إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة
أنشئت إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة بجامعة سبها بموجب قرار السيد رئيس الجامعة رقم (107) لسنة 2020م استنادا لقانون الصحة والسلامة المهنية رقم (93) لسنة 1976م بشأن الأمن الصناعي والسلامة العمالية، وقرار وزير العمل رقم (8) لسنة 1974م بإصدار لائحة حماية صحة وسلامة العمال، وكذلك القوانين الدولية المتطورة
ونظرا لتعدد التخصصات العلمية والفنية وتنوعها، وارتفاع معدل الناتج البحثي والتطور العلمي والتقني، الذي شهدته الجامعة في الآونة الأخيرة، إضافة إلى زيادة اتساع الرقعة الجغرافية للجامعة، والزيادة في أعداد الطلاب؛ تضاعفت في الآونة الأخيرة الحاجة للتركيز على وجود إدارة للصحة والسلامة المهنية والبيئة بالجامعة.
إنّ الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية في أي مؤسسة؛ هو مظهر من مظاهر التطور الإداري، والحضاري والتخطيط الاقتصادي ،وهو انعكاس للوعي العام بأهمية السلامة، ودورها في المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية، والتي تشمل سلامة العنصر البشري داخل المؤسسة، وخارجها، وكذلك سلامة المنشآت والمعدات، والمواد وأدوات الإنتاج.
تعد إدارة الصحة والسلامة المهنية في أعلى الهيكل التنظيمي، وتتبعهاالأقسام التالية: