دراسة أداء مقياس عدد الإرسال المتوقع (ETX) في شبكات الادهوك اللاسلكية الجوية.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
شبكات الادهوك اللاسلكية الجوية هي إطار مبتكر للاتصالات اللاسلكية وتتكون من مجموعة المركبات الجوية بدون طيار,بحيث تسمح بتبادل البيانات فيمابينها.حيث تقدم هده الشبكة حلاً فعالاً لتبادل المعلومات لعدة تطبيقات مثل الأغراض التجارية والمدنية والعسكرية، حيث تعتبر كل مركبة جوية كجهاز توجيه، مما يسمح بإرسال واستقبال البيانات مع بعضهم البعض. على عكس الشبكات المتنقلة المؤقتة والشبكات المؤقتة للمركبات ،وعلي الرغم من ذلك تواجه الشبكات المؤقتة الطائرة تحديات كبيرة بسبب السرعة العالية للطائرات ، والاتصال غير المنتظم، والتغيرات السريعة في طوبولوجية الشبكات، هده العوامل تشكل تحديا كبيرا في تصميم مقاييس التوجيه الخاصة به. مقياس عدد الإرسال المتوقع هو مقياس توجيه مصمم لتحديد المسارات ذات الإنتاجية العالية في الشبكات اللاسلكية متعددة القفزات. في هده الورقة تم اختبار أداء وكفاءة مقياس عدد الإرسال المتوقع (ETX) مع بروتوكولات التوجيه في شبكات الادهوك اللاسلكية الجوية حيث ان الهدف من هدا البحث،هو تحديد مدى ملاءمته كمقياس توجيه رئيسي أو يحتاج الي تحسينات اكثر. حيث تم استخدام محاكي NS-3 لدمج مقياس ETX مع بروتوكول توجيه المسافات المتجهة عند الطلب ,(AODV) وقد قمنا بدراسة تاثير التغير في عدد المركبات الجوية علي اداء المقياس ETX. و تم قياس كلا من زمن التاخير ومغدل تسليم الحزم و نسبة الحركة المفيدة والانتاجيةو والتذبدب. ومقارنة النتائج المتحصل عليها مع نتائج مقياس عدد القفزات لتقييم فعاليتها في أداء الشبكات الجوية المتنقلة ومن خلال النتائج اتضح لنا أن مقياس ETX يتفوق على مقياس عدد القفزات من حيث معدل تسليم الحزم و نسبة الحركة المفيدة والانتاجية ، ومع ذلك، يظهر ETX زيادة في زمن التأخير والتذبدب مقارنة بمقياس عدد القفزات ومن خلال هذه النتائج يتضح لنا أن مقياس عدد الارسال المتوقع يحتاج الي تطوير وتحسين وبالتالي يساهم في تطوير بروتوكولات توجيه الجديدة للجيل القادم من شبكات الادهوك اللاسلكية الجوية
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.