الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية والرسالة والاهداف

 رؤية الكلية من إنشاء قسم الطب البيطري بالكلية

تهدف الكلية أن تكون رائدة في التعليم البيطري والأنشطة البحثية والنظم التي تضمن سلامة الحيوان والتي تنعكس على رفاهية و صحة الإنسان. وذلك من خلال تخريج كوادر علمية متخصصة في مجالي صحة و رعاية الحيوان.

رسالة الكلية من إنشاء قسم الطب البيطري بالكلية

تقديم خريج معد أعدادا جيداً وقادراً على المنافسة في كافة مجالات الطب البيطري وتوفير برامج تدريب متميزة تساعد الخريجين على اكتساب المعارف المتجددة و تسهم في بحث علمي متطور و تقدم استشارات فنية تخدم المجتمع و تساعد على تنميته.

الفترة الزمنية المتوقعة للتخرج 5 سنوات دراسية وبواقع فصلين دراسيين في السنة، يقوم الطالب في نهاية الفترة الدراسية بإجراء التطبيق العملي في الحقل تحت أشراف أساتذة القسم مع إجراء بحث عملي ميداني يجاز عليه الطالب للتخرج.

قبــول الطــلاب:

يشترط لقبول الطالب في الكلية للحصول على درجة البكالوريوس في البيطرة.

  1. أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها .
  2. أن يثبت الكشف الطبي خلوه من الأمراض المعدية وقدرته على متابعة الدراسة.
  3. أن يكون حسن السيرة و السلوك.

أهداف قسم العلوم البيطرية   

  • إعداد كوادر وطنية متخصصة في مجال العلوم البيطرية للعمل في المراكز البحثية وفى القطاعات والمشروعات الخاصة بالإنتاج الحيواني والدواجن.
  • استقطاب الطلاب المتميزين وتطوير قدراتهم العلمية والبحثية وتأهيلهم تأهيلا عاليا ليشاركوا في دفع حركة البحث العلمي وتنشيطها وإثراءها.
  • تطوير الأداء الأكاديمي بصفة عامة للارتقاء بمستوى جودة التعليم الزراعي الخاص بمجال الإنتاج الحيواني والدواجن وتطويره المستمر ليلاءم المعايير القياسية والنظم والموارد لتلبية احتياجات المجتمع الزراعي والاحتياجات البيطرية بالمنطقة.
  • التعرف على مشكلات وأمراض الإنتاج الحيواني والدواجن في منطقة الجنوب ودراستها واقتراح الحلول الملائمة لها بما يحقق زيادة الإنتاجية الزراعية والثروة الحيوانية الداجنة وحماية البيئة الزراعية والمحافظة على الموارد الطبيعية.
  • تحقيق الترابط بين الكلية والمجتمع من خلال المساهمة الفعالة في خدمة وتنمية البيئة الزراعية الحيوانية والعمل على مد جسور التعاون بين القسم والمشروعات الزراعية التي تضم أنشطة الإنتاج الحيواني والدواجن بمنطقة الجنوب وتقديم الاستشارات العلمية والعملية لها في كافة نواحي التغذية والتربية والرعاية التناسلية للقطعان الحيوانية بتلك المشروعات بما يحقق النهوض بقطاع الإنتاج الحيواني والدواجن.
  • تطوير المناهج التعليمية والبرامج الدراسية والاستعانة بنظم وأدوات التعليم المتطورة (المرئية والسمعية) من خلال الحاسوب والمكتبة الإلكترونية والصور المختلفة لتقنيات وسائل الاتصال المعرفي وإدخال الجديد من العلوم والمعارف الزراعية في المناهج الدراسية لرفع الكفاءة العلمية لدى الطلاب بما يواكب التطورات العلمية المتلاحقة وينهض بالعملية التعليمية والبحثية والأكاديمية.
  • الارتقاء بمواصفات برنامج مرحلة البكالوريوس ليتوافق مع المتطلبات المحلية والإقليمية وتقديم دعم طلابي متميز ومشاركة فاعلة للطلاب في أنشطة الكلية المختلفة وربط الكلية بخريجيها.
  • ربط برامج البحث العلمي بخطة الجامعة والمتطلبات القومية والإقليمية مع الاحتفاظ بالنزاهة و الأخلاقيات الجامعية.
  • العمل علي كفاية و كفاءة الموارد البشرية والمادية وتطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات للتسهيل على متخذي القرارات.
  • ربط الكلية بالمجتمع المحيط ومتطلباته وإقامة علاقات إقليمية ودولية.

اترك تعليقاً