صندوق التكافل الاجتماعي

الاعلانات

جامعة سبها

لائحة صندوق التكافل الاجتماعي لموظفي جامعة سبها

وبدأ تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 17 هدفا رسميا في 1 يناير 2016، ومن خلال دور جامعة سبها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة حيث يهدف الهدف الثالث الي الصحة الجيدة والرفاه صدرت لائحة صندوق التكافل الاجتماعي لموظفي جامعة سبها والتي تنص موادها على:

مادة “1”

إنشاء الصندوق

ينشأ وفقاً لأحكام هذه اللائحة صندوق يسعى إلى تحقيق مبدأ التعاون الدائم بين الموظفين بجامعة سبها يسمى “صندوق التكافل الاجتماعي لموظفي الجامعة”.

مادة “2”

أهداف الصندوق

يهدف الصندوق إلى تأكيد روح المشاركة الجادة والفعالة وتحقيق مبدأ التعاون بين الموظفين الوطنيين بما يقوى للروابط الاجتماعية بينهم ، وذلك بتأمين الحصول على مساعدات مالية لمواجهة الظروف الطارئة وغير العادية بشكل يمنع الإخلال بأي نظام قانوني آخر.

مادة “3”

المساعدات المالية التي يقدمها الصندوق

يقدم الصندوق للمنتسبين إليه مساعدات مالية لمواجهة ما يحل بهم من ظروف طارئة وذلك على النحو التالي:

أ  – العلاج داخل ليبيا : يقدم الصندوق مساعدة مالية للموظف المنتسب إليه لغرض علاجه أو علاج عدد “2” من أفراد أسرته من الأصول وذلك بالنسبة للحالات الخطيرة و المستعصية فقط مثل ” امراض السرطان وأمراض القلب ”  ولا يجوز في كل الاحوال ان تتجاوز قيمة المنحة في هذا البند قيمة 5000 د.ل  وفق الشروط الاتية :

  1. يقدم المنتسب تقرير طبي معتمد من طبيب أخصائي بالمستشفى المركزي يفيد تشخيص المرض مرفق بالتحاليل الطبية المعتمدة .
  2. تقدم الطلبات إلى لجنة إدارة الصندوق التي تبث فيها بناء على ما يتوفر لديها من مستندات ولها الاستعانة بمن ترى ضرورة الاستعانة به ، سواء من داخل الجامعة أو خارجها ، واتخاذ القرار.

ب  – الحرائق والانفجارات وما ينتج عنها من اضرار  : يقدم الصندوق مساعدة مالية  للموظف المنتسب في حال تعرض  منزله الي حرائق او انفجارات  ، بشرط ان  لا يكون  له  دخل في وقوعها  ويتم تقديم المنحة  المالية  في هدة الحالة    وفقاً للضوابط  التالية:

1 – المستندات التي يتعين تقديمها:

  • طلب الحصول على مساعدة مالية.
  • علم وخبر بما يفيد الإقامة الفعلية في المكان الذي لحق به الضرر.
  • علم وخبر بالواقعة من المجلس المحلي للمحلة .
  • محضر شرطة في الحالات التي يتم فيها عادة فتح محاضر بالخصوص.
  • بيان بالأضرار وقيمتها التقديرية.

2 – لا يتم تقديم أية مساعدات مالية من الصندوق إلا إذا تم تقديم الطلب في غضون أسبوعين من تاريخ وقوع الضرر ، كما يتعين شرطاً للحصول على المساعدة أن تتعدى قيمة الضرر مبلغ “1000د.ل” ألف دينار ليبي  ويتم تقديم المساعدة بنسبة 25% خمسة وعشرين بالمائة من القيمة الإجمالية التقديرية للضرر ولا يجوز أن تتعدى قيمة المساعدة المالية التي يقدمها الصندوق “لكل حالة” وفقاً لأحكام هذا البند مبلغ 5000 خمسة آلاف دينار ليبي ، بحيث لا تزيد جملة المساعدات عن 20% من رصيد الصندوق عند بداية السنة المالية مع مراعاة الأتي:

أ – في حالة استفادة المنتسب من أحكام هذا البند بمبلغ 2000 د.ل ألفي دينار ليبي فأكثر فلا يحق له الاستفادة بعد ذلك إلا بمضي 5 سنوات.

ب – يتم الدفع بناء على تقرير بشأن الواقعة والقيمة التقديرية للأضرار تعده لجنة متخصصة من داخل الجامعة بناء على طلب من لجنة إدارة الصندوق.

