وعي الطلاب وسلوكهم تجاه إدارة النفايات الإلكترونية: دراسة في طبرق

محتوى المقالة الرئيسي

هناء رزق حفالش
خديجه العجيلي علي

الملخص

تشهد ليبيا نمواً في جميع القطاعات مما يجعلها تواجه تحديا كبيراً في التعامل مع النفايات وخاصة النفايات الإلكترونية. تعد إدارة المخلفات الإلكترونية أحد الخيارات الأكثر أهمية للحد من توليد المخلفات الإلكترونية. وهذا يستدعي اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه سلوك التخلص والتوعية العامة. أجريت هذه الدراسة بين طلاب المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا / طبرق. تهدف هذه الدراسة لتقييم وعي وسلوك الطلاب فيما يتعلق بإدارة المخلفات الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك تهدف إلى التعرف على أسباب استبدال الأجهزة الإلكترونية وكذلك تحديد الطرق الحالية للتخلص من الأجهزة الإلكترونية من قبل الطلاب. تم توزيع الاستبيانات على 235 طالباً وطالبة كانوا يدرسون في شهر إبريل من العام الدراسي 2021. اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام ((SPSS. حيث تظهر نتائج هذه الدراسة أن 55.9% فقط من الطلاب لديهم بعض الوعي حول النفايات الإلكترونية. ويشير تحليل سلوك الطلاب إلى أنهم بشكل عام لا يتخلصون من نفاياتهم الإلكترونية بطريقة مناسبة وصديقة للبيئة. يشير هذا إلى أنه على الرغم من وجود بعض الوعي حول المخلفات الإلكترونية، إلا أن السلوك والممارسات الفعلية للطلاب عندما يتعلق الأمر بإدارة المخلفات الإلكترونية الخاصة بهم غير موجودة. وتبين بالنتيجة أن التطور التكنولوجي هو السبب الرئيسي وراء استبدال المنتجات الإلكترونية بنسبة 54%. أكثر من 80% من الطلاب يستبدلون هواتفهم المحمولة خلال فترة أقل من عامين. الاحتفاظ بالمنتجات الإلكترونية غير المستخدمة (أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة) في المنزل هو أعلى طريقة للتخلص من النفايات الإلكترونية من قبل الطلاب، وإلقاء الهواتف المحمولة في صناديق القمامة إلى جانب أنواع النفايات الأخرى هي الطريقة الثانية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حفالش ه. ر., & علي خ. ا. (2024). وعي الطلاب وسلوكهم تجاه إدارة النفايات الإلكترونية: دراسة في طبرق. وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 3(2), 384–390. https://doi.org/10.51984/sucp.v3i2.3237
القسم
مقالة مؤتمر