معوقات استخدام معامل العلوم الافتراضية داخل الكليات العلمية بمنطقة أوباري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام معامل العلوم الافتراضية بالكليات العلمية بمنطقة أوباري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، ومعرفة دلالة الفروق الاحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥Α) في درجات تقدير تلك المعوقات التي تعزى لمتغيرات(الجنس ،والدرجة العلمية، سنوات الخبرة) ، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان منهجية البحث الوصفي التحليلي، من خلال تصميم استبيان متكون من 27 عبارة موزعة على 4 مجالات ، وتمثل مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة تدريس المقررات العلمية ومساعديهم بالكليات العلمية بمنطقة أوباري ، حيث تكونت عينة الدراسة من31 عضواً من ثلاث كليات علمية بمنطقة اوباري وهي (كلية الآداب والعلوم أوباري، كلية التربية الغريفة، كلية التقنية الطبية وإعادة التأهيل أوباري)، ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة عددًا من الاختبارات الإحصائية كالانحراف المعياري ،والمتوسطات الحسابية، واختبار (ت) T-TEST ،واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA، وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت نتائج الدراسة أن درجة المعوقات التي تحد من استخدام معامل العلوم الافتراضية بالكليات العلمية بمنطقة أوباري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في كل مجالات الدراسة صنفت بدرجة إعاقة "كبيرة" .مرتبة تنازليا حسب درجة الاعاقة لكل مجال، كما يلى: أولا- المعوقات المتعلقة بمجال البنية التعليمية. ثانيا - المعوقات المتعلقة بمجال البرمجيات الافتراضية ثالثا - المعوقات المتعلقة بمجال عضو هيئة التدريس. رابعا -المعوقات المتعلقة بمجال محتوى المقررات التعليمية. كما توصلت نتائج الدراسة الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05 ≥Α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة معوقات استخدام معامل العلوم الافتراضية بالكليات العلمية بمنطقة أوباري تبعاً لمتغيرات (الجنس والدرجة العلمية و سنوات الخبرة) . وعلى ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان عددا من التوصيات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.