تقييم جودة المقررات الدراسية بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية طرابلس من وجهة نظر الطالبات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع جودة تدريس المقررات الدراسية بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية طرابلس من وجهة نظر الطالبات وقد استخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي من خلال جمع البيانات من الطالبات باستخدام استمارة الاستبيان الالكترونية والتي أعدها قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية، لما لها من موثوقية عالية في قياس ما وضعت من أجله، وهذه الاستمارة مكونة من (63) فقرة مقسمة على (4) مجالات حيث تم دمج بعض المجالات وذلك لتناسق عدد فقراتها، ومن ثم وزعت على عينة مكونة من (116) طالبة وبعد تحليل هذه الاستبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية (ssps) اصدار (22) توصل الباحث للنتائج التالية: أن جودة تدريس المقرر الدراسي بجميع مجالاته جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.7989)، فقد بينت النتائج أن جودة تدريس المقرر الدراسي في مجال جودة شخصية المحاضر جاءت في المرتبة الأولى بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (4.0132)، وأوضحت النتائج أن جودة تدريس المقرر الدراسي في مجال جودة تدريس وتقييم المقرر الدراسي جاءت في المرتبة الثانية بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.8123)، وأظهرت النتائج أن جودة تدريس المقرر الدراسي في مجال مهام المحاضر البحثية والعلمية جاءت في المرتبة الثالثة بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.7728)، كما أسفرت النتائج أن جودة تدريس المقرر الدراسي في مجال محتوى المقرر الدراسي وتنظيمه مصادر تعلمه جاءت في المرتبة الرابعة بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.6354).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.