استخدام منصات التعليم الإلكتروني في التدريس الجامعي الواقع والتحديات دراسة ميدانية بكلية التربية زليتن أنموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس الجامعي، وتحديد معوقات استخدامها، ومعرفة درجة إدراك أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية زليتن لأهمية استخدام منصات التعليم الإلكترونية في التدريس، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتقنية الاستبانة كأداة لجمع البيانات طُبقت على عينة بلغ حجمها (35) عضو هيئة تدريس بكلية التربية الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن، وخلصت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: يستخدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية زليتن المنصات التعليمية الإلكترونية بدرجة متوسطة ذلك لأنه لديهم قصور في متطلبات استخدامها في جوانب (التخطيط، التنفيذ، التقويم، التواصل والتفاعل)، وأيضا لديهم إدراك عالي لأهمية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، كما أنهم يواجهون معوقات كبيرة في استخدام هذه المنصات، ولم تظهر النتائج أي فروق بين أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة في تقديراتهم لدرجـــــــــــــة استخـــــــــدام وأهمية المنصات التعليمية الالكترونية تعزى لمتغيرات ( النوع، التخصص، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.