مستوى النزاهة الأكاديمية والمهنية لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة سبها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلـى التعـرف علـى مـستوى الالتـزام بالنزاهـة الأكاديميـة والمهنية لـدى أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة سبها؛ والى الكشف عن طبيعة العلاقة بين النزاهة الأكاديمية والنزاهة المهنية، بالإضـافة إلـى تحديـد مـدى اخـتلاف مـستوى النزاهـة الأكاديميـة والمهنية تبعا لاخـتلاف كـل مـن الدرجة العلمية(الماجـستير/الدكتوراه)، والكلية التـي ينتمـون إليهـا، والخبرة والنوع، والكـشف عن أفـضل معطيات النزاهـة الأكاديميـة مـن خـلال هده المتغيرات، وشـملت عينة الدراسة (75) عضو هيئة تدريس ممـن يدرسـون بالمرحلـة الجامعيـة ومـا فـوق الجامعيـة من مختلف كليات جامعة سبها( الآداب، العلوم، التجارة والعلوم السياسية، التمريض، الطاقة والتعدين،) ، واستخدمت الاساليب والوسائل الاحصائية المناسبة(SPSS)، لتحليل البيانات ومعالجتها، ومن أهمها:(المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري - اختبار (ت) - معامل ارتباط بيرسون الخطي -معادلة سبيرمان لإيجاد معامل الثبات لاختبار )وأشـارت نتـائج الدراسـة إلـى ارتفاع نسبة النزاهـة الأكاديميـة والمهنية في بعض الجوانب مع وجود ضعف نزاهة او فساد اكاديمي ومهني في جوانب اخري ، كما أ نه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي النزاهة الاكاديمية والمهنية لعضو هيئة التدريس بكليات جامعة سبها وفقا للمتغيرات( النوع- الكلية – المؤهل العلمي- الخبرة)بينما توجد فروق دالة في مستوى النزاهة الاكاديمية والمهنية لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة سبها وفي الدرجة الكلية للاستبيان.