تحليل محتوى المناهج المدرسية الليبية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي فيما يتعلق بالتثقيف الصحي الفموي

محتوى المقالة الرئيسي

ونيسة سليمان عريش

الملخص

الهدف: هذه الدراسة تهدف لتحديد ما إذا كانت الكتب المدرسية  لمرحلتي التعليم  الاساسي والاعدادي في ليبيا تغطي معلومات كافية حول صحة الفم .الطريقة: تحليل محتوى المناهج المدرسية الليبية  لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي فيما يتعلق بالتثقيف الصحي الفموي.أي نص، صورة او رسم، تدريب له علاقة بالتثقيف الصحي الفموي تم جمعها و تصنيفها في جداول تكرارية وتم حساب النسب المئوية من كل جدول.النتائج: بشكل عام 21 كتاب (33%) من 64 كتابا احتوى على فقرات تخص التثقيف الصحي الفموي. تم إيجاد 78 فقرة ذات علاقة بصحة الفم في الكتب المرسية لعدة مواد دراسية. أغلبية المعلومات كانت مقدمة في شكل صور ورسوم ومتركزة في كتب اللغة العربية (69%) . نسبة كبيرة من المعلومات كانت حول النظافة الشخصية للاسنان واللثة بنسبة مئوية 50% ونسبة قليلة من المعلومات كانت حول امراض الفم، السكروصحة الاسنان، علاقة الغذاء بصحة الفم، دور الفلورايد في منع التسوس و أثر التدخين على صحة الفم. الخلاصة: المناهج المدرسية الليبية  لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي لا تعالج بشكل كافي التثقيف الصحي الفموي وهناك حاجة لمراجعة هذه المناهج من قبل اصحاب الخبرة في وزارة التعليم و مركز المناهج التعليمية والبحوث لكي يتم تطويرها بحيث تشمل التثقيف الصحي الفموي بشكل كافي او تتم اضافة التثقيف الصحي الفموي كمادة منفصلة الى المناهج المدرسية الحالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Wenisa. S. Arrish. (2023). تحليل محتوى المناهج المدرسية الليبية لمرحلتي التعليم الاساسي والاعدادي فيما يتعلق بالتثقيف الصحي الفموي. مجلة العلوم الطبية, 18(1), 16–19. https://doi.org/10.51984/joms.v18i1.2577
القسم
المقالات