دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة: دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان الحوكمة الإدارية على عينة تكونت من (50) عضو هيئة التدريس، وأسفرت نتائج البحث على : أن دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ككل جاءت متوسطة، و توجد فروق ذات دلالة احصائية على مجال (الأنظمة والقوانين، المشاركة) في دور الحوكمة الإداريةالرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وهذه الفروق لصالح الذكور على حساب الإناث، ولا توجد فروق على مجال (الشفافية، المساءلة الإدارية، تنفيذ الحوكمة الإدارية) والأداة ككل وفقاً لمتغير النوع، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً المؤهل العلمي، وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة احصائية على مجال (الأنظمة والقوانين، الشفافية، المشاركة، تنفيذ الحوكمة الإدارية) والأداة ككل في دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الدرجة العلمية، وتوجد فروق على مجال (المساءلة الإدارية) والأداة ككل وهذه الفروق لصالح درجة (محاضر)، و لا توجد فروق ذات دلالة احصائية على مجال (الأنظمة والقوانين، الشفافية، المشاركة) والأداة ككل في دور الحوكمة الإدارية الرشيدة في الحد من الفساد الإداري والمالي في كلية الآداب بجامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة؛ وتوجد فروق على مجال (المساءلة الإدارية، تنفيذ الحوكمة الإدارية) وهذه الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس اللذين خبرتهم (أقل من 10) سنوات .