مُؤتمرٌ بعنوان:ـ (الدَّرسُ الإنسانيُّ والمُمارساتُ المنهجيةُ في الجامعةِ الليبيةِ)

تحت شعار (الارتقاءُ بمُستوى الأداءِ الأكاديمي بالجامعاتِ الليبية)

calendar

موعد استقبال المُلخصات

15/7/2024م إلى 30/8/2024م

الرَّد على المُلخصات المقبولة

5/9/2024

Read more
calendar

استقبال البحوث كاملة

10/9/ 2024م إلى 10/11/20124م

الرَّد على البحوث المقبولة

15/11/2024م

Read more
calendar

تاريخ انعقاد المُؤتمر

هو الأحد الموافق 16/2/2025 وإلى يوم 18/2/2025م

Read more

المقدمة

على مرِّ التَّاريخِ الإنسانيِّ هدفتِ المُجتمعاتُ النَّاشئةُ إلى تحقيقِ طفرةٍ معرفيةٍ تُمكنُهَا إمَّا للحاقِ بِمَنْ سبقَهَا أو للهيمنةِ عَلَى مَنْ يُجاورُها، ولِتحقيقِ هذا المطلبِ أولتْ عنايةً خاصَّةً بآلياتِ إنتاجِ المعرفةِ وتداولِها لأنَّهَا وسيلتَهَا الأمثل لِتحقيقِ مقاصَدَهَا، فَعَلَى سبيلِ المثالِ، تمكنَ المُجتمعُ اليونانيُّ مِنَ التَّحُكمِ فِي الإنتاجِ المعرفيِّ والثَّقافيِّ الإنسانيِّ لِفترةٍ زمنيةٍ ليستْ بِالقصيرةِ وتَأتَّى لَهُ ذلِكَ عبرَ مدارسِهِ ومَا تحويه مِنْ آلياتٍ مُتنوعةٍ ساعدتَها على إنتاجِ قدرٍ يُعتدُّ بهِ مِنَ المعارفِ مكَّنتها مِنَ التَّحكمِ فِي مسارِ إنتاجِ وتداولِ المعرفةِ، كذلِكَ هو الأمرُ مَعَ الحضارةِ الإسلاميةِ الوسيطةِ التي اهتمتْ بِدورِهَا بآليات وطرائقَ إنتاجِ المعرفةِ إدراكاً مِنْهَا لِدورِها وفِي تكوينِ شخصيةِ المُسلمِ.

أمَّا فِي التَّاريخِ المُعاصرِ تبدو أهميةُ المعرفةِ واضحةً جليةً، فمعَ بداياتِ القرنِ العشرينِ ومَا صاحبَهُ مِنْ انفجارٍ معرفيٍّ انتهى إلى تقسيمِ المُجتمعاتِ والدَّولِ إلى فئاتٍ ومُستوياتٍ بِحسبِ قُدرتِهَا عَلَى إنتاجِ المعرفةِ وتداولِها، لِهذا فقد نحتْ كثيرٌ مِنَ الدُّولِ إلى إعادةِ النَّظرِ فِي مُحتوى مناهجِها التعليميةِ من أدناها إلى أعلاها؛ وذلِكَ بِهدفِ تجاوزِ عجزِهَا الظَّاهرِ عن الانخراطِ فِي مشروعِ إنتاجِ المعرفةِ.

