دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين الأداء المالي للمصارف (دراسة تطبيقية على المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية في ليبيا)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار ومعرفة مدى فهم وإدراك إدارات المصارف بأهمية مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعرفة مدى استخدامة لتحسين الأداء المالي للمصارف التجارية الليبية الواقعة إدارتها الرئيسية بالمنطقة الشرقية، ولتحقيق هدف الدراسة تم صياغة فرضية رئيسة واحدة وعدد إثنان فرضيات فرعية، وتكون مجتمع الدراسة من مدراء الإدارات والمالية والموظفين بالإدارات المالية والمراجعين الداخليين في المصارف التجارية الليبية ، وأقتصرت عينة الدراسة على المصارف التجارية العامة الواقعة اداراتها الرئيسية في المنطقة الشرقية، وقد اعتمدت الدراسة على وسيلة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، حيث تم توزيع عدد (55) استمارة استبيان استلم منها عدد (50) استمارة استبيان صالحة للتحليل، وقد استخدمت الدراسة كلاً من الإحصاء والوصفي والإحصاء الاستدلالي لتحليل البيانات بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS (23) ، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك فهم وإدراك لدى إدارات المصارف لضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نظراً لما توفره هذه الأنظمة والبرامح والتطبيقات من وقت وجهد و تكلفة لإنجاز الأعمال والخدمات المطلوبة بكل دقة، وموتوقية، وشفافية، وجودة، كذلك تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زيادة فاعلية النظام المحاسبي عن طريق إعداد وعرض التقارير المالية في الوقت المناسب وبالشكل الذي يضمن تحسين الأداء المالي، وقد أوصت الدراسة بضرورة مواكبة التطورات في مجال استخدام أدوات وأساليب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يجب على مصرف ليبيا المركزي وكافة الجهات الرقابية متابعة كيفية استخدام المصارف التجارية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأعتبارها وسيلة هامة لتحسين الأداء المالي، ضرورة أهتمام إدارات المصارف التجارية بوضع ميزانية لمواكبة التحديثات المستمرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والوقوف على التطورت الحديثة للبنية التحثية، تدريب الموظفين بشكل مستمر حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبما يضمن مواكبة التطورات العلمية والمهنية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.