ج – في حالة تجاوز قيمة المساعدة المالية التي يقدمها الصندوق مبلغ 2000 د.ل ألف دينار ليبي  وفقاً لأحكام هذا البند فلا يجوز للمستفيد استرجاع قيمة ما ساهم به عند انتهاء علاقته بالجامعة إذا كان مجموع مساهماته أقل من المبلغ المستفيد به ، ويسترجع ما زاد عن ذلك من مساهماته.

د – حالة الوفاة  :

  • تقدم مساعدة مالية لأسرة الموظف المتوفي بقيمة 500 د.ل خمسمائة دينار ويضاعف المبلغ إذا خلف المتوفي أطفالاً دون سن البلوغ ، ويشترط لمنح المساعدة أن يرفق بطلب المستفيد صورة من شهادة الوفاة مستخرجة من السجل المدني وشهادة بالوضع العائلي إذا خلف أطفالاً .
  • يتم الصرف في موعد أقصاه أسبوع واحد من تاريخه تقديم الطلب.

هـ – حالة الزواج  :  تصرف مساعدة مالية للموظف عند زواجه الأول تقدر بقيمة 1000 د.ل ويشترط لمنح هذه المساعدة تقديم صورة من عقد زواج الموظف أو الموظف مرفقة مع الطلب. ،يتم صرف المنحة  في موعد أقصاه شهر من تاريخ تقديم الموظف لطلبه.

مادة “4”

الانتساب إلى الصندوق

يكون الانتساب إلى الصندوق حقاً اختيارياً لجميع العاملين الوطنيين بالجامعة  كما يجوز للموظف  الانتساب في أي وقت بشرط  ان يخصم من مرتبة  قيمة كافة الاستقطاعات الواجب دفعها في حال انتسابه مع بداية عمل الصندوق ولا يستفيد الموظف في هذه الحالة من عائدات الصندوق الا عقب مرور سنة كاملة من تاريخ الالتحاق .  وفق لما يلي :

أ – الشروط الواجب توافرها في المنتسب  :

  1. أن يكون أحد الموظفين التي تقوم الجامعة بصرف مرتباهم.
  2. ألا يكون قد التحق بالجامعة بصورة مؤقتة أو لغرض التدريب أو الندب أو الإعارة.
  3. أن يبدي رغبته كتابياً في الانتساب إلى الصندوق على النموذج المعد لهذا الغرض وأن يقر باطلاعه على لائحة الصندوق وأن يتعهد بالالتزام بها ، وفقاً للتعهد المرفق صيغته بهذه اللائحة.
  4. أن يوافق على خصم قيمة رسم الانتساب ورسوم الاشتراكات الشهرية من مرتبه.

ب – تاريخ تقديم الطلبات وصرف المساعدات  :  يتم دفع المساعدة المالية المنصوص عليها  ، اعتباراً من الشهر الذي يتم فيه خصم رسم الانتساب ورسوم الاشتراك للصندوق ، وفيما عدا ذلك لا يجوز تقديم طلبات الحصول على المساعدة ، كما لا يجوز صرف أي منها إلا بعد مضي “12اثنا عشر يوماً تبدأ اعتباراً من الشهر الذي يتم فيه الخصم.

 

مادة “5”

رسم الانتساب ورسوم الاشتراك

يكون رسم الانتساب للصندوق بـ 10 دينار تدفع مرة واحدة ورسم الاشتراك بـ 5 دينار تدفع شهرياً.

مادة “6”

الانسحاب من الصندوق

يجوز للمشترك الانسحاب من الصندوق، وفي هذه الحالة لا يستفيد من الخدمات والمساعدات التي يقدمها ولا يجوز له المطالبة بالمبالغ المالية التي ساهم بها في الفترة السابقة.

مادة “7”

موارد الصندوق

تتكون الموارد المالية للصندوق من الأتي:-

  1. ما يخصص للصندوق من ميزانية جهة العمل في بند المساعدات الاجتماعية.
  2. رسوم الانتساب والاشتراكات الشهرية التي تدفع من المنتسبين.
  3. عوائد استثمار أموال الصندوق.
  4. أي تبرعات أو مساعدات غير مشروطة يتحصل عليها الصندوق.
  5. ما يخصم من العمل أو الموظف على سبيل الجزاء وفقاً للتشريعات النافذة.

