تحليل محتوى المناهج المدرسية الليبية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي فيما يتعلق بالتثقيف الصحي الفموي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الهدف: هذه الدراسة تهدف لتحديد ما إذا كانت الكتب المدرسية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي في ليبيا تغطي معلومات كافية حول صحة الفم .الطريقة: تحليل محتوى المناهج المدرسية الليبية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي فيما يتعلق بالتثقيف الصحي الفموي.أي نص، صورة او رسم، تدريب له علاقة بالتثقيف الصحي الفموي تم جمعها و تصنيفها في جداول تكرارية وتم حساب النسب المئوية من كل جدول.النتائج: بشكل عام 21 كتاب (33%) من 64 كتابا احتوى على فقرات تخص التثقيف الصحي الفموي. تم إيجاد 78 فقرة ذات علاقة بصحة الفم في الكتب المرسية لعدة مواد دراسية. أغلبية المعلومات كانت مقدمة في شكل صور ورسوم ومتركزة في كتب اللغة العربية (69%) . نسبة كبيرة من المعلومات كانت حول النظافة الشخصية للاسنان واللثة بنسبة مئوية 50% ونسبة قليلة من المعلومات كانت حول امراض الفم، السكروصحة الاسنان، علاقة الغذاء بصحة الفم، دور الفلورايد في منع التسوس و أثر التدخين على صحة الفم. الخلاصة: المناهج المدرسية الليبية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي لا تعالج بشكل كافي التثقيف الصحي الفموي وهناك حاجة لمراجعة هذه المناهج من قبل اصحاب الخبرة في وزارة التعليم و مركز المناهج التعليمية والبحوث لكي يتم تطويرها بحيث تشمل التثقيف الصحي الفموي بشكل كافي او تتم اضافة التثقيف الصحي الفموي كمادة منفصلة الى المناهج المدرسية الحالية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
في بيان موجز، تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة جامعة سبها حيث يجب على المؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة جامعة سبها كيف يمكن استخدامها أو توزيع مقالاتهم. ويحتفظون بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- بحث منشور في مجلة جامعة سبها ويستخدم في الأعمال المستقبلية الخاصة به، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضها الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالهم مع إقرار بنشره الأولي في مجلة جامعة سبها.
- بيان الخصوصية سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة جامعة سبها للأغراض المذكورة فقط التي استخدمت من أجلها.