النخيل وتمورها في متصرفية فزان بين الضرائب العثمانية والاقتصاد الحرفي والمأثور الاجتماعي من خلال عينة وثائقية جديدة (1842-1875م)

محتوى المقالة الرئيسي

هدى عبدالرحمن العلام

الملخص

يركز هذه البحث على تحليل نقطتين أساسيتين : أولهما الضرائب العثمانية المالية والعشرية المفروضة على أشجار النخيل وتمورها في أقضية متصرفية فزان خلال العهد العثماني الثاني، وتحديداً بين عامي 1842 و1875م. وثانيهما يختص بأهمية هذه الشجرة المباركة وإنتاجها في الاقتصاد الحرفي لأهالي متصرفية فزان ودخولها في مأثورهم الاجتماعي . وذلك حسبما تحصلنا عليه من وثائق أرشيفية  تخص السلطة العثمانية في متصرفية فزان عامة، وبعض أقضيتها خاصة. فضلاً عن وثائق أخرى محلية خاصة ببعض رجالات فزان الميسورين مالياً ممن كانوا يشترون تمور أقضية متصرفية فزان من السلطة العثمانية فيها. فمجمل تلك العينة الوثائقية غير المنشورة تُسَلِّطُ الضوء على هذه الضرائب في مجمل أقضية متصرفية فزان بما احتوته من معلومات قيِّمة تقتضي إماطة اللثام عنها ومناقشتها وتحليلها ومقارنتها ، والاستفادة مما ورد فيها قدر الإمكان. ومحاولة مقاربتها مع مدونات الرحالة الأجانب إبان الفترة قيد البحث بما احتوته من معلومات مصدرية هامةً للِتْعَرُّفِ على وصفهم لنخيل أقضية فزان وأنواع تمورها وجودتها والضرائب المفروضة عليه ، ووقعها على الأهالي ، وعلاقات الأخيرين مع السلطة العثمانية ومأموريها بخصوص ضرائبها عليه ؛ لأجل اكتمال الرؤية التحليلية حول هذا الموضوع قدر المستطاع ؛ نظراً لعدم وجود دراسات سابقة متخصصة في الموضوع إلا من بعض الإشارات المرجعية المقتضبة. فلعل الكشف عن مضمون تلك المادة المصدرية الجديدة ودراستها طبقاً للمنهج التاريخي التحليلي قد تحمل الجديد والأصالة المنشودة في قسمي هذا البحث وما يمكن التوصل إليه من نتائج  أصيلة في خاتمته .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هدى عبدالرحمن العلام. (2023). النخيل وتمورها في متصرفية فزان بين الضرائب العثمانية والاقتصاد الحرفي والمأثور الاجتماعي من خلال عينة وثائقية جديدة (1842-1875م). مجلة العلوم الإنسانية, 22(1), 104–122. https://doi.org/10.51984/johs.v22i1.2661
القسم
المقالات