام واختصاصات مكتب ضمان الجودة والأقسام التابعة له

مهام مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء:

  • متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة بجميع وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية والتأكد من فهم جميع منسبي تلك الوحدات الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
  • مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها واهدافها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة.
  • مساعدة كليات الجامعة في تفعيل اقسام ضمان الجودة بها والإشراف علىها وتقديم المشورة لها لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز من أجل التقدم  للحصول على الإعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • وضع آليات لمتابعة وتقييم أنشطة الجامعة ومراكزها وإداراتها ومكاتبها وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدة، وفي المراكز والإدارات والمكاتب، وإعداد وتقديم تقارير لمجلس الجامعة تشتمل على ملاحظات المكتب والخطط والمقترحات من اجل التطوير ومعالجة القصور.
  • القيام بزيارات ميدانية للمراكز والإدارات والمكاتب والكليات التابعة الجامعة للتأكد من ضمان الجودة.
  • تجميع نتائج لجان التدقيق الداخلي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الكليات او الاقسام المختلفة كخطوة أساسية للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • المشاركة في تحديث رؤية ورسالة الجامعة.
  • المشاركة في إعداد وتحديث الخطط الاستراتيجية للجامعة والمراكز والإدارات والمكاتب والكليات التابعة للجامعة.
  • إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، ولجميع المراكز والإدارات والمكاتب بالجامعة وذلك من اجل متابعة تطوير العملية التعليمية.
  • نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة.
  • التواصل مع المكاتب المناظرة بالجامعات والأكاديميات الليبية الأخرى للإستفادة وتبادل الخبرات معها.
  • القيام بالإتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
  • إحالة التقارير لرئيس الجامعة متضمنا الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي.
  • اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي ، وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  • اقتراح معايير تقييم الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية ، وإدارات ومراكز ومكاتب الجامعة.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بجامعتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالجامعة .
  • إجراء الدراسات من اجل مقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل ، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

مهام مدير المكتب:

  • رئاسة اجتماعات رؤساء اقسام الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
  • تنظيم العمل داخل المكتب.
  • الاشراف الفني على مدراء مكاتب الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
  • المشاركة في إعداد الخطط المتعلقة بنشاط المكتب.
  • المشاركة في اعمال اللجان ذات العالقة بطبيعة عمل المكتب.
  • المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات ذات العالقة بطبيعة عمل المكتب، بالداخل والخارج.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاطات المكتب.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل رئيس الجامعة.

مهام قسم الاعتماد المؤسسي:

  • نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بالجامعة.
  • تقديم الدعم الفني لاستيفاء متطلبات الاعتماد المؤسسي.
  • تأهيل وحدات الجامعة للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي.
  • اعداد تقارير دورية عن سير اعمال الاعتماد المؤسسي بالجامعة.
  • متابعة اعداد دراسة التقويم الذاتي المؤسسي الأكاديمية.
  • المراجعة الفنية للكليات والادارة والمكاتب المساندة.
  • متابعة توثيق أعمال الاعتماد المؤسسي الجامعة.

مهام قسم الاعتماد البرامجي:

  • نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي للبرامج الأكاديمية بالجامعة .
  • تقديم الدعم الفني لاستيفاء متطلبات الاعتماد البرامجي.
  • تأهيل البرامج الأكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الاكاديمي .
  • اعداد تقارير دورية عن سير اعمال الاعتماد البرامجي بالجامعة .
  • متابعة اعداد دراسة التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية .
  • المراجعة الفنية للبرامج الاكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الاكاديمي .
  • متابعة توثيق أعمال الاعتماد البرامجي بكليات الجامعة .

مهام قسم ضمان الجودة:

  • متابعة ومراجعة جودة توصيف وتقارير المقررات والبرامج الاكاديمية .
  • نشر ثقافة الجودة وتقديم الاستشارة والدعم الفني اللازم للجهات المختلفة في مجال التخطيط وضمان الجودة .
  • المراجعة الدورية للبرامج الاكاديمية.
  • المساهمة في ضمان جودة البرامج الاكاديمية بالجامعة .
  • متابعة توثيق أعمال ضمان الجودة بكليات الجامعة .

مهام قسم التقويم والقياس:

  • تقديم الدعم الفني والاستشارات العلمية في مجال القياس والتقويم .
  • اعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم بما يسهم في تحقيق العدالة والرفع من كفاءة المخرجات التعليمية .
  • متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات الاداء على مستوى الجامعة .
  • متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات مخرجات التعليم للبرامج الاكاديمية بالجامعة .
  • متابعة سير اجراءات جائزة مدير الجامعة للجودة والتميز .
  • إجراء ونشر البحوث العلمية في مجال القياس والتقويم .
  • إعداد البيانات والإحصاءات المطلوبة فى مجال الجودة والإعتماد الأكاديمى .
  • إعداد التقارير النهائية لمؤشرات الأداء على المستوى المؤسسى والبرامجى بالجامعة.
  • إقتراح التوصيات التطويرية فى ضوء نتائج التقارير والبحوث فى مجال الجودة والإعتماد الأكاديمي .
  • دراسة نتائج التقارير السنوية لإداء وحدات العمادة وإقتراح التوصيات التطويرية الملائمة .

مهام قسم التخطيط:

  • الاشراف على اعداد الخطة التشغيلية للمكتب ومتابعه تنفيذها .
  • متابعة تنفيذ خطط التطوير والتحسين بالكليات والبرامج الاكاديمية .
  • مراجعة تقارير المتابعة الدورية لخطط التحسين والجودة بالكليات والبرامج الاكاديمية .
  • إعداد التقرير السنوي للخطة التنفيذية للمكتب .
  • نشر ثقافة الجودة وتقديم الاستشارة والدعم الفني اللازم للجهات المختلفة في مجال التخطيط .
  • إنشاء سياسة وأهداف الجودة ومتابعة تنفيذها بالجامعة.
  • متابعة الأنشطة التى تعمل على تحقيق رضا المستفيدين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع والمؤسسات ذات العلاقة عن الخدمات التى تقدمها الجامعة.
  • تطوير وتحديث نظام إدارة الجودة بالجامعة بما يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001 ومتابعة تنفيذه.
  • إجراء عمليات التدقيق الدورى الداخلي لنظام إدارة الجودة .
  • تقديم الدعم الفنى لجهات الجامعة فى نظام إدارة الجودة بالجامعة ومتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001.

اترك تعليقاً