technoparks

الاعلانات
جامعة سبها

technoparks

مقترح  لانشاء الاقطاب   التكنولوجية TECHNOPARKS فى ليبيا

 اعداد: د. صالح على الصادق

 جامعة سبها 08 نوفمبر  2021

جامعة سبها : ورشة عمل بعنوان إنشاء الأقطاب التكنولوجية
نفذ د. صالح الصادق عميد كلية الهندسة بجامعة طرابلس صباح الإثنين الموافق (8-11-2021م) ورشة عمل علمية بعنوان : (إنشاء الأقطاب التكنولوجية بجامعة سبها) في مكتب د. مسعود إمحمد الرقيق رئيس جامعة سبها بحضور
د. محمد إرحيم عمر : وكيل الشؤون العلمية للجامعة،وعدد من عمداء الكليات.
وقدم د. الصادق في هذه الورشة التي تعد مقترحا علميا لإنشاء الأقطاب التكنولوجية بجامعة سبها عرضا ضوئيا بالخصوص موضحا فيه أهداف العرض، ومكوناته،وبعض التجارب الدولية الخاصة بالعروض المرئية.
هذا،وأتيحت الفرصة في نهاية الورشة أمام الحاضرين لطرح أسئلتهم والإجابة عنها، واستفساراتهم والرد عليها، والاستماع إلى آرائهم بخصوص كل ماورد في محاور الورشة كافة.
يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن الجهود الرامية، والمساعي الحثيثة التي تبذلها إدارة جامعة سبها؛ لتفعيل العلاقة بين الجامعة بصفتها مؤسسة تعليمية وبحثية، وبين قطاع الأعمال، والصناعة؛ للرفع من دور الجامعة، وتطويرها، وتحسينها في خدمة المجتمع، والنهوض بها، والوصول بها إلى الأفضل.
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).

ومن اجل ان يكون الاقتصاد جزءا حيويا من الأقتصاد العالمي

تسعى الدولة الى  مواكبة التطورات العالمية  والتخطيط والأندماج في السوق الدولية ومواصلة برامج التطوير والأصلاح لتعزيز عملية النمو.

وبالرغم من البدايات المحتشمة للحكومة الليبية  التي بدأت بالتعامل مع تطبيقات محدودة لأنظمة الاتصال والمعلوماتية والإدارة الالكترونية  والتعليم الالكتروني والصحة وغيرها وضعف دور منظومة إدارة المعرفة( Knowledge Management ) في  تنافسية الاقتصاد الليبي  وكذلك الخطوات البسيطة في مجال ريادة الاعمال والابتكار.

وبالرغم من التأخر الذي تشهده بلادنا في التعليم الرقمي بشكل عام وإدارة المعرفة بشكل خاص في ظل غياب في سياسية واستراتيجية وطنية  للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ذات رؤية ثاقبة وإرادة سياسية فاعلة لتحقيق اهداف يمكن قياسها لبناء النظام الليبي للابتكار مقارنة ببعض الدول الأقليمية والعالمية،

وبالتالي فأنه على الدولة الليبية اعداد آليات الانتقال الى مجتمع المعرفة القائم على اساس

الكفاءات البشرية كمورد رئيسى وميزة تنافسية.

ومن هذه الرؤية يتبين اهمية دعم الأنتاج الفعلي في مجال البحث العلمي وألأهتمام بجودة التعليم ومخرجاته والأستثمار فيه. خاصة ان لليبيا امكانيات مادية وبشرية معتبرة، بامكانها احداث نقلة نوعية تضمن الأندماج في مجتمع المعرفة ويكون رافدا لتحقيق التنمية المستدامة.

}إلى ماذا يهدف القطب  التكنولوجي؟

}يهدف القطب  التكنولوجي إلى تكوين مجتمع معرفي يعتمد على تأسيس شراكات بحثية تشجع المساهمات المعرفية في محيط عمل متميز يساعد على الإسراع في التنمية  وكذلك يهدف الى انعاش ثقافة الابتكار والجودة.

}دور القطب  التكنولوجي في تحقيق تلك الأهداف هو:

-انعاش وتنظيم سريان المعرفة والتقنية بين الجامعات ومؤسسات البحوث والتطوير والشركات والأسواق.

-تسهيل إنشاء وتنمية الشركات القائمة على الأبتكار خلال عمليات حضانتها وتفرعها.

-تقديم خدمات ذات قيمة مضافة الى جانب توفير مكان راق ومرافق عالية الجودة.

}

}أنواع القطب  التكنولوجي حسب العلاقة مع الجامعة

-70% من القطب  التكنولوجي يشارك الجامعات في الخدمات

-66% من القطب  التكنولوجي يستضيف باحثين من الجامعة في مرافقها

-49% من القطب  التكنولوجي يشارك الجامعة في البنية التحتية الخاصة بالنشاط العلمي

-كثير من الجامعات تفتح مكتبا لنقل التقنية في القطب  حتى يكون على مقربة من العملاء.

}أما التخصصات التي تقيم في القطب  التكنولوجي هي: تقنية المعلومات والاتصالات، تقنية العلوم الحيوية، زراعة وأطعمة، مواد جديدة، صيدلة، طاقة، بيئة وتغير مناخ ،الفضاء والطيران  .NEXUS… الخ.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏نص مفاده '‏Technoparks Û Spn Sebha University سبها جامعة الجامعي الإعلام مرکز‏'‏‏

UA-157507142-1