التعليم عن بعد ودوره في الإنتاج الأكاديمي للأستاذ الجامعي دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة اجدابي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أكثر تطبيقات ومنصات التعليم عن بعد التي يستخدمها الأستاذ الجامعي في الإنتاج الأكاديمي، والغرض منها والمهارات المطلوبة لاستخدامها، والتعرف على أهم إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته، وكذلك رصد الصعوبات والتحديات التي يواجهها الأستاذ الجامعي في استخدامه لمنصات التعليم عن بعد، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وكان نوع العينة عمدية على عدد من أعضاء هيئة التدريس في مجتمع الدراسة بجامعة اجدابيا خلال عام (2025) وبلغ حجم العينة (44) أستاذ وأستاذة، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم تحليلها في جداول أحادية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن أكثر منصات التعليم عن بعد المستخدمة هو البريد الإلكتروني تليها منصة زووم، وكان جهاز الهاتف المحمول أكثر وسيلة استخداماً تليها الحاسوب الشخصي "اللابتوب"؛ نظراً لسهولة توفره واستعماله من قبل أساتذة الجامعة، والذي عادة ما يتم استخدامه بشكل يومي فهي تساعدهم على إنجاز وأداء الإنتاج الأكاديمي، وكانت معرفتهم باستخدام تلك المنصات جيدة جدا فهي توفر لهم بيئة تعليمية مناسبة، من خلال الاستفادة منها في كتابة البحوث الأكاديمية وشرح المحاضرة للطلاب والحصول على المعلومات الكافية والأهم توفير الوقت والجهد، إضافة إلى نشر بحوث في المجلات العلمية ومتابعة المؤتمرات والندوات، كما أن معظم أفراد العينة يشجعون زملائهم من الأساتذة على استخدام منصات التعليم عن بعد بهدف الاستفادة منها في الإنتاج الأكاديمي، ومن الصعوبات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم للمنصات هي ضعف خدمات الإنترنت وصعوبة التفاعل من قبل الآخرين، وعدم وجود خبرة كافية لاستخدامها وأيضاً عدم توفر التجهيزات التقنية في الجامعة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.