المقررات الدراسية

المقررات الدراسية

إنتاج محاصيل الحبوب والبقول:   AGR 302    (عدد الوحدات 3)

دراسة الأسس العلمية في إنتاج محاصيل الحبوب مثل “القمح – الشعير – الشوفان – الذرة – الأرز ” – مشاهدة العمليات الزراعية التي تجري بالمزرعة كعملية تجهيز الأرض  للزراعة وطرق الزراعة والري والحصاد – دراسة الأسس العلمية والعملية في أنتاج محاصيل البقول مثل “الفول والعدس والحمص والحلبة”.

محاصيل العلف  AGR 402      (عدد الوحدات 3)       

مدخل محاصيل العلف – أسس محاصيل العلف – أسس إنتاج محاصيل العلف ومشاكله – الاحتياجات البيئية وعمليات خدمة الأرض والمحصول  – الاعتبارات الفسيولوجية والعناية بمحاصيل العلف – استغلال محاصيل العلف – الجودة التسويقية لمحاصيل العلف – توسيع قاعدة أنتاج محاصيل العلف والمراعي في ليبيا.

بيئة المحاصيل:  AGR 306     (عدد الوحدات 3)   

تعريف النظام البيئي – دراسة تفصيلية لأقسام عناصر البيئة – العلاقة بين العوامل البيئية المختلفة في التربة والهواء على نمو وسلوك العشيرة النباتية وفي العوامل الجوية – الماء والحرارة – الضوء – الرياح – العوامل الأرضية – صفات التربة – قوام التربة – التركيب الكيماوي للتربة – العوامل الحيوية الحيادية – تبادل المنفعة – التضاد – التلوث البيئي – تقسيم المحاصيل .

 

أساسيات تربية النبات:    AGR 304      (عدد الوحدات 3)

دراسة أهداف وطبيعة تربية النبات – العلاقة بالعلوم الأخرى – طرق تكاثر النبات – اثر الإخصاب على التراكيب الوراثية للمحاصيل – العقم وعدم التوافق الجنسي – وراثة الصفات الوصفية والكمية – طرق تربية النباتات الذاتية – مقاومة الإمراض والآفات – الاتجاهات الحديثة في تربية النبات.

مكافحة حشائش:    AGR 404      (عدد الوحدات 3)     

تتميز الدراسة تعريف وتمييز وتقسيم الحشائش – الأهمية الاقتصادية – الأضرار التي يسببها انتشار الحشائش وطرق مكافحتها – استخدام المكافحة المتكاملة –  التعرف على أهم الحشائش المصاحبة للمحاصيل وطرق مكافحتها في ليبيا – التعرف على بذور ونباتات الحشائش –  دراسة بيئة وطرق توزيع وانتشار الحشائش .

 

فسيولوجي محاصيل:   AGR 301     (عدد الوحدات 3)      

نبذة تاريخية عن علم فسيولوجي المحاصيل( تعريف العلم – نشوء العلم – واهم العلماء الرواد في علم فسيولوجيا المحاصيل) – التمثيل الضوئي في نباتات محاصيل الحقل – التنفس فس النباتات – اعتراض الكساء الخضري – انتقال وتوزيع نواتج التمثيل الضوئي – العلاقات المائية – تثبيت النيتروجين بيولوجيا – تنظيم نمو النبات( الهرمونات – الاوكسينات – السيتوكينينات…) – العناصر الأساسية الغذائية للنبات – النمو والتكوين – تصاعد الأكسجين أثناء عملية البناء الضوئي – استخلاص الكلوروفيل – تأثير الإجهاد في إنبات البذور – الاسموزية – الزيوت النباتية .

 

 

إنتاج محاصيل زيت وسكر وألياف:  AGR 303    (عدد الوحدات 3)    

      

تشمل دراسة محاصيل الزيوت ” الكاكاوية – فول الصويا – الخروع – الكتان – السلجم “محاصيل الألياف “القطن – كتان – الألياف “والمحاصيل السكرية “القصب السكري – البنجر السكري “ومحاصيل الدخان – وتتركز الدراسة على الأهمية الاقتصادية – المنشأ والتوزيع الجغرافي والتربة الملائمة وميعاد الزراعة والتقاوي وطرق الزراعة والتسميد والري والحصاد والتخزين الى جانب الدراسات الفسيولوجية لهذه المحاصيل في أطوار النمو ودراسة الوصف النباتي والتصنيف لهذه المحاصيل.

 

التحسين الوراثي للمحاصيل: BIO 401     (عدد الوحدات 3)         

مقدمة – أهمية تحسين واستنباط الأصناف الجديدة – لاستجلاب وطرق الانتخاب في تحسين ذاتيات وخلطيات الإخصاب – طرق التهجين في تحسين ذاتيات وخلطيات الإخصاب – الأصناف التركيبية – المحاصيل خضرية التكاثر وتركيبها – التهجينات النوعية والصنفية في تحسين خضريات التكاثر – طرق الانتخاب في تحسين خضريات التكاثر – استخدام الطفرات في تحسين خضريات التكاثر – الأحاديات والثنائيات واستعمالها في التحسين.

