تطبيق نموذج انحدار كوكس على بيانات القيد الجامعي في قسم الرياضيات - كلية التربية بأوباري (2008–2021)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تطوير فهم معمق لمدى استمرار الطلاب في الدراسة بقسم الرياضيات بكلية التربية بأوباري من خلال تطبيق نموذج انحدار كوكس على بيانات القيد الجامعي للفترة الممتدة من ربيع 2008 حتى خريف 2021. يتمثل الهدف التطبيقي في استعراض الأسس والمفاهيم المتعلقة بتحليل مدة الاستمرار الأكاديمي وترسيخها بدراسة حالة عملية في قطاع التربية والتعليم. تتضمن الدراسة تحليل مدة بقاء 315 طالباً على مقاعد الدراسة خلال 26 فصلاً دراسياً متتالياً، بدءاً من تسجيلهم "ملتحقين" وحتى مغادرتهم المؤسسة (متخرجين أو متسربين).
تم في هذه الورقة صياغة وتقدير نموذج انحدار كوكس باستخدام لغة البرمجة R، باعتبار حالة الطالب (باقٍ/مغادر) وزمن البقاء متغيرين تابعين، والمتغيرات النوع، والجنسية، وتقديرات المعدل التراكمي كمتغيرات تفسيرية. وقد أظهرت نتائج تقدير النموذج وتشخيصه أن عامل النوع وعامل الجنسية ليسا لهما دلالة إحصائية معنوية على مدة بقاء الطالب. في المقابل، تبين أن لتقديرات المعدل التراكمي دلالة معنوية إحصائية على مدة الاستمرار الأكاديمي للطلاب في المؤسسة الجامعية، حيث يميل الطلاب ذوو التقديرات المرتفعة إلى البقاء لمدة أقصر، والعكس صحيح. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية الأداء الأكاديمي في تحديد مسار الطلاب وتوفر رؤى قيمة يمكن الاستفادة منها في تطوير استراتيجيات دعم الطلاب وتعزيز استمرارهم الأكاديمي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.