يُعد أي شعار لغة غير منطوقة، تختلف عن اللغة المنطوقة التي نصل فيها لفهم المعنى من خلال مركزية المعنى؛ أي أن أبناء اللغة جميعهم يفهمون المعنى بطريقة مركزية واحدة بواسطة التفسير.
أما الشعار، فالمعنى يعتمد في الوصول إليه على التأويل( Interpretation ) وهو ما يركز عليه، ويهتم به علم العلامات السيميولوجيا (Semiology) ويدرس هذا العلم الرمز .( Symbol) الذي لا يكون فيه المعنى ظاهراً بل خفيا.
عناصر شعار الجامعة التي تمثل بنية ظاهرية (Surface structure) هي :
1-اللون الأزرق الذي يحيط بالشعار من أسفل، ومن الشمال، واليمين .
2-السنبلتان ترتكزان على حافتي الكتاب من اليمين إلى الشمال .
3-البحر الذي يحيط بالشعار حتى يصل إلى جانبي موضع كلمة ( اقرأ ).
4-اللون الفضي: يأتي بعد البحر على شكل دائرة.
5-الشمس يظهر فيها النور، والإشراق.
6-الكتاب: يأخذ وضعه قاعدة الشعار.
7-المحبرة .
8- القلم.
9- في حال وضع الشعار من أعلى إلى أسفل يظهر وجه أسد.
.هذه هي الملامح الواضحة للتحليل السيمولوجي لشعار الجامعة وقد اعتمدنا على التأويل، والمعروف أن أنواع التأويل المختلفة تدل على اختلاف الرؤى، واتفاقها حول المعنى؛ فالبحر من الناس من يراه سعة، ومن يراه صفاء ومن يراه عطاء.