استكشاف تأثير الذكاء الاصطناعي (AI) على التعليم العالي لتطوره
PDF (English)

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي
تطور التعلم
إجراءات التعلم
التحول التعليمي

كيفية الاقتباس

Samar M. Nour. (2025). استكشاف تأثير الذكاء الاصطناعي (AI) على التعليم العالي لتطوره . وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 4(1), 10–13. https://doi.org/10.51984/sucp.v4i1.3837

الملخص

إمكانات الذكاء الاصطناعي (AI) في تحسين عمليات التعليم والتعلم تُعد من أبرز تأثيراته على التعليم العالي. من خلال استخدام أنظمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكن تحليل كميات هائلة من البيانات لتقديم تحليلات مخصصة، وتوصيات موجهة، ومواد تعليمية مخصصة للطلاب. يسهم ذلك في تعزيز أهداف التعلم وفي الوقت ذاته خلق بيئة تعليمية منتجة وناجحة. يشرح هذا البحث كيف تؤثر الجوانب المختلفة للذكاء الاصطناعي (AI) على الأداء الأكاديمي للطلاب في التعليم العالي. كما يستعرض كيفية دمج الذكاء الاصطناعي (AI) في المهام الإدارية، وبرامج دعم الطلاب، والأساليب التعليمية لتحويل العملية التعليمية بشكل شامل. يتناول البحث تأثير الذكاء الاصطناعي (AI) على مخرجات التعلم، وتطوير المهارات، وتفاعل الطلاب، مع التركيز بشكل كبير على أهمية البيئات التعليمية القابلة للتكيف والأساليب التي توفر تغذية راجعة مستمرة. بالإضافة إلى ذلك، يسلط البحث الضوء على المزايا والعيوب العديدة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي (AI) للتعليم العالي. وبناءً على ذلك، يقدم البحث مقترحات حول كيفية استفادة المؤسسات التعليمية من هذه التقنيات لتعزيز الابتكار، مما يسهم في تحسين نتائج الطلاب وإعدادهم لتلبية متطلبات سوق العمل في المستقبل.

https://doi.org/10.51984/sucp.v4i1.3837
PDF (English)
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 وقائع مؤتمرات جامعة سبها