دور تكنولوجيا التربية في تحقيق التنمية المستدامة في بعض كليات جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
PDF

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا التربية
التنمية المستدامة.
أعضاء هيئة التدريس
كليات
جامعة سبها

الفئات

كيفية الاقتباس

عبدالعزيز ب. ع., & ساسي ر. م. م. (2024). دور تكنولوجيا التربية في تحقيق التنمية المستدامة في بعض كليات جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 3(2), 559–571. https://doi.org/10.51984/sucp.v3i2.3447

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على دور تكنولوجيا التربية في تحقيق التنمية المستدامة في بعض كليات جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وتم تطبيق (أداة الاستبيان ) المكونة من (26) فقرة على عينة تكونت من (195) عضو هيئة التدريس تم اختيارها بالطريقة العشوائية مقسمة على (47) ذكور و (148) إناث؛ حيث أسفرت نتائج البحث على: أن متوسط استجابات أفراد العينة حول تكنولوجيا التربية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة في بعض كليات جامعة سبها لدى أعضاء هيئة التدريس جاء بنسبة (مرتفعة )، و أيضاً لا توجد فروق ذات دلالة احصائية  حول تكنولوجيا التربية ودورها في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة تبعاً لمتغير : (الجنس، وسنوات الخبرة؛ بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية حول تكنولوجيا التربية ودورها في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة تبعاً لمتغير: المؤهل العلمي لصالح ( ماجستير)، و  الدرجة العلمية لصالح (مساعد محاضر)، كما توصي الباحثتان أن تتبني وزارة التربية والتعليم العالي مبادئ وأهداف التعليم من أجل التنمية المستدامة في المناهج والمقررات الدراسية بشكل واضح ولك لتعريف أعضاء هيئة التدريس وطلابها بمتطلبات تحقيق التنمية المستدامة والإفادة من تجارب الدول الأخرى التي سبقتها في هذا المجال.

https://doi.org/10.51984/sucp.v3i2.3447
PDF

المراجع

قائمة المصادر والمراجع:

- أشتيوه، عليان ( 2010): تكنولوجيا التعليم ( النظرية والممارسة)، ط1، دار صفاء، عمان: الأردن.

- بدر الدين، رحمه محمد على (2006): الديمقراطية وحقوق الإنسان ودورهما في التنمية المستدامة، مجلة دراسات المستقبل، مج 1، ع2، مركز دراسات المستقبل، الخرطوم، السودان.

- البدو، أمل، 2020: تكنولوجيا المعلومات ودورها في التنمية المستدامة من وجهة نظر الهيئة التدريسية في مدارس عمان، مجلة البديل الاقتصادي، مج(7)، ع(2)، جامعة جفلة: عمان.

- بدوي، عبد الرؤوف محمد و مجاهد، أشرف عبد المطلب (2010)، ضمان جودة التعليم العالي مدخل للتنمية المستدامة في المجتمع المصري"، مستقبل التربية العربية، مج 17، ع 61 المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس ومكتب التربية العربي للدول الخليج وجامعة المنصورة ، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

- البعاج، رؤى (2019): مفهوم التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة أبحاث علوم الموانئ، مج2، ع2، وزارة التربية، مديرية بغداد: العراق.

- البهواشي، السيد؛ والربيعي، سعيد؛ والشبلي، عبدالله (206): العولمة والتعليم الجامعي( المضامين- المستقبل- دراسات حالة)، ط1، عالم الكتب، أربد: الأردن.

- الحيلة، محمد (2004): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط4، دار المسيرة، عمان: الأردن.

- الخطيب، أحمد (2006): الإدارة والجامعة، ط1، عالم الكتب الحديث، أربد: الأردن.

- الدليمي، نجية (2020):واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة، مجلة سمن راي، كلية التربية، مج6،ع64، جامعة سامراء، بغداد : العراق.

- الرفاعي، سحر قدوري (2008)، التنمية المستدامة مع تركيز خاص على الإدارة البيئية: إشارة خاصة للعراق، المؤتمر العربي الخامس للجدارة الدينية ( المنظور الاقتصادي للتنمية المستدامة: التجارة الدولية وأثرها على التنمية المستدامة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، تونس.

- سالم، أسامة(2022):التنمية المستدامة من منظور تكنولوجيا التعليم ودور الجامعات السعودية في تعزيزها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة البحوث التربوية والنوعية، مج13، ع 13، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي، كلية التربية، جامعة أم القرى: السعودية.

- سلامة، عبدالحافظ (2004): وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، ط5، دار الفكر، بيروت: لبنان.

- السيد، لمياء (2002): العولمة ورسالة الجامعة0 رؤية مستقبلية)، ط1، آفاق تربوية متجددة، الدار المرية اللبنانية: القاهرة.

- شرتيل، نبيلة؛ واندش، حميدة (2022) : دور جامعة مصراته في تفعيل التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها- كلية الآداب(أنموذجاً). المؤتمر العلمي الرابع والثاني لقسم التربية وعلم النفس، ج(1)، كلية التربية العجيلات بالتعاون مع الجمعية الليبية لعلوم التربية، كلية التربية- العجيلات ليبيا.

- الشيتي، إيناس ( 2020): دور الجامعات السعودية في مواءمة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية المستدامة وفق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لآراء القيادية الإدارية في جامعة القصيم، المجلة العلمية للاقتصاد، مج7، الرباط: السعودية.

- الشيخ، بوسماحة (2010)، أبعاد وأهداف ومعوقات التنمية المستدامة، مجلة المنارة للدراسات القانونية والأكادية، ع9، مركز المنارة للدراسات والأبحاث بالرباط ، المغرب.

- صالحي، إيمان (2017): دور الموارد البشرية في تحقيق التنمية المستدامة، رسالة ماجستير_ غير منشورة، كلية الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي: الجزائر.

- صلاح، عباس (2010)، التنمية المستدامة في الوطن العربي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.

- عزى، الأخضر، إبراهيم، نادية (2016)، دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة دراسة واقعية، مؤتمر العرب السادس جودة التعليم العالي، الجزائر.

- علام، سعيد طه؛ وعبد العال، فريد أحمد (2021)، اقتصاديات التنمية البشرية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- العليان، نرجس (2019): استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع42، جامعة بابل: العراق.

- غالب، ياسين (2005 ): أساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، ط2، دار المناهج، عمان: الأردن

- الغامدي، عبد العزيز صقر (2006)، تنمية الموارد البشرية ومتطلبات التنمية المستدامة الأمن العربي، ورقة عمل مقدمة للملتقى العربي الثالث للتربية والتعليم، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية انموذجا: السعودية.

- القيزاني، عمر ؛02019): دور الجامعات الليبية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة وسبل تفعليه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، مج (1)، ع (3)، جامعة الزاوية: ليبيا.

- كرناف، مريم (2021): دور الجامعات الليبية في تفعيل التنمية المستدامة، المؤتمر الوطني الثاني للجودة والتنمية المستدامة، طرابلس: ليبيا.

- المجدوب، أحمد (2018): إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا لاستخدامها في المدارس، عين زارة: ليبيا ، تاريخ الزيارة 14/8/ 2018، متاح على الموقع: https://www.eanlibya.com

- محمد، منى؛ و حسن، حسن (2019):منهج قائم على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 لتنمية مهارات التسويق السياحي والعمل في فريق لدة طلبة التعليم الثانوي للسياحة والفنادق، دراسات في التعليم الجامعي، المؤتمر الدولي الثالث عشر، مركز التطوير الجامعي، جامعة حلوان: القاهرة

- محمود، شوقي (2008): تقنيات وتكنولوجيا التعليم- معايير توظيف المستجدات التكنولوجية وتطوير المناهج، ط1، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة: مصر.

- الزنفلي، أحمد محمود (2012)، التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي ودوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، سلسلة التربية والمستقبل العربي (3) ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- اليونسكو،( 2002): الدليل الإرشادي لإدخال وتطوير التربية التكنولوجية في التعليم العام، مكتبة اليونسكو الاقليمي للتربية، ط1، بيروت: لبنان.

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2024 وقائع مؤتمرات جامعة سبها