 

مادة “8”

الجمعية العمومية  الصندوق

يكون للصندوق جمعية عمومية تتكون من جميع الأعضاء المنتسبين للصندوق تعقد اجتماعاتها مرة كل سنة على الأقل ، بدعوة من لجنة إدارة الصندوق وفي أي مكان تحدده هذه اللجنة ، ويحق لها عقد اجتماعات استثنائية إذا دعت الحاجة لذلك ، وبعد نهاية كل اجتماع تصاغ وجهات النظر والمقترحات والآراء الصادرة عن أعضاء  الجمعية العمومية.

يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للصندوق رئيس لجنة إدارة الصندوق ويكتمل النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور ثلثي الأعضاء ، وفي حالة عدم اكتمال النصاب في موعد الاجتماع يؤجل إلى موعد لاحق ، حيث يعد الاجتماع صحيحاً ، بغض النظر عن اكتمال النصاب من عدمه ، وتتخذ القرارات بأغلبية الأصوات.

 

مادة “9”

السياسة العامة للصندوق

تتولى الجمعية العمومية للصندوق رسم السياسة العامة له ، وإصدار النظام الأساسي ولها على الأخص:

  1. اعتماد النظم والقواعد المنظمة للصندوق.
  2. اعتماد الموازنة العامة للصندوق.
  3. اختيار لجنة الإدارة والمراجع المالي وتحديد مكافآتهم.
  4. تحديد رسم الاشتراك والانتساب للصندوق.
  5. المعاملات المالية و أوجه صرفها وحفظ مستنداتها.
  6. شروط منع الإعانات والسلف وتحديد سقفها.
  7. حالات الإعفاء من تسديد السلف.
  8. رفع التوصيات بحل الصندوق وتصفية أمواله إلى لجنة الإدارة لاتخاذ الإجراء المناسب.

 

مادة “10”

لجنة إدارة  الصندوق

تتولى لجنة شؤون الموظفين بالجامعة تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة الصندوق تتكون من رئيس وأربعة أعضاء ، ويصدر بتشكيلها قرار من رئيس جامعة سبها ، وتستمر في تأدية أعمالها إلى حين انعقاد أو اجتماع للجمعية العمومية للصندوق يتم فيه تشكيل لجنة إدارة الصندوق وفقاً لأحكام المادة “11” أدناه.

 

مادة “11”

لجنة إدارة  الصندوق

أ  – تتولى إدارة الصندوق لجنة غير متفرغة من “5” خمسة أعضاء يصدر بتشكيلها قرار من الجمعية العمومية للصندوق ويكون تشكيلها على النحو التالي:

  1. أمينا للجنة إدارة الصندوق.
  2. أخصائي مالي “عضواً”.
  3. أخصائي قانوني “عضواً”.
  4. أخصائي شؤون موظفين “عضواً”.
  5. أمين سر يكون من بين مهامه تلقي المراسلات وحفظ الملفات وغير ذلك.

ويكون لأمين لجنة إدارة الصندوق “إذا اقتضى الأمر صلاحية استبدال أحد أعضاء اللجنة واقتراح البديل على الجمعية العمومية للصندوق لإجراء التعديل المطلوب على تشكيل اللجنة ، كما يكون لأمين لجنة إدارة الصندوق صلاحية توزيع الأعمال على الأعضاء بما يكفل تأدية اللجنة لمهامها على أكمل وجه”.

ب – يشترط فيمن يرشح لعضوية لجنة إدارة الصندوق ما يلي:

  1. أين يكون قد أمضى خمس سنوات خدمة بالجامعة.
  2. ألا يقل عمره عن 30 سنة.
  3. ألا يطالب بأي ميزات فوق حقوقه كموظف بالجامعة.

 

مادة “12”

اجتماعات لجنة إدارة  الصندوق

تعقد لجنة إدارة الصندوق اجتماعات دورية مرة كل شهر على الأقل ، كما يجوز دعوتها لاجتماعات غير عادية بدعوة من أمينها أو  بطلب عضوين من أعضائها ، ولا يكون اجتماعها صحيحاً إلا بحضور أغلبية الأعضاء أي “3” ثلاثة أعضاء بمن فيهم أمين لجنة إدارة الصندوق ، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين ، وفي حالة التساوي يرجع الجانب الذي منه أمين لجنة إدارة الصندوق.

تدون اجتماعات لجنة إدارة الصندوق في محاضر مرقمة ، يتم توثيقها وتوقع من قبل أمين وأعضاء لجنة إدارة الصندوق.

 

مادة “13”

اختصاصات لجنة إدارة  الصندوق

تتولى لجنة إدارة الصندوق الاجتماعات التالية:

  1. تنفيذ السياسة العامة للصندوق بما يكفل تحقيق أهدافه.
  2. إعداد الميزانية السنوية والحساب الختامي للصندوق.
  3. استلام طلبات الأعضاء والبث فيها وفقاً للضوابط المنظمة لذلك .
  4. إتمام إجراءات الانتساب لعضوية الصندوق.
  5. اقتراح التعديلات اللازمة على لائحة النظام الأساسي للصندوق.
  6. التوصية بما من شأنه تحسين أداء الصندوق.
  7. إعداد الخطط المتعلقة باستثمار أموال الصندوق وتقديمها للجمعية العمومية للاعتماد.
  8. إعداد النماذج الإدارية والمالية اللازمة لتنفيذ نصوص هذه اللائحة.
  9. أية اختصاصات أخرى يعهد بها إليها من قبل الجمعية العمومية للصندوق.

 

مادة “14”

مسؤولية جنة إدارة  الصندوق

لجنة إدارة الصندوق مسؤولية أمام الجمعية العمومية للصندوق عما يصدر عنها مخالفات وللجمعية العمومية للصندوق ، أو من تفوضه ، مناقشة لجنة إدارة الصندوق وطلب المستندات الدالة على صحة أوجه الصرف محل المساءلة.

مادة “15”

أموال  الصندوق

تودع أموال الصندوق في حساب خاص بأحد المصارف التجارية العاملة بليبيا ويتم السحب منه بموجب صكوك تصدر بتوقيعي رئيس لجنة إدارة الصندوق والمختص المالي للصندوق  أو من يحل محل منهما في حالة غيابه.

مادة “16”

مراجعة حسابات  الصندوق

يعهد بفحص ومراجعة حسابات الصندوق إلى إدارة المراجعة الداخلية بالجامعة التي عليها تقديم تقرير إلى رئيس لجنة شؤون الموظفين كل “3” أشهر وتقديم تقرير إلى لجنة الجمعية العمومية للصندوق في نهاية كل سنة مالية.

مادة “17”

انتهاء عضوية المنتسب

تنتهي عضوية المنتسب للصندوق بأحد الأسباب التالية:

  1. انتهاء خدمته بالجامعة بأي حال من الأحوال ، وتؤول حصة المنتهية خدماته بسبب الوفاة إلى عائلته ما لم يستفيد من أحد خدماته بسبب الوفاة إلى عائلته ما لم يستفيد من أحد خدمات الصندوق.
  2. الامتناع عن سداد الاشتراكات لمدة “6″ ستة أشهر لعدم حالة وجود مرتب يتم الخصم منه.
  3. تقديم المنتسب لمستندات أو معلومات غير صحيحة.
  4. استفادة المنتسب دون وجه حق بموجب مستندات أو معلومات غير صحيحة مع إلزامه بترجيع كامل المبلغ الذي حصل عليه دون وجه حق دفعة واحدة إلى الصندوق ، وإذا تعذر ذلك يتم خصم القيمة على أقساط من مرتبه أو تسويتها من مستحقاته لدى الجامعة.

مادة “18”

فقدان عضوية لجنة إدارة  الصندوق

تفقد عضوية لجنة إدارة الصندوق لأحد الأسباب التالية :

  1. انتهاء عضوية الصندوق وفقاً لنص المادة “18“.
  2. ثبوت مخالفة النظم والأحكام المعمول بها في الصندوق.
  3. العبث بسجلات الصندوق أو أوراقه أو أختامه أو تعمد إتلافها أو إساءة استعمالها.
  4. ثبوت استغلال السلطة وعدم مراعاة العدالة في أداء الخدمات.
  5. تعمد الإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد عرقلة تحقيق أغراض الصندوق أو الحصول على منقعة شخصية.
  6. عدم حضور ثلاثة اجتماعات متتالية للجنة إدارة الصندوق دون عذر مقبول من قبل رئيس لجنة إدارة الصندوق أو سبعة اجتماعات خلال السنة لأي سبب كان.

 

مادة “19”

حل  الصندوق

يحل الصندوق بقرار يصدر عن لجنة شؤون الموظفين بالجامعة بناء على توصية من الجمعية العمومية ، كما يحل إّذا أخفق في الحصول على عدد من المشاركين يساوي 20% من موظفي الجامعة.

مادة “20”

تصفية أموال  الصندوق

في حالة حل الصندوق توزع أمواله على المساهمين الموجودين عند حله بنسبة قيمة الانتساب والاشتراك لكل مساهم بما فيهم رئيس الجامعة ، بعد الإيفاء بالتزامات الصندوق.

UA-157507142-1