 

تقنية البذور:    AGR 403    (عدد الوحدات 3)          

التعريف بالعلم – أهداف مادة البذور – تكوين البذور – التركيب الكيميائي للبذور – إنبات البذور – قوة البذور – إكثار وإنتاج البذور –  حصاد البذور – تجهيز البذور – تخزين البذور – كيفية تسجيل الأصناف وتشريعات البذور.

 

فسيولوجي النبات:    BOT203     (عدد الوحدات 3)           

يشمل المعلومات الأساسية في فسيولوجيا النبات – الانتشار – النتح وحركة الماء – البناء الضوئي والتنفس – الإنزيمات وحركة المواد – تغذية النبات ونظريات الامتصاص – الهرمونات النباتية واستخدامها – السكون ونمو النبات .

 

أساسيات الوراثة:   BIO204     (عدد الوحدات 3)                

قانون مندل الأول – الفروض المندلية الضمنية – انعزال العوامل والصفات – التلقيح الرجعي والاختباري – قانون مندل الثاني – التلقيح الاختباري لزوجين من العوامل – الهجن الثلاثة والمتعددة العوامل – الخطوات المتفرعة لتحليل المسائل الوراثية – الاحتمالات الوراثية المندلية – السيادة – الجينات المميتة – تفاعل الجينات – التفوق الاليلية – الارتباط والعبور – الخريطة الكروموسومية – الصفات الكمية

 

 إدارة مراعي:   AGR305   (عدد الوحدات 3)                 

أهمية المراعي الطبيعية – العلوم المرتبطة بعلم المراعي الطبيعية – إدارة المراعي وتعريفها – طرق الرعي – تدهور المراعي الطبيعية – العلاقات التبادلية بين الأرض والحيوان – أنواع المراعي – العوامل التي تؤثر على المراعي – صفات المراعي الجيدة – إعادة زراعة المراعي الطبيعية – أقلمة النباتات الرعوية – إرشادات فنية لزراعة المراعي في البيئات الجافة – تحسين المراعي الطبيعية – رعاية حيوان المرعى – طرق التخلص من النباتات السامة – إدارة الحيوانات في ظروف المراعي الطبيعية – أهم نظم الرعي الشائعة – بعض المفاهيم التي يجب أن يتعرف عليها المختص في إدارة المراعي – التسمم والنفاخ – النباتات الرعوية – بعض النباتات الرعوية المنتشرة في ليبيا  – استخدام العلف الأخضر – استخدام العلف.

الزراعة العضوية للمحاصيل الحقلية:  AGR406  (عدد الوحدات 3)                 

تعريفها – تعريف المادة العضوية وعلاقتها بخصوبة التربة – تركيب المادة العضوية – الذبال وتركيبه – الاسمدة العضوية وأنواعها ( السماد البلدي تركيبه وتحضيره – الاحتياطات الواجب توافرها عند تحضيره – تخزينه – استعمال السماد البلدي – مع دلات اضافته لبعض المحاصيل – تأثير اضافته لفترة طويله على الارض) – اسمدة الطيور (انواعها – وخواص ومميزات كل نوع – طرق اضافته – ) – ملحقات المجازر ( الدم الجاف – مسحوق العظام – السماد الم جفف) – سماد الحمأه ( الطرق المستخدمة في معالجة الحمأه – الادارة الامنه لاستخدام الحمأه) – استخدام قمامة المدن في التسميد( تركيبه – مراحل تحويل القمامة الى سماد) – سماد البيوجاز ( انتاجه واستخدامه) – الاسمدة الحيوية ( تعريفها – انواعها – اضافتها لانواع بعض المحاصيل).

 

الإجهاد البيئي للمحاصيل:  AGR405    (عدد الوحدات 3)

التقسيمات البيئية – العوامل المناخية – الضوء وعلاقته بالإنبات والنمو والمحصول – الحرارة (حرارة الجوء – حرارة التربة – العوامل المؤثرة على الحرارة)- الرطوبة الجوية – دورة الأمطار – استجابة النباتات للرطوبة والرياح والعوامل الأرضية والجوية.

 

دراسة خاصةAGR499 (عدد الوحدات 2)

يقوم الطالب بدراسة علمية في مجل علوم الزراعة مع إعداد تقرير مكتوب ويعرض شفويا ويناقش من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة

 

حلقة دراسية:

يقوم الطالب بتناول احد الموضوعات المتعلقة بعلوم المحاصيل والبحث فيها وإعداد ورقة علمية لمناقشتها في محاضرة تكون تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

اترك تعليقاً