دراسة حول أوجه الاستفادة من المواقع الالكترونية في استرشاد طلاب المرحلة الثانوية في اختيار التخصص الجامعي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تصميم موقع الالكتروني يقدم خدمات استرشاديه و اختبارات لطلبة مرحلة الثانوية للحصول على التوجيه المناسب لهم في الاقبال على المرحلة الجامعية ولقد اجرية هذه الدراسة في مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تراغن خلال العام الدراسي(2023) وتشكلت عينة الدراسة من 60 طالب واتبع البحث في هذه الدراسة المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي حيث تم تصميم موقع الالكتروني يقدم التوجهات و الاستشارات الي الطلاب و وتمثلت ادوات البحث في اختبار التحصيلي العلمي والمعرفي واختبار الاداء المهارى لذي الطلاب ومن تم تصميم بطاقة الاستبانة كأداة لدراسة واستخدام برنامج الحزم الإحصائية (S.P.S.S) لتحليل البيانات لتعرف علي مدى قبولهم في استخدام تلك المواقع الاسترشادية التي تقدم الاسترشاد الي طلاب في التخصصات الجامعية حيث ثم في هذه مرحلة تحليل وتحديد المتطلبات التي تستخدم في بناء الموقع ومن تم تصميم موقع استرشادي لطلبة مرحلة الثانوية يقدم مجموعة من الأسئلة حسب التخصص الذي درسته في مرحلة الثانوية و بناء علي نتيجة المرحلة الثانوية ومعدل الدرجات المتحصل عليها في المقررات الدراسية السابقة والتحصيل العلمي و المعرفي لذي الطالب يتم إعطاء توجيه و المقترحات بالتخصص المناسب له والملائم الي قدرته العلمية من خلال المرشد الالكتروني لذي الموقع و اسفرة النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند دلالة مستوى المعنوية (a=0.05) في الاختبار المبكر لاختيار التخصص الجامعي واختتمت الدراسة بإبراز واهم والتوصيات و المقترحات التي يمكن من خلالها تحقيق الفائدة المرجوة من استخدام الموقع الالكترونية في الحصول علي الاستشارات و النصائح في مرحلة توجيه الطلاب الي الدراسة في المرحلة الجامعية واختبار تحصيلهم العلمي والمعرفي للاستمرار في التوجه الصحيح في المسار المرغوب لتحقيق النجاح في مراحل الجامعية و المستقبلية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
هند فيصل، امل القحطاني دور استخدم المدونات الالكترونية على تنمية مهارات التعليم الذاتي لدي طالبات المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية أسيوط العدد 39 سنة 2023م.
عبد السلام أبوعرقوب، هناء الصويعي، حدهم حسن، مقالة بعنوان عزوف طلاب كليات التربية بجامعه طرابلس عن الالتحاق بتخصص الفيزياء مجلة الأستاذ سنة النشر2022م.
رشيد عرار، ملكة الرياحي اختيار التخصص الجامعي والرؤيا المستقبلية لدى الطلبة الجامعين في فلسطين، مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث تاريخ النشر 3092021م.
أحمد جمال جواس، الاختيار المبكر للتخصص الجامعي لدى طلبة الثانوية العامة وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسة ميدانية على طلبة مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، تاريخ النشر 2020م.
ضيف الله نسيمة، دراسة بعنوان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية دراسة عينة من الجامعات الجزائرية، سنة 2017 م.
علي حمودة جمعة، تصميم الموقع الالكترونية، القاهرة، دار الجوهرة للنشر والتوزيع 2016م.
اكرام فتحي مصطفي، انتاج موقع الانترنيت التعليمية رؤية ونماذج تعليمية معاصرة في التعليم الحر عبر مواقع الانترنيت، القاهرة، علم الكتاب 2016م.
دغش، حكيمة، دور المحددات الاجتماعية في اختيار التخصص لدي طالب الجامعة، رسالة ماجستير جامعة محمد بو ضياف – المسيلة، الجزائر سنة 2015م.
اسين أبو الشريف، الدخول إلى عالم PHP، المملكة المغربية- دار المناهج للنشر والتوزيع سنة2015م.
العياد، يوسف، والعمري، محمد، درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلكترونية في موقع جامعة اليرموك الإلكتروني من وجهة نظر متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مجلة المنارة، عدد (2) سنة2015م.
وليد بن سالم القرشي، كتاب5 خطوات اختيار تخصصك ومهنتك، دار النشر وجوة للنشر والتوزيع 142014 م.
ياسر عبد الكريم بكار، كتاب كيف تختار تخصصك الجامعي، المملكة العربية السعودية- إصدارات موقع اكتشاف سنة2009م.
موسي عبد الله، المبارك احمد، التعليم الالكتروني اسس والتطبيقات، الرياض، مؤسسة شبكة البيانات 2005م.
حسن، السيد محمد ابوهاشم، الدليل الاحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS الرياض مكتبة الرشيد، سنة2004م.