إمكانية استخدام الحوسبة السحابية في المدرسة الليبية الحديثة

محتوى المقالة الرئيسي

فجرية إعمارة صالح زليطة
محمد محمد ناجي الشيباني

الملخص

نظرًا للنمو الهائل في حجم البيانات والمعلومات، فإن قدرة الشركات على إدارة هذه البيانات والمعلومات والتحكم فيها بشكل فعال تحد من ذلك، ومع استمرار ارتفاع تكاليف التخزين تواجه الشركات مشكلات في استرجاع البيانات وإعداد نسخ منها، فضلاً عن الانتشار الكبير لتقنيات المعلومات المتقدمة التي تؤثر بشكل شبه يومي على كفاءة وإنتاجية العمل. تبحث هذه الورقة في إمكانية استخدام الحوسبة السحابية في تطوير مهارات التعلم الذاتي لطلاب المدرسة الثانوية الليبية الحديثة (المستوى الثالث، قسم تكنولوجيا المعلومات). يستكشف البحث مفهوم الحوسبة السحابية وخصائصها في سياق التعلم الإلكتروني. ثم يسلط الضوء على الفوائد التي توفرها الحوسبة السحابية، مثل سهولة الوصول إلى التطبيقات والموارد، وتوفير التكاليف، وتحسين الكفاءة. ومع ذلك، تعترف الورقة أيضًا بالعقبات المحتملة، بما في ذلك توفر الإنترنت ومخاوف الأمان. أجريت دراسة ميدانية مع 30 طالبًا باستخدام Microsoft Live@Edu، وهي منصة تعليم إلكتروني قائمة على السحابة. قامت الدراسة بتقييم فعالية البرنامج في تسهيل التعلم الذاتي وتقييم تصورات الطلاب لأهميته وجودته وفوائده. وكشف تحليل نتائج الاستبيان أن أغلبية الطلاب اتفقوا على قيمة البرنامج وتأثيره الإيجابي على تجربة التعلم لديهم. وسلطوا الضوء على فوائد سهولة الوصول إليه، وتوافره في أي وقت وفي أي مكان، والميزات التي تدعم التعاون والتواصل. ويختتم البحث بالإشارة إلى أن الحوسبة السحابية تحمل وعدًا بتعزيز التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الليبية. ومع ذلك، يؤكد على الحاجة إلى معالجة قيود الاتصال بالإنترنت واعتبارات الأمان من أجل التنفيذ الناجح.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Fjria A. Saleh Zalita, & amed M. Nagi Elshibani. (2024). إمكانية استخدام الحوسبة السحابية في المدرسة الليبية الحديثة. وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 3(3), 38–44. https://doi.org/10.51984/sucp.v3i3.3700
القسم
مقالة مؤتمر