أخلاقيات البحث العلمي جامعة سبها

الاعلانات
أخلاقيات البحث العلمي جامعة سبها
أخلاقيات البحث العلمي جامعة سبها

أخلاقيات البحث العلمي جامعة سبها

أخلاقيات البحث العلمي جامعة سبها

ورشة عمل (بمركز التدريب والتطوير) بعنوان: (أخلاقيات البحث العلمي) يوم الاثنين الموافق (7/ أكتوبر /2019)

 الساعة (9:00-12:00)
مكان التنفيذ: مركز التدريب والتطوير بالمكتبة المركزية

تعد الأخلاق من أهم مرتكزات العمل والحياة في المجتمعات ، وهي ضرورة من ضروريات الحياة المتحضرة ومطلبا اساسيا لتنظيم المجتمع واستقراره ، يحتمه ديننا الحنيف وتقره الأعراف الاجتماعية ، وتأطره التشريعات والقوانين . والميثاق الأخلاقي أوسع مدى واكثر تفصيلا من مجموعة المبادئ والقواعد التي يتضمنها القانون ؛ فهو يبنى عليها ، ويفصل تطبيقاتها ودلالتها ، ويضيف إليها أمورا لم يتطرق إليها النص القانوني ، من خلال الضوابط الشرعية والاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع.

مهنة التعليم مهنة سامية ، فهي تقوم بالدور الأساسي في نمو المجتمع وتقدمه ؛ لذا فإن ممارستها تتطلب الالتزام بالأخلاق الفاضلة والنبيلة ، وجامعة سبها كغيرها من الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية ، معنية ببناء الإنسان وإعداده للقيام بدوره في الحياة ، فقد وضعت ضمن أهدافها نشر القيم الأخلاقية والحرص على التحلي بها في كافة برامجها وسياستها واستراتيجياتها ، فالجامعة مسئولة عن نشر وتنمية الالتزام الخلقي بين جميع العاملين بها.

وفي جامعة سبها  يمثل البحث العلمي ركنا أساسيا في منظومة التعليم الجامعي والعالي ، بما يتوافق مع المتطلبات الوطنية والتطور العلمي والتقني ، فهو يؤدي رسالة مهمة وجوهرية في هذه المنظومة ، لتحقيق رؤية الجامعة المتمثلة في “الريادة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، وانطلاقا من هذه الرؤية تسعى الجامعة لتطوير برامجها في ظل ميثاق أخلاقي يضمن الالتزام بأدبيات وقيم البحث العلمي التي تتطلبها معايير الجودة ، ويؤكد علي الالتزام الأخلاقي في الاداء والعلاقة مع الآخرين وفقا للمعايير الوطنية والدولية.

مدرب الورشة: أ. د. عبد الرحمن حمزة

5310 || مدينة: سبها.

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال : 712632960

البريد الالكتروني :

الإسم (required)

البريد الالكتروني (required)

الموضوع

النص

حول الجامعة

تأسست جامعة سبها في البداية من كلية التربية بمدينة سبها كفرع لجامعة طرابلس في عام 1976 م و التي أصبحت فيما بعد نواة لجامعة سبها الأولى. وفي بداية عام 1983م صدر قرار رقم 187 لسنة 1983م من اللجنة الشعبية العامة السابقة بشأن افتتاح جامعة سبها كجامعة مستقلة بمدنية سبها وضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ومع مرور الزمن تم افتتاح كليات العديد من الكليات حسب احتياج المنطقة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى احدى وعشرين كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة واحداها خارج الوطن.

حيث ضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ثم الحقت بها كليات الطب البشري والزراعة والعلوم الهندسية والتقنية والإقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى  اثنان وعشرون كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة. وتضم حاليا أكثر من 25000 طالب وطالبة وأكثر من 1300 عضؤ هئية تدريس و3500 موظف ، بااضافة الي 7 مركز بحثية موزعة علي الرقعة الجغرافية للمنطقة الجنوبية.

اترك تعليقاً

#IinformMyself