تطوير مناهج التعليم العالي للمرحلة الجامعية في الجامعات الليبية ( العلوم التطبيقية ) : دراسة تحليلية نقدية للتحديات والآليات الحديثة في ضوء متطلبات العصر

محتوى المقالة الرئيسي

نجاة موسى شميله
انور عبدالسلام عصمان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مناهج التعليم العالي للمرحلة الجامعية في الجامعات الليبية " العلوم التطبيقية " في ليبيا ، وتقديم تصورات لتطويرها بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي وسوق العمل واستخدمت الدراسة أداة تحليل الدراسات السابقة، استنادًا إلى مراجعة أكاديمية شاملة للأبحاث العلمية، الأطروحات، والمقالات المحكمة ،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الكيفي (الدراسة المكتبية النظرية)، حيث تم تجميع وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتوفرة في هذا المجال، كما تجلت أهمية هذه الدراسة في توفير تحليل عميق لمناهج التعليم العالي في المنطقة العربية، مما قد يساهم في تقديم حلول للتحديات التي تواجه تطوير المناهج الأكاديمية ، كما تساعد الدراسة في تحديد الآليات الحديثة التي يمكن أن تساهم في تحديث المناهج بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية والاحتياجات المتزايدة لسوق العمل، توصلت الدراسة إلى أن المناهج الحالية تعاني من قصور في تلبية احتياجات سوق العمل، خصوصًا في مجالات التكنولوجيا والابتكار، كما تبين أن عملية تطوير المناهج تواجه تحديات كبيرة مثل الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق العملي، الاعتماد على طرق التدريس التقليدية، وقلة الموارد المالية، بالإضافة إلى ذلك، تواجه الجامعات صعوبة في تحديث المناهج بسبب نقص التدريب المتخصص لأعضاء هيئة التدريس ، أوصت الدراسة بضرورة دمج التكنولوجيا في التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج، وتطبيق التعلم القائم على المشاريع لتقليص الفجوة بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، كما يجب إجراء تقييم مستمر للمناهج لضمان توافقها مع التطورات التكنولوجية واحتياجات سوق العمل، مع تعزيز تدريب أعضاء هيئة التدريس على الأساليب التعليمية الحديثة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نجاة موسى شميله, & انور عبدالسلام عصمان. (2025). تطوير مناهج التعليم العالي للمرحلة الجامعية في الجامعات الليبية ( العلوم التطبيقية ) : دراسة تحليلية نقدية للتحديات والآليات الحديثة في ضوء متطلبات العصر. وقائع مؤتمرات جامعة سبها, 4(2), 23–32. https://doi.org/10.51984/sucp.v4i2.4528
القسم
مقالة مؤتمر