فِي هذا السِّياقِ، ومنذ تأسيسِ الجامعة الليبيةِ مَعَ منتصفِ القرنِ الماضيِّ أولتْ اهتمامَهَا لمسألةِ إنتاجِ المعرفةِ في الدَّرس الإنسانيِّ، ورغم انقضاءِ مُدَّةٍ زمنيةٍ ليستْ بِالقصيرةِ ـ قُرابة القرن ـ إلاَّ أنَّ نتائجَ هذا العملِ لمْ تكُنْ في المُستوى المرجوِ مِنْهُ، حيثُ عجزَ الدَّرسُ الإنسانيُّ الليبيُّ عَنْ تحقيقِ هدفِهٍ البعيد والمُتمثلِ فِي الانخراطِ فِي مشروعِ إنتاجِ المعرفةِ وتداولها، كمَا أنَّهُ أخفقَ فِي تكريسِ تقاليدٍ خاصَّةٍ يرسمُ بها هويتَهُ، بِالإضافةِ إلى ذلك، لم يتمكن الدَّرسُ الإنسانيُّ في الجامعة الليبية من تكوينِ الكوادرِ القادرِة عَلَى الانخراطِ في هذا المشروع؛ بل عَلَى العكسِ مِنْ ذلكَ اتسعتِ الهُوةُ المعرفيةُ بينَهُ وبينَ الدُّروسِ الإنسانيةِ العربيةِ المُحيطةِ بهِ جُغرافياً (تونس، الجزائر، مصر، المغرب) لِيتعذرَ تداركُهَا فِي المدى المنظورِ، عليهِ، ومِنْ هذا المُنطلقِ، تعتزمُ (كليةُ الآدابِ بِجامعة سبها) إقامةَ مُؤتمرٍ علميٍّ بِعنوانِ: (الدَّرسُ الإنسانيُّ والمُمارساتِ المنهجية في الجامعة الليبية)

تحت شعار (الارتقاء بمُستوى الأداءِ الأكاديمي في الجامعاتِ الليبية) والَّذي يهدفُ إلى تشخيصِ خصوصياتِ الدَّرسِ الإنسانيِّ الليبيِّ عند انخراطِهِ فِي مشروعِ إنتاجِ المعرفة وتداولِهَا في العلومِ الإنسانيةِ، مع بيانِ جوانبِ القصورِ فِيهِ؛ وذلك حتَّى يتسنى لِلقيمينَ عَلَى المُؤتمرِ الخروجُ بِنتائجَ واقعيةٍ ومُؤشراتٍ حقيقيةٍ توضعُ أمامَ صانعِ القرارِ ـ وزارة الَّتعليم العالي والبحث العلمي ـ ليتسنى لَهُ الاسترشادُ بِهَا عِنْدَ إعادةِ تقييمهِ لواقعِ الدَّرسِ الإنسانيِّ وطبيعتِهِ فِي الجامعاتِ الليبيةِ.

ولتحقيق هذا المقصدِ سيتمحورُ النِّقاشُ في هذا المُؤتمر حول التَّساؤلات الإشكالية النَّظرية التَّالية:ـ هل نجحتِ الجامعةُ الليبيةُ في تبيئةِ الدَّرسِ الإنسانيِّ فِي أروقتِهَا؟ ما نوع التَّأطيرِ النَّظري الَذي خضع لهُ الدَّرسُ الإنسانيُّ فِي الجامعةِ الليبيةِ؟ هل يُمكنُ الحديثُ عن مُمارساتٍ منهجيةٍ مُؤطرةٍ فِي الجامعةِ الليبيةِ؟ وقادرة على إنتاجِ معرفةٍ إنسانيةٍ قابلةٌ للتداولِ اجتماعياً؟ ما طبيعةُ العلاقةِ الكائنةِ بين المعرفي والأيديولوجي فِي الدَّرسِ الإنسانيِّ الليبيِّ؟ هل نجح الخطابُ السِّياسيُّ للدولة الليبية فِي العقود الماضية في توجيه مسارِ الدَّرسِ الإنسانيِّ المُكرسِ فِي الجامعةِ الليبيةِ؟ ما شكل صورة العلمِ الإنساني فِي المخيالِ الاجتماعي الليبي؟ هل يتوافقُ مُحتوى القيمِ الاجتماعيةِ الليبيةِ وجوهرُ القيمِ المعرفيةِ للدرس الإنسانيِّ؟

أهداف المؤتمر

objective

أوَّلاً: تقديم تشخيصٍ موضوعيٍ للدرس الإنساني في الجامعة الليبية

objective

ثانياً: بيان خصوصيات الدَّرس الإنساني في الحقل الأكاديمي الليبي.

objective

ثالثاً: تشخيص مواضع القصور والضَّعف في التَّطير النَّظري للدرس الإنساني في الجامعة الليبية.

objective

رابعاً: تكريس ثقافة الحوار في الدَّرس الإنساني الأكاديمي الليبي.

objective

خامساً: تجاوز ظاهرة الاستغلاق بين السِّياقات المعرفية الإنسانيةِ في الجامعة الليبية.

objective

سادساً: بيان جوانب الجدَّةِ في الدَّرس الإنسانيِّ في بعض الجامعات العربية.

