حول المؤتمر

تنقسم اللسانيات إلى فرعين رئيسيين، اللسانيات النظرية، واللسانيات التطبيقية، غير أنّ ما بين القسمين من أوْجه الصلة يفوق أوْجه الاختلاف،

 ولمّا كانت اللسانيات التطبيقية من العلوم البينية، أصبح لزاماً النظر في نسيج ( شبكة) علاقاتها؛ تحديدًا لمفاهيمها ورصدًا لتلك العلاقات، فاللسانيات التطبيقيّة تتوسط نظريات اللغة وممارسة تعليم اللغة، وهي في الوقت نفسه تستمد موضوعاتها من مجالات معرفية مجاورة، مثل: اللسانيات النفسيّة، واللسانيات الاجتماعيّة، واللسانيات النظرية، والتعليم؛ وتأتي اللسانيات التعليمية في مقدمة فروع اللسانيات التطبيقية من حيث الأهمية، ما جعل العلماء والباحثين يهتمون بهذا الفرع ويولونه عناية خاصة في جوانبه المختلفة.

كما أنّ اللسانيات التطبيقية مجالٌ شاملٌ لاكتساب اللغة الثانية، فهي تستثمر المعارف النظرية المتعلقة بجميع مستويات اللغة من أجل إزالة عقبات التعلم.

 أما اللسانيات التعليمية والتكنولوجيا، فلم تعد التكنولوجيا مجرد أداة مرافقة للعملية التعلمية، بل استطاعت أن تصبح بديلا عن معلم اللغة أحيانا، وبديلا عن الفصل الدراسي الواقعي أحيانا أخرى، وأدى هذا التغير إلى إعادة النظر في المفاهيم والنظريات البيداغوجية عامة، وبيداغوجيا اللغة بصفة خاصة. لا يزال مجال اللسانيات التطبيقية في العالم العربي يتلمس خطاه قياسا بالمنجزات الغربية، ولذا توكل مهمة الاعتناء به لكليات اللغات، وأقسام اللغة العربية في الجامعات، فاللغة بوابة العلم والفكر والهوية والسلام.

 أخيرًا، سيثير هذا المؤتمر جملة من القضايا، ويطرح مجموعة من الإشكالات، ويقيم عددا من المشاريع؛ لتسهيل تعليم اللغة وتعلمها، وذلك من خلال المحاور التي ستطرح فيه

أهـــــــداف المـــــؤتمر

  • عرض ما استجد من بحوث علمية في مجال تعليم اللغات وتطويرها.
  • المساهمة في تطوير مجال تدريس اللغات .
  • تشجيع التعاون والتواصل العلمي بين المتخصصين في مجال تعليم اللغات محليا وعالميا.
  • الاستفادة من الخبرات ، والتقنيات المستحدثة في تعليم اللغات.
  • معرفة واقع تدريس اللغات، وآفاقه المستقبلية.
  • دراسة أي مقترحات وآراء تتعلق بتطوير مجال تعليم اللغات.

محاور المؤتمر

المحور الأول

مداخل نظريّة إلى اللسانيات التطبيقيّة وتعليم اللغة

  • مدى العلاقة بين اللسانيات النظريّة واللسانيات التطبيقيّة.
  • مجالات اللسانيات التطبيقيّة.
  • اللسانيات التعليمية والمصطلحات المجاورة( التربية، التعليم، التعلمية) الحدود والتداخل.
  • مناهج البحث في اللسانيات التطبيقيّة بصفة عامة واللسانيات التعليميّة بصفة خاصة.

المحور الثاني

تعليم اللغة

  • تعليم الطفل.
  • تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التعلم الذاتي والتعليم التفاعلي.
  • مستويات اللغة وتعزيز المهارات اللغوية

المحور الثالث

اكتساب اللغة الثانية

  • النظريات اللسانيّة والنفسيّة والاجتماعيّة والعرفانيّة والعصبيّة لاكتساب اللغة الثانية.
  • دور  البيئات اللغويّة والسياقات الاجتماعيّة في اكتساب اللغة الثانية.
  • اختلاف الفروق الفرديّة بين المتعلمين.
  • وصف لغة المتعلمين (وصف ما ينطقه المتعلم أو يكتبه أثناء تواصله باللغة التي يتعلمها)

    .

المحور الرابع

الترجمة والمعاجم والاصطلاح

  • صناعة المعاجم التخصصيّة.
  • ترجمة المصطلح بين الأحاديّة والتعدديّة.
  • صناعة المعاجم المدرسيّة (الأحاديّة والثنائيّة والثلاثيّة).
  • تحليل الخطاب وترجمة النصوص الأدبيّة والعلميّة.

المحور الخامس

اللسانيات التعليمية والتكنولوجيا.

  • مهارات تعليم اللغة واكتسابها مع التكنولوجيا.
  • الترجمة الآلية صوتيًا وكتابيًا.
  • المعاجم الإلكترونيّة.
  • تعليم اللغة من الواقعي إلى الافتراضي( نظريات ومناهج وأبحاث تجريبية).

المحور السادس

ضمان جودة تعليم اللغة

  • مراجعات لمشاريع تعليم اللغة وتطبيقاتها الإلكترونية .
  • معلم اللغة ومهاراته التدريسيّة.
  • كفاءة المترجم الشفوي والتحريري.
  • تقييم أسئلة اللغة في الكتاب المدرسي والعملية التعليمية.

المحور السابع

واقع اللسانيات التطبيقيّة في الجامعات العربيّة

  • تخصص اللسانيات التطبيقيّة في كل من:  كليات اللغات وكليات التربية وكليات الآداب.
  • مشاريع وأطاريح في اللسانيات التطبيقيّة.
  • أقسام اللسانيات التطبيقية مقررات اللغة في المدارس الابتدائية والإعداديّة والثانويّة.
  • السياسات اللغويّة والتخطيط اللغوي في المجامع اللغويّة.

ضـــوابط المشـــاركة

يتقدم المشارك ببحث ضمن محاور المؤتمر وفق التالي:

  • يجب أن تكون الورقات البحثية المشاركة مقدمة باللغة العربية أو الإنجليزية او الفرنسية او اللغات الأفريقية(الهوسا او السواحلية).

    .

  • يجب ألا تكون الورقات البحثية قد سبق نشرها في مؤتمرات سابقة أو في دوريات علمية, أو غيرها من وسائل النشر.
  • يجب ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 15 صفحة.
  • تخضع الورقات البحثية للتحكيم العلمي الرصين من طرف اللجنة العلمية بالمؤتمر.
  • ترسل الورقات البحثية على ملف word, وفقا لضوابط النشر في مجلة العلوم التطبيقية أو مجلة العلوم الإنسانية بجامعة سبها.
  • بعد قبول الورقة البحثية واستيفائها لشروط البحث العلمي سيتم نشرها في مجلة العلوم الإنسانية بجامعة سبها بشرط القاء الورقة البحثية واقعيا او الكترونيا (online).

لـــــــغات المــــؤتمر

اللغة العربية
اللغة العربية
لغة الهوسا
اللغة الهوسا
اللغة الإنجليزية
اللغة سواحلية
اللغة السواحلية
اللغة الفرنسية
اللغة الفرنسية

لجان المؤتمر

اللجنة العلمية

أ.د محمد فرج أبوطقة (السيرة الذاتية) ….رئيس اللجنة

أعضاء اللجنة

اللجنة التحضيرية

د.محمد عبدالله أوحيدة نجم (السيرة الذاتية) … رئيس اللجنة

اللجنة الإعلامية

أ.سليمان محمد سليمان (السيرة الذاتية)… رئيس اللجنة

مـــــواعيد مـــــــهمة

مــوعد الإعلان عن المـــؤتمر

11/11/2022

آخر موعد لإستلام الورقة بعد التعديل

27/4/2023

مــوعد انعقــاد المـــؤتمر

8/5/2023

آخر موعد لاستقبال البحوث كاملة.

15/4/2023

تقديم الأبحاث

للمشاركة في المؤتمر
ترسل المشاركات على نظام إدارة المؤتمرات
CMT3

مكان انعقاد المؤتمر

اتصل بنا

للاستفســــار والمـــــراسلة