فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية وفق بعض استراتيجيات التعلم الحديثة: دراسة تجريبية على طالبات مادة التربية العملية في كلية التربية تراغن
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية وفق بعض استراتيجيات التعلم الحديثة على طالبات التربية العملية في كلية التربية تراغن، ولتحقيق هدف الدراسة وفرض البحث وفق متغير مهارة التخطيط والتنفيذ والتقويم، تم استخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية لقياسين قبلي وبعدي، وذلك لمناسبته لأهداف البحث وتكون مجتمع البحث. من طالبات مادة التربية العملية والبالغ عددهن (24) طالبه، ليتم اختيار المجتمع نفسه عينه للدراسة ‘وذلك لمحدوديته، وقد تم بناء اختبار للقياسين القبلي والبعدي، وتكون من اربعة وعشرين فقرة موزعين على المهارات الثلاثة، حيث تم تطبيق الاختبار القبلي والبعدي على عينة استطلاعية للحصول على بيانات تتعلق بصدق وثبات الاختبار واظهرت نتائج الفرض الاول الرئيسي للدراسة ، انه توجد فروق بين متوسط دراجات الاختيار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات التدريسية وذلك لصالح القياس البعدي ،واظهرت نتائج الفرض الفرعي الأول في جانب مهارة التخطيط بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. واظهرت نتائج الفرض الفرعي الثاني بأنه توجد فروق بين متوسط دراجات الاختبار القبلي والبعدي في مهارة التنفيذ، لصالح الاختبار البعدي، واظهرت نتائج الفرض الفرعي الثالث أنه توجد فروق بين متوسط دراجات الاختبار القبلي والبعدي في مهارة التقويم لصالح الاختبار البعدي، وبذلك فأن اهم توصيات البحث اعتماد التدريس المصغر وفق الاستراتيجيات الحديثة في اعداد طالب التربية العملية وكذلك اعتماده داخل كليات التربية لجميع التخصصات داخلها.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.