محاور المُؤتمر

محاور المُؤتمر الدَّرسُ الإنسانيُّ والمُمارساتُ المنهجيةُ في الجامعةِ الليبيةِ

  1. مفهوم المعرفة وطبيعتها
  2. طرائق إنتاج المعرفةِ وتداولها
  3. العلوم الإنسانيةُ وخصوصيات السِّياق
  1. الدَّرس الإنساني واستحقاقات إنتاج المعرفة
  2. الدَّرس الإنساني وإشكال غياب المنهج
  3. ـ الدَّرس الإنساني وتهافت التَّأطير النَّظري
  4. الدَّرس الإنساني (جدل المعرفي والأيديولوجي)
  1. ملامح الأكاديمي الليبي
  2. معايير إنتاجِ الأكاديمي في الجامعة الليبية
  3. الأكاديمي وثُنائية الاستغلاق وفقدان الحافز
  4. مُقاربات لإعادة تكوين الأكاديمي في الجامعة الليبية
  1. طرائق إنتاجِ البرامج الأكاديمية الإنسانية وتكوينها
  2. معايير تقييم البرامج الإنسانية وآلياتها
  3. معايير إنتاجية البرامج (مُؤشر المُخرجات)
  4. البرامج الأكاديمية وقصور التَّنشئة البحثية
  5. التّفكير النَّاقد وتعزيز مهارات البحث العلمي
  1. النَّظرة الدُّونية للعلوم الإنسانية
  2. المُجتمع الليبي وجدل القيم الاجتماعية والمعرفية
  3. التَّنشئة الاجتماعية الليبية واستحقاقات الدَّرس الإنساني
  4. جدل ترحيل الأنساق الإنسانية والحساسيات المُجتمعية
  1. خصوصيات الدَّرس الإنساني في الجامعة الليبية
  2. مشروع التَّرجمة وطموح تضييق الفجوة المعرفية
  3. استحقاقات المشروع في الدَّرس الإنساني (مطلب الحوار)
  4. أنماذج من المشاريع الإنسانية في الجامعات العربية

شروط القبول

condation

أوَّلاً: أنْ يتَّسم البحث بالجدَّة والأصالة.

condation

ثانياً: أنْ يندرج موضوع البحث المُقدم في أحد محاور المُؤتمر.

condation

ثالثا: يُشترط في لغة البحث أن تكون العربية.

condation

رابعاً: أنْ يتَّبع الباحث أسلوب APA عند توثيق مراجع بحثه.

condation

خامساً: الهوامش 2.5 وحجم الخط 14، والمسافة بين الأسطر 1.5، ونوع الخط Simplified Arabic

condation

سادساً: ألاَّ تزيد نسبة الاقتباس على 25%

condation

سابعاً: أن يُقدم الباحث مُلخصاً لبحثة لا يقلُّ عن 200 كلمة ولا يزيد 350 كلمة.

لجان المؤتمر

اللجنة العلمية

أ.د. عبدالباسط عثمان مادي رئيسا
أ.د. صالح عبدالسلام البغدادي عضوا
د. عادل محمد يوسف                     عضوا
د. نوارة محمد عقيلة                     عضوا
د. علي عبدالسلام عبدالله             عضوا

اللجنة التحضيرية

د. حسن محمد خيري                               رئيسا
د. موسى عبدالرحمن مي                     عضوا
د.حسن صالح القذافي                               عضوا
د. محمد إوحيدة نجم                               عضوا
د.عبدالمنعم أحمد محمد مسعود     عضوا
سليمان محمد سليمان                           عضوا
الصاحين إبراهيم                                     عضوا
د. مبروكة عبدالسلام غيث                       عضوا
م. زاهية شحات جعراني خليفة                 عضوا

المتحدثون

أ.د. علي إحميدة

د.نجيب محجوب الإحصادي


إتصل بنا





phone

رقم الهاتف

0021892548894

whatsapp

واتساب

00218-916295464

email

إرسال المشاركات

chmp@sebhau.edu.ly

مكان المؤتمر

مكان انعقاد المؤتمر في جامعة سبها في مركز اللغات (مدرج مركز اللغات)