مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء جامعة سبها
Quality Assurance and Performance Evaluation Office of Sabha University

ورشة عمل حول:كيفية الإعداد لتقدم للحصول على الاعتماد الأكاديمي ABET

عقدت صباح يوم الثلاثاء الموافق (2019/12/31) بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالإدارة العامة للجامعة، ورشة عمل حول كيفية تأهيل برامج الهندسة، وعلوم الحاسوب ، وتكنولوجيا المعلومات ، والعلوم الأساسية ، والتطبيقية ؛ للاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأمريكية (ABET)   .

وحضر هذه الورشة السيد رئيس الجامعة ، والسيد وكيل الشؤون العلمية للجامعة ، وبعض العمداء ، ووكلاء الشؤون العلمية ، بكليات الجامعة ، والسادة  رؤساء أقسام الجودة بالكليات.

وقدم هذه الورشة الدكتور امسيب مصباح امسيب، مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة وشارك في تقديم هذه الورشة الأستاذة مريم حسن رئيسة قسم الجودة بكلية الآداب.

وتعقد هذه الورشة ، ضمن خطة الجامعة لنشر ثقافة الجودة ، وتطبيق الجودة الشاملة في جميع الكليات ، والمراكز، والإدارات التابعة للجامعة ؛ وذلك من أجل تقديم تعليم جيد للطلبة وفق المعايير المحلية ، والعالمية.

وتناولت الورشة موضيع أبرزها: أهمية الحصول على الاعتماد المحلي ، والدولي ، والتعريف بالاعتماد الأكاديمي ( ABET) ، ومنهجية تأهيل برامج الهندسة ، وعلوم الحاسوب ، وتكنولوجيا المعلومات ، والعلوم التطبيقية ، والأساسية ؛ للاعتماد الأكاديمي ABET) ) ، وتفصيل عمليات الاعتماد من خلال تقديم المعايير الأكاديمية التسعة اللازمة ومناقشتها للحصول على اعتماد من       (ABET).  وخاصة فيما يتعلق منها بالطلبة ، وأهداف البرنامج ، ونتائجه ، والتقييم والتطوير المستمر، والمناهج ، وأعضاء هيئة التدريس ، والمرافق ، والدعم المؤسسي ، إضافة إلى معايير البرنامج.  وبالإضافة إلى ما سبق فقد تناولت الورشة تعريفا بالخطوات التي يجب اتباعها ؛ من أجل التجهيز للتقدم إلى الحصول على الاعتماد الأكاديمي (ABET) .

وصاحبت هذه الورشة : حلقة نقاش بين الحضور ، تم خلالها مناقشة الكثير من النقاط ، والاستفسارات المتعلقة بمدى استعداد البرامج التي تقدمها الجامعة للحصول على الاعتماد.

Leave a Reply

EN