توصيف المقرارات الدراسية لقسم اللغة العربية وعلوم قران

توصيف المقرارات الدراسية لقسم اللغة العربية وعلوم قران

جامعة سبها / كلية الآداب

وصف المقررات الدراسية شعبة اللغة العربية

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 النحو (أ) LAR  101   يهدف هذا المقرر إلى  تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالكلام وما يتألف منه, والإعراب والبناء , وإعراب الفعل, والمعرب بالحركات والمعرب بالحروف.

 

2 الصرف (أ) LAR

 102

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم الصرف وفائدته  وأهميته وعلاقته بالعلوم الأخرى والميزان الصرفي, والقلب المكاني, ومعاني أحرف الزيادة, وتصريف الأفعال .
3 القرآن الكريم (أ) Quran  103 الهدف من تدريس هذا المقرر تعليم الطلاب القراءة الصحيحة للقرآن الكريم وتعويد الطلاب على إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة مع إعطائها حقها , ومعرفة أحكام التلاوة , وطريقة الترتيل , ومراتب القراءة في جزء عمّ.
4 أصول الكتابة العربية LAR   104 يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب مبادئ علم رسم وكتابة الحروف ونطقها, وطريقة كتابة الهمزات, وأل الشمسية والقمرية , والتاء المفتوحة والتاء المربوطة , والحروف التي تزاد والحروف التي تحذف, وما يوصل وما يفصل, وعلامات الترقيم.

 

5 أدب ما قبل الإسلام LAR    105 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بحياة العرب في عصر ما قبل الإسلام, والإشارة إلى ما أقره الإسلام من تلك الحياة, وما نفاه من عادات وتقاليد, والإلمام بأهم الخصائص الفنية للأدب ما قبل الإسلام شعراً ونثراً, والتعريف بأبرز ما أدباء هذا العصر, ودراسة عدد من النصوص الشعرية والنثرية, للتعريف بهذا الأدب وزيادة الثروة اللغوية والأدبية للطلاب من خلال حفظ مختارات من تلك النصوص وتربية الحسّ الأدبيّ لتذوق مواطن الجمال في النصوص الأدبية.
6 النحو (ب) LAR    201  يهدف هذا المقرر إلى دراسة المبتدأ والخبر, والأفعال الناقصة وعملها, والحروف الناسخة وعملها, وظن وأخواتها , وأعلم وأرى.
7 الصرف (ب) LAR    202 يهدف المقرر  إلى التعريف بأبنية الأفعال, ودراسة الفعل الصحيح والمعتل, وإسناد الأفعال إلى الضمائر, وتوكيد الفعل بالنون , والمبني للمجهول.
8 القرآن الكريم (ب) LAR   203 يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب القراءة الصحيحة للقرآن الكريم , وبيان مخارج الحروف وصفاتها في جزء تبارك.
9 تفسير القرآن الكريم (أ) LAR   204 يهدف هذا المقرر إلى تفسير سورة الفاتحة واستخراج ما بها من معانٍ تتعلق بالحمد وتوحيد الخالق وطلب هدايته من تسمية هذه السورة بسورة الأخلاق, كما يهدف المقرر إلى دراسة سورة النور وبيان ما بها من قيم أخلاقية وإيمانية .
10 الأدب الإسلامي والأموي LAR   205 يهدف هذا المقرر إلى بيان مكانة الدعوة الإسلامية وقيمها الأدبية, وتقديم صورة واضحة عن أدب القرآن الكريم وما يحمله من قيم اجتماعية وأخلاقية, وبيان الاعجاز القرآني وتحدياته للآداب السابقة واللاحقة . وتوضيح الفرق بين الشعر العربي والقرآن الكريم. ومدى تطور الخطابة في العصر الإسلاميّ.
11 الثقافة المدنية LAR   206 يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بمفاهيم الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء والمواطنة وواجباتها وحقوقها, والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة وتعريف الطلاب بموقع ليبيا وحدودها ومساحتها وأهمية موقعها الاستراتيجي والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها والتعريف بنشأة تسميتها والشعوب التي استوطنتها في القديم ومعرفة أهم مواردها الاقتصادية ونظامها الاجتماعي وإرثها المعنوي وتراثها الحضاري وأبرز أعلامها.

 

12 النحو   (ج)

 

LAR      301           مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالفاعل ونائب الفاعل , والاشتغال والتنازع.
13 الصرف  (ج)

 

LAR    302  مقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بالجامد والمشتق , وأنواع المصادر وأبنيتها من الفعل الثلاثي وما زاد على الثلاثي, وأنواع المصادر( المصدر الصريح, والمصدر المؤول, المصدر الميمي, ومصدر المرة والهيئة, والمصدر الصناعي) وأبنية المصادر الثلاثي, والرباعي والخماسي والسداسي, وأنواع المشتقات ( اسم الفاعل , اسم المفعول, الصفة المشبهة, وصيغ المبالغة, واسم المكان واسم الزمان, واسم الآلة, وأفعل التفضيل)

 

14 الأدب العباسي (أ) LAR    303 يهدف مقرر  إلى إعطاء صورة عن الأدب في هذا العصر باعتباره يمثل قمة ازدهار  الحضارة العربية , كما يهدف إلى التعريف بأعلام هذه الأمة في الأدب والفكر والتعريف بإسهاماتهم الحضارية وتطوير الأداء باللغة العربية من خلال الاقتداء بالنماذج الرفيعة للمبدعين العرب , وتنمية الذوق الأدبيّ والإحساس بالجمال لدى الطلاب , وابراز الخصائص الفنية والأسلوبية لفنون الأدب في هذا العصر.
15 علم المعاني LAR   304 يهدف هذا المقرر إلى الإلمام ببعض جوانب الاعجاز البلاغي للقرآن الكريم والحديث الشريف, والتعريف كذلك بالتراث الأدبي من خلال تطبيق موضوعات علم المعاني عليها , وتنمية الحسّ البياني لدى الطلاب, والارتقاء بملكة التذوق البلاغي لديهم.
17 النقد الأدبي القديم LAR     305 يهدف هذا المقرر إلى تنمية ملكة الذوق الفطري لدى الطلاب وإكسابهم الحساسية الفنية لتلمس مواطن الجمال في العمل الأدبي, كما يهدف إلى وقوف الطالب على مفهوم النقد ووظيفته, وتمييز الطالب بين الجيد والرديء من الأعمال الأدبية

 

 

 

18 علم اللغة (أ) LAR     306 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالجوانب اللغوية , وتمكينهم من معرفة الأسس اللغوية والبناء اللغوي من ناحية معرفية, كما يهدف المقرر إلى تكوين معرفة شاملة للغة الانسانية من حيث علاقة اللغة بالفكرة, والأسس المعرفية التي توجه البحث اللغويّ وماهية اللغة الانسانية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية.
19 اللغة الانجليزية  (A) LAR    308 Parts of speech – Helping verbs present simple tense positive Negative past simple tense positive Negative present simple tense Question present Continuous  Tense past Continuous Tense present perfect Tense  past perfect Tense Future Tens positive Negative Idioms in English Articles – Idioms in English Comparative Adjectives Superlative Adjectives

 

20 النحو (د) LAR     401  

يهدف هذا المقرر  إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمفاعيل وهي: المفعول به, والمفعول المطلق, والمفعول فيه, والمفعول له, والمفعول معه, والاستثناء.

21 الصرف (د) LAR     402  

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالاسم وأحواله من حيث النوع  والتثنية والجمع , وتقسيم الاسم إلى صحيح ومقصور ومنقوص وممدود.

22 الأدب العباسي (ب) LAR    403 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأدب في العصر العباسي الثاني والظروف التي أدت إلى انبعاثه وظهوره, وما رافق هذا الانبعاث من عوامل سياسية وعلمية وثقافية واجتماعية, كما يعرف الطلاب بالفنون الأدبية التي تميز بها هذا الأدب في هذه الفترة بفعل التطور والاحتكاك بالآداب الأخرى وبيان أثر الحركة العلمية والفكرية والأدبية , وجمع اللغة والأدب وازدهار التأليف في مختلف العلوم.

 

23 علم البيان LAR    404 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بطريقة إيراد المعنى الواحد بصور مختلفة لغرض وضوح الدلالة , وتناول التشبيه والمجاز والاستعارة والكناية.

 

24 المكتبة العربية LAR     405 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالمكتبة وكيفية التعامل معها, وتعريفهم بالكتب المفاتيح التي تعدُّ الاساس للطالب الباحث والأخذ بيد الطالب لمعرفة كيفية كتابة بحث ابتداءً من جمع المادة العلمية , وانتهاءً بكتابة البحث.
 

25

علم العروض( أ) LAR    406 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بنشأة علم العروض, ومبادئه من الحركات العروضية والزحافات والعلل, ودراسة ثمانية أبحر من بحور الشعر العربي, مع تدريب الطلاب على تقطيعها وبيان ما يدخلها من زحافات وعلل.
26

 

النحو  (هـ) LAR    407 يهدف المقرر إلى تجريد العقل والفكر من التخبط الفوضوي الناشئ عن خلو القلب من العقيدة  كما يهدف إلى سلامة القصد من الانحراف في عبادة الله تعالى ويهدف إلى تصحيح الإيمان بأركانه الستة وتقويم الجوارح وبهدف إلى التعريف بصفات الله تعالى وأسمائه الحسنى.
27 English Language Department B LAR     408 Tenses in English phrasal verbs First clause Second conditional Zero conditional Third conditional Conjunction The use of when and The use of while as Direct speech Indirect speech Active and passive English idioms English words and their meaning.
29 النحو ( هـ) LAR     501 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب الاستثناء, والحال وما يتعلق بهما , والتوابع التي تشمل , النعت والتوكيد, والبدل, والعطف , وعطف النسق.
 

30

الصرف  (هـ) LAR    502 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالتصغير وأحواله, والنسب وأحواله, وما يتعلق بكل منهما , والتعريف بالوقف كذلك.
31 الأدب الأندلسي LAR    503 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بأهم الموضوعات الشعرية والأدبية التي ظهرت في هذه المرحلة من تاريخ الأدب مع إظهار التأثير والتأثر بين الأدب المشرقي والأدب الأندلسي من جهة , والجنس الأدبي وموضوعاته  من جهة ثانية.
32 علم البديع LAR    504 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بجوانب هذا العلم المرتبط بالبلاغة والمكمل لفروعها من خلال التعريف به وبأنواعه والأقسام التي يتفرع إليها كل نوع مع بيان قدرات وجهود علماء البلاغة  النقدية  والمعنوية والتعريف بأنواعها وجمالياتها ودورها في تزيين الكلام وإبراز المعنى  وربط الطالب بالمقرر الدراسي بواسطة العمل على مشاركته في التعامل مع النماذج والنصوص القرآنية والأحاديث النبوية والشعر والنثر لمعرفة توظيف البديع.
33 العروض والقافية (ب) LAR    505 يهدف هذا المقرر لاستكمال ما تمت دراسته في مقرر علم العروض (أ) وذلك بدراسة بقية بحور الشعر الستة عشر , ثم دراسة القافية وما يتعلق بها, والدوائر العروضية وتكويناتها.
34 علم اللغة (دلالة) LAR     506 يهدف هذا المقرر إلى إيضاح وفهم العلاقة بين المنطوقات اللغوية وطريقة فهمهما, كما يبين الطرق التي سلكتها بعض النظريات  في فهم المعنى فالمنهج يقدم صورة شاملة عن المعنى وكيفية دراسته وتحليل مكوناته بشكل علمي موضوعي.
35 تاريخ ليبيا LAR    507 يعطي هذا المقرر نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر للميلاد, فيعرف بالاحتلال الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب (1510ـ 1530) وكذلك يوضح سيطرة الأتراك  على طرابلس الغرب (العهد العثماني الأول) 1551ـ 1711م ومعرفة حكم الأسرة القرمانية في ولاية طرابلس الغرب 1711ـ 1835م كذا التعريف بالحكم الثماني التركي المباشر لولاية طرابلس  وتعريف الطلاب بالاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب عام 1911م  وشرح الاطماع الأوروبية في الولاية وتوضيح حركة الجهاد الليبي .
36 مهارات الاتصال LAR    508 يهدف المقرر إلى التعريف بمهارات الاتصال وأهدافها, وأهميتها, وأنواع وسائل الاتصال ونماذجه, وكذلك العوامل المؤثرة في الاتصال وخطوات الاتصال الفعال, ومعوقات الاتصال وتعليم الطلاب مهارات الاتصال التقنية والتكنولوجية , وكيفية استخدام مهارات الاتصال والتواصل وتدريبهم على على مهارات الاتصال التواصل, ومهارات الاتصال التقنية والتكنولوجية, وتدريبهم على استخدام مهارات الاتصال.
37 النحو (و) LAR     601 يهدف المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية, ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمجرورات, وإعمال المشتقات , ودراستها من الناحيتين النحوية والدلالة المعنوية, وتناوب حروف الجر مع بعضها, وبيان معنى الإضافة, وعمل المشتقات عمل فعلها.
38 الصرف ( و) LAR     602 يهدف هذا المقرر إلى كشف أسرار العربية وما يدخلها من زيادة أو تجريد وصحة وإعلال وإبدال وكل ما يتعلق ببنية الكلمة العربية والإدغام وما يتعلق به.
39 علم اللغة( معاجم) 

 

LAR    603 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بعلم المعاجم, من حيث معرفة نشأتها وأنواعها وأهميتها , كما يهدف إلى إعداد الطلاب من الناحية التطبيقية لمساعدتهم على إغناء معرفتهم اللغوية, وتكوين معجمهم اللغوي, وربط الطلاب بالمعاجم وتعريفهم بالمدارس المعجمية ومناهجها وتلمس الفرق بينها
40 التدريبات اللغوية (أ)

 

LAR    604 تتمثل الأهداف الرئيسية لدراسة المقرر في التالي:

تمكين الطلاب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته, وفهمه لما يكتب وإكساب الطلاب المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي ومعرفة أسراره, زيادة على تعميق فهم الطلاب بأسرار اللغة العربية وربطه بمصادرها.

41 الأدب المملوكي والعثماني

 

LAR    605 يهدف هذا المقرر إلى دراسة مرحلة من مراحل تاريخ الأدب العربي , والوقوف على النهضة الثقافية والحضارية التي شهدتها البلاد الإسلامية في هذا العصر. وتتمثل الأهداف الرئيسئة لدراسة المقرر في وقوف الطالب على تطور الأدب عبر العصور ومعرفة دور الأدب في تصوير حالة المجتمع بكل جوانبها.
42 مناهج ومنهجية البحث العلمي

 

LAR     606 يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب أصول وقواعد البحث العلمي وفق منهجية علمية بدءا من اختيار الموضوع والعنوان, ومروراً بوضع الخطة, وانتهاء بالخاتمة والفهارس العامة للبحث.علاوة على بيان آداب وأخلاق الباحث.
43 الحضارة الإسلامية

 

LAR    607 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها وعوامل نشؤها ومقوماتها وخصائصها) ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية( الخلافة , الوزارة, الكتابة, الحجابة) وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية( القضاء, النظر في المظالم, الشرطة, الحسبة, الدواوين) وأيضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية(الجيش, الأسطول) كذا التعريف بالنظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية والعلوم الدينية والأدبية عند العرب وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب والعلوم العقلية عند العرب .

 

44 الحاسوب LAR     608 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته, ومكوناته وأجياله, وأنواعه, وكيفية تشغيله, والتعرف على نظام (Windows) والتعرف على أيقونات سطح المكتب وشريط المهام ومكوناته والتعرف على قائمة ابدأ, وإنشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد, ونسخ ولصق , والتعرف على الأقراص والتعرف على لوحة التحكم, واضافة برامج تطبيقية وإضافة أجهزة , والتعرف والتدريب على برنامج (Word) وكذلك العروض التقديمية والتعرف على الإميل الجامعي وأهميته والتدريب على استخدامه.
45 النحو (ز) LAR    701 يهدف المقرر إلى التعريف بالأساليب النحوية التي تشمل كل من: أسلوب المدح والذم, وأسلوب التعجب, وأسلوب النداء, والندبة والاستغاثة, والترخيم, والاختصاص, والتحذير, والاغراء, وإعراب الممنوع من الصرف .
46 التدريبات اللغوية(ب) LAR     702 يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على تطبيق الدروس التي تلقاها في الفصول السابقة في مجال اللغة العربية وآدابها, وتحويلها إلى مهارات في القراءة والكتابة والبحث  العلمي, ويكون التدريب على نصوص من القرآن الكريم, ومختارات من الأدب الراقي في العصور المختلفة, ويتم ذلك بمنهجية تراعي العناصر المكونة للنص الأدبي وطرق تحليله.
47 الأدب المسرحي LAR    703 يهدف هذا المقرر إلى دراسة النص المسرحي باعتباره جنساً أدبياً حديثاً وذلك من جهتين :

الجهة الأولى تأصيل مسألة فن المسرح في الأدب العربي,

الجهة الثانية تطور فن النص المسرحي عربياً.

48 الأدب الحديث LAR    704 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والمسميات والمصطلحات المرتبطة بالأدب الحديث, والعوامل والوسائل التي أدت إلى ظهوره وإبراز القضايا والموضوعات التي يتناولها من خلال الوقوف على الأنواع الشعرية والنثرية بالإضافة إلى المدارس والتيارات الأدبية التي أسهمت في زيادة إثراء هذا الأدب وتطوره وربط الطلاب بالمادة الدراسية والتعامل المباشر مع النصوص الشعرية والنثرية عن طريق المشاركة والتحليل والنقد وإعادة قراءة النصوص.
49 النقد الأدبي الحديث LAR    705 يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالنقد الأدبي من خلال تطبيق معايير النقد الحديث على النصوص المنظومة والمنثورة وتمرين الطلاب على تفسير النص الأدبي سواء في ضوء دراسة علاقات النص بعضها ببعض ومساعدة الطلاب على حسن الاختيار للجيد من النصوص الأدبية وتربية ملكة النقد والتذوق والحس الجمالي عند القراءة.

 

50 التنمية البشرية

 

LAR    706 يعرف المقرر الطلاب بمفهوم التنمية البشرية, والمفاهيم ذات الصلة بالتنمية البشرية وأهدافها أهميتها وأبعادها ومؤشراتها, ومعوقاتها, وطرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية, ويعرف المقرر كذلك بالطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات وأهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية وأهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية.
51 مدخل إلى الفلسفة

 

LAR    707 ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمعنى الفلسفة  وهي واحدة من أهم مجالات الفكر الإنساني وتعني حب الحكمة لمساعدة الطلاب في إدراك أهدافهم في الحياة ودفعهم للتطور ومساعدتهم على إدراك ماهية أنفسهم ومعرفة حدود واجباتهم ومكانتهم في المجتمع والارتقاء بمستواهم العقلي للتمكن من حل المشكلات التي تواجههم.
52 النحو ( ح)

 

LAR    801 يهدف هذا المقرر إلى تناول إعراب الفعل المضارع , وأسلوب الشرط الجازم والغير جازم, وأسلوب القسم , وتعريف الطلبة بالقواعد النحوية الخاصة بكل ذلك.
53  

تحليل النص الأدبي

LAR    802 يهدف المقرر إلى تنمية ملكة الذوق الفطري لدى الطلاب وإكسابهم الحساسية الفنية لتلمس مواطن الجمال في العمل الأدبي كما يهدف إلى اطلاع الطلاب على مناهج تحليل النص الأدبي وإكسابهم القدرة على تحليل النصوص وفهمها في ضوء المناهج الحديثة.
54 أدب القصة

 

LAR      803 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالمراحل التطورية التي مرَّ بها هذا اللون الأدبي حتى وصل  إلى مرحلة النضج والكمال , والأنواع التي تحته والقضايا التي تتناولها القصة والوقوف على الأصول الأولى لهذا الأدب في حضارتنا العربية  من خلال النماذج التي تمثله, والتعرف على مكونات النص القصصي من تعريف الطلاب بعناصره وتقنيات التحليل السردي وجعل الطلاب يتعاملون مع النص القصصي مباشرة وذلك بالدراسة والتحليل والمشاركة  في العرض وفق قراءة الطالب.
55 الأدب الليبي

 

LAR      804 يهدف المقرر بتدريس الأدب الليبي وتوعية الطلاب بتطور الأدب في ليبيا وسلسلة حياته وقصة تطوره ووصلهم بحياة أدبنا الليبي وصلاً يثير متعتهم وشغفهم  لقراءة هذا الأدب شعراً كان أم نثراً وتنمية قدرتهم على فهم الأفكار التي اشتملت عليها الآثار الأدبية وتذوق ما فيها من جمال.
56 الأدب المقارن LAR     805 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالأدب المقارن وتعريفهم بالفرق بينه وبين الموازنات الأدبية والفرق بينه وبين النقد الأدبي, وبينه وبين التاريخ الأدبي, ونشأته بين الآداب وأهم المذاهب الأدبية  التي ساعدت على تطويره, وعلاقة الأدب العربي بالأدب الفارسي والأدب اليوناني والأدب الهندي.
57 بحث التخرج LAR    806 يهدف إلى تمرين الطلاب على كتابة البحوث العلمية الرصينة بحسب المنهجية الصحيحة وإظهار ما درسه الطالب من معلومات طيلة سنوات دراسته بالكلية.
58 المنطق الصوري LAR    807 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالمنطق الصوري والذي يعين الطالب في التفكير السليم الخالي من التناقض والأخطاء  ومن ثم الوصول إلى المعرفة الصحيحة  وذلك بالاعتماد على معرفة القضايا المنطقية  والاستدلال والتأكد من صحة ذلك.

 

 

وصف المقررات الدراسية قسم علوم القران

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 القرآن الكريم  أ QUR101  

أهداف المقرر

يهدف إلى إتقان تلاوة القرآن الكريم ورسمه وحفظه، وفق رواية بلدنا وهي رواية قالون، بحيث يكون الطالب متمكناً منها، عارفاً بأحكام التجويد والرسم، وطرق استذكار القرآن الكريم، ليكون ممن يتلونه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الأمثل، وليحسن فهم القرآن الكريم وتدبره التدبر الصحيح، ذلك أن المتخصص في علوم القرآن والدراسات الإسلامية هو من يؤم الناس في المساجد، وفي الجمعة والجماعات.

محتويات المقرر

1دراسة الأساسيات في علم التجويد، اسمه واضعه، موضوعه، ثمرته……

2- دراسة أحكام النون الساكنة والتنوين – حكم النون الميم المشددتين – حكم الميم الساكنة – حكم اللام القمرية واللام الشمسية.

3- حفظ حزب سورة الأعلى ( 60 ) ومعرفة رسمه وتلاوته مع التركيز على تطبيق الأحكام التجويدية المقررة.

المراجع:

المصحف الشريف.

تجويد القرآن محمد الصادق قمحاوي

كتاب العقد الفريد في علم التجويد لـ صلاح صالح سيف.

الواضح في أحكام التجويد لـلدكتور محمد عصمان مفلح القضاة.

 

2 النحو والصرف أ QUR102 1 ـ يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية.

2 – أن يعرف الطالب لماذا وكيف نشأ علما النحو والصرف والفرق بينهما.

3 – أن يفرق بين الاسم والفعل من خلال علاماتهما ويفرق بين الصحيح والمعتل من الأفعال .

4 ـ معرفة الطالب بالمعرب والمبني من الأسماء والأفعال والنكرة والمعرفة من الأسماء.

5- معرفة الميزان الصرفي وكيفية الوزن والمجرد والمزيد من الأفعال وأحرف الزيادة ومعانيها.

المقرر

التعريف بعلمي النحو والصرف  ونشأتهما

لكلام وما يتألف منه :  تعريف الكلمة ، الكلام ،القولة والجملة .أقسام الكلمة في العربية : الاسم : تعريفه وعلاماته، الفعل : تعريفه- وأقسامه، علاماته، الحرف: تعريفه وأقسامه.

• الميزان الصرفي : تعريفه واصطلاح العلماء على أحرفه .

طريقة الوزن : وزن الكلمة المكونة من ثلاثة أحرف أصلية  مجردة . وزن الكلمة المكونة من أربعة

أحرف أصلية مجردة ، وزن الكلمة المكون خمسة أحرف أصلية مجردة، طريقة وزن تاء الافتعال المبدلة.

الإعراب والبناء: تعريفهما والفرق بينهما .

الاسم المعرب : تعريفه وأقسامه

القلب المكاني وأسبابه.

الاسم المبني:  تعريفه وأقسامه.

أقسام الفعل من حيث الصحة والإعلال.

بناء الفعلين الماضي والأمر .

الفعل الثلاثي المجرد وأوزانه .

إعراب الفعل المضارع .

الفعل الرباعي المجرد وأوزانه .

أحوال بناء الفعل المضارع .

الفعل الثلاثي المزيد وأوزانه .

الفعل الرباعي المزيد وملحقاته.

النكرة والمعرفة من الأسماء.

معاني صيغ الزوائد.

 

 

 

3 تاريخ التشريع الإسلامي QUR103 – أهداف المقرر:

1. يهدف هذا المقرر إلى العمل على التعريف بتاريخ التشريع الإسلامي و أهميته.

2. يهدف هذا المقرر إلى التعريف بكيف كانت حركة التشريع الإسلامي تواكب

الحياة و تطوراتها ، و الحضارة و تقدمها .

3. معرفة مصادر التشريع في كل دور وأثره في نمو الفقه الإسلامي..

4. إيقاظ أذهان الطلاب، للوقوف على مراحل ازدهار الفقه الإسلامي و المراحل التي مر بها التشريع الإسلامي.من ركود؛ لكي يكون لهم دور في نهضته.

المقرر:

·       مفهوم التشريع الإسلامي

·       العلاقة بين الفقه والشريعة أهميته والحكمة من التشريع

·       الفرق بين التشريع السماوي والوضعي

·       والأدوار التي مر بها التشريع الإسلامي في عصر النبي صلى الله عليه وسلم .

·       مراحل التشريع في هذا العصر و التشريع في مكة المكرمة والتشريع في المدينة المنورة

·       مصادر التشريع في عصر صغار التابعين

·       التشريع في عصر الأئمة المجتهدين

·       عصر التقليد

4 علوم القرآن QUR104 –        أهداف المقرر:

–        1 ـ تزويد الطلاب بلمحة تاريخية عن مفهوم علوم القرآن، وأسباب النزول، وعلم المكي والمدني.

–        2 ـ تعريف الطلاب بعلم الناسخ والمنسوخ، وعلم القراءات ولمحة عن القراء.

–        3 ـ تعريف الطلاب بنشأت علم التفسير وتطوره، وإعجاز القرآن

المقرر

–        آيات القرآن الكريم وسوره، معناها، عددها وترتيبها، وأقسامها.

–        الوحي وأنواعه، وظاهرة نزول القرآن الكريم بالوحي الجلي.

–        معنى نزول القرآن وتنزلاته الثلاثة: أدلتها وحكمها.

–        معنى التنجيم، دليله، حكمه وأسراره، وتحقيق الإعجاز فيه، أول ما نزل وآخره، وتوجيه الروايات فيه.

–        المكي والمدني، واصطلاحات العلماء في ذلك، فوائد معرفة المكي والمدني، أهم الضوابط والمميزات للسور المكية والمدنية، الرد على مزاعم المستشرقين.

–        أسباب النزول، معناه وفوائده، وطريقة معرفته، تعدده وتعدد النازل أحياناً، وتطبيق ذلك على النصوص. المقرر:

–        أولاً: نزول القرآن على سبعة أحرف، بيان معناها، وعلاقتها بالقراءات.

–        ثانياً: جمع القرآن الكريم، وما يتعلق به في عهد الرسول الكريم ﷺ.

–        ـــ جمعه في صحف على عهد أبي بكر الصديق، دواعي هذا الجمع، ومزايا تلك الصحف.

–        ــــ جمعه في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه، وبيان أسبابه، وطريقة تنفيذ اللجنة لهذا الجمع، وكتابتها للمصاحف، وعلاقة الرسم بالقراءات، والرد على المستشرقين فيما زعموه.

–        ثالثاً: إعجاز القرآن وما يتعلق به من حيث معناه، والقدر المعجز، ووجوه الإعجاز: اللغوية، والأدبية، والتشريعية، والعلمية، والتاريخية…إلخ

–        رابعاً: المحكم والمتشابه في القرآن الكريم.

–        خامساً: القصص في القرآن الكريم.

–        سادساً: الأمثال في القرآن الكريم.

–        سابعاً: القسم في القرآن الكريم.

–        المراجع

–        مناهل العرفان في علوم القرآن – محمد عبدالعظيم الزرقاني.

–        اللآلي الحسان في علوم القرآن – موسى شاهين.

–        مباحث في علوم القرآن د. صبحي الصالح.

–        المعجزة الكبرى  د. محمد أبوزهرة.

 

 

5 الأدب الجاهلي و الإسلامي QUR105  محتويات المقرر

التعريف بالأدب العربي قبل البعثة ومصادره ومنهاجه، وبم تميز هذا العصر.

الإمارات العربية في الشمال ( الغساسنة – المنادرة – كندة )

ــ الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي.

ـ الطبقات القبلية .

ـ الخصال الحميدة والذميمة المنتشرة فى العصر .

ـ المعيشة في العصر الجاهلي – الأسواق المشهورة في هذا العصر- التجارة

ـ الزراعة – الصيد – أحوال العرب فى الجاهلية –  مكانة المرأة ـ العصبية القبلية – الدين في العصر الجاهلي – الشعر في الجاهلية ـ نشأة الشعرـ موضوعات الشعرـ القصيدة الجاهلية – المراحل التي مرت بها القصيدة –

الخصائص اللفظية للشعر – الخصائص المعنوية – النثر الجاهلي – مفهوم النثر – أنواعه ــ الخطابة ــ القصة ــ الرسائل الأدبية.

6 القرآن الكريم (ب) QUR201 أهداف المقرر

1- الوصول بالطلاب إلى مستويات متقدمة في إتقان تلاوة القرآن الