Style Options



إغلاق X
  • slider

    ورشة العمل حول دور وأهمية الطرق الحديدية في التنمية المكانية المستدامة لمنطقة فزان

    إنعقاد الورشة 11-12 /نوفمبر/2024 م

  • slider
  • slider

الجهات المنظمة الجهات الرئيسبة والأساسيةالمنظمة

جامعة  سبها

جامعة سبها

الريادة في التعليم والبحث العلمي وتشجيع الابداع والابتكار وتخريج دفعات تفيد المجتمع ليرتقي نحو الأفضل.

جهاد  تنفيد وإدارة مشروع طرق الحديدية

جهاد تنفيد وإدارة مشروع طرق الحديدية

تطوير شبكة سكك حديدية حديثة وآمنة تدعم النمو الاقتصادي وتسهّل حركة الأفراد والبضائع عبر الوطن



الجهات الراعية الجهات الرئيسبة والأساسيةالراعية

المنطقة الحرة مصراتة

المنطقة الحرة مصراتة

الراعي الماسي

المنطقة الحرة بمصراتة نرتقي باقتصاد الوطن ونصنع فرصا للعمل

ليبيا للإتصالات والتقنية

ليبيا للإتصالات والتقنية

الراعي الرسمي

شركة ليبية وطنية مساهمة، تقدم خدمات الانترنت السلكية واللاسلكية وأحدثها خدمة الجيل الرابع

جامعة فزان

جامعة فزان

الريادة فى البحث العلمى والتعليم وخدمة المجتمع وتحقق التميز محلياً وإقليمياً وعالمياً.

جامعة وادي الشاطئ

جامعة وادي الشاطئ

أن تكون جامعة وادي الشاطئ رائدة ومتميزة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع

جامعة الجفرة

جامعة الجفرة

التميز في تقديم التعليم الأكاديمي والبحث العلمي، والمساهمة في تطوير المجتمع المحلي والإقليمي، مع تعزيز الابتكار والإبداع في مختلف المجالات.

عن مشروع السكك الحديدية

المقدمة

تلعب الطرق الحديدية دورًا حيويًا في تحقيق التنمية المكانية المستدامة. فهي توفر وسيلة نقل فعالة وموثوقة تربط مختلف المناطق بالمراكز الحضرية، مما يسهم في تحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة. وهي أيضاً تسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي من خلال تسهيل نقل البضائع والمنتجات الزراعية والصناعية، مما يفتح أسواقًا جديدة ويعزز فرص العمل المحلية. إضافة إلى ذلك، تعتبر السكك الحديدية وسيلة نقل صديقة للبيئة مقارنة بوسائل النقل الأخرى مثل السيارات والشاحنات، حيث تقلل من انبعاثات الكربون وتحد من التلوث البيئي، مما يجعلها خيارًا مستدامًا لدعم التنمية المكانية، حيث يمكن أن تسهم في تحسين جودة الحياة للسكان المحليين وتحقيق توازن بيئي واقتصادي في آن واحد. ويعتبر مشروع الطرق الحديدية في ليبيا وخصوصاً الخط المتجه ناحية فزان، من المشروعات المهمة لما له من دور أساسي في تحسين فرص الانتقال والتنقل داخل المنطقة وبينها وبين المناطق الأخرى في ليبيا والدول الأفريقية، إضافة إلى نقل الخامات والمنتجات والمواد والسلع. كما إن للطرق الحديدية دور كبير في تنمية الاقتصاد الوطني والمحلي فضلاً عن تنشيط الاستثمار وتجارة العبور وتوفير فرص العمل، وبالتالي تحقيق التنمية المكانية المستدامة.

الرؤية

فزان متصلة، مستدامة، ومزدهرة عبر شبكة طرق حديدية متكاملة.

الرسالة

تعميق فهم دور الطرق الحديدية في دفع عجلة التنمية المكانية المستدامة في منطقة فزان، وبناء شراكة فعالة بين مختلف الأطراف المعنية لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

أهداف ورشة العمل

أهداف

بلورة فهم شامل لدور وأهمية الطرق الحديدية في التنمية المكانية المستدامة لمنطقة فزان.

خلق منصة للحوار وتبادل الأفكار بين مختلف أصحاب المصلحة المعنيين بتطوير منطقة فزان، بما في ذلك مسؤولي الحكومة، وممثلي القطاع الخاص، وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني، والخبراء الأكاديميين.

اقتراح آليات لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني لضمان نجاح مشروع شبكة سكك حديدية في منطقة فزان.

تعزيز الوعي بأهمية شبكة الطرق حديدية في تحقيق التنمية المكانية المستدامة لمنطقة فزان.

تحديد مجالات البحث المستقبلي لدعم تطوير شبكة طرق حديدية فعالة في منطقة فزان.

محاور الورشة


استكشاف خيارات تطوير المشروع

تحديد مسارات طرق حديدية محتملة تربط شمال البلاد بجنوبها وتربطها مع دول أفريقيا.

تحديد العوائد المحتملة للمشروع

تحليل التأثير الاقتصادي لشبكة الطرق الحديدية على منطقة فزان، بما في ذلك خلق فرص العمل، وتعزيز التجارة، وتنشيط التنمية الاقتصادية.

تقييم الوضع الحالي وذلك يشمل

تحليل شبكة النقل الحالية في منطقة فزان، مع التركيز على نقاط القوة والضعف.

تقييم الخيارات التقنية المختلفة لشبكة الطرق الحديدية، مع مراعاة العوامل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

تقييم التأثير الاجتماعي لشبكة الطرق الحديدية على جودة حياة السكان في منطقة فزان، بما في ذلك سهولة التنقل، وتحسين فرص الوصول إلى الخدمات الأساسية.

تحديد التحديات والعقبات التي تواجه تطوير شبكة طرق حديدية في المنطقة.

استكشاف نماذج تمويلية قابلة للتطبيق لتطوير وبناء وصيانة شبكة الطرق الحديدية في منطقة فزان.

تقييم التأثير البيئي لشبكة الطرق الحديدية على منطقة فزان، بما في ذلك تقليل انبعاثات الكربون، وتحسين كفاءة النقل.

استعراض أفضل الممارسات العالمية في مجال الطرق الحديدية وتطويرها.

استكشاف آفاق استخدام الطاقات المتجددة في تشغيل السكك الحديدية.

تقييم التأثير الأمني والاستراتيجي لشبكة الطرق الحديدية على منطقة فزان، بما في ذلك دعم الاستقرار في المنطقة.

استعراض وضع مشروع الطرق الحديدية في المنطقة ومراحل تنفيذه.

مواعيد مهمة

أخر موعد لإستقبال المشاركات

31/10/2024 م

تقديم المشاركات

wrssdf@sebhau.edu.ly

إنعقاد الورشة

11-12 /11/2024 م


مسار الطرق الحديدية في ليبيا






مشروع الهيشة

مشروع الهيشة سبها

طول الخط 744 كم

تصمیم الخط مفرد

السرعة 160 كم/ ساعة

حجم الأعمال الترابیة 23 ملیون متر مكعب

عدد الجسور 40 جسر

عدد العبارات 940 عبارة

كمیة كسر الحجارة 25 ملیون متر مكعب

القضبان الحدیدیة 100 الف طن

العوارض الخرسانیة 1500 000

الجهات المستهدفة

المؤسسات العامة


المؤسسات الخاصة

المؤسسات الأكاديمية


الشركات

الباحثين


المهتمين بالمجال

اللجنة العليا اللجنة العليا لورشة العمل

د. مسعود امحمد صالح الرقيق

رئيس جامعة سبها

م . سعيد سالم الكيلاني

رئيس جهاز تنفيد وإدارة الطرق الحديدية

اللجنة العلمية اللجنة العلمية لورشة العمل

أ.د. أحمد محمد الحضيري

رئيس اللجنة

م. بن بلة علي مفتاح الترهوني

نائب رئيس اللجنة

أعضاء اللجنة

لجنة الخدمات و التجهيزات اللوجستية لجنة الخدمات و التجهيزات اللوجستية لورشة العمل

د. موسى محمد عبدالرحمن

رئيس اللجنة

م. حسن محمد قندة

نائب رئيس اللجنة

أعضاء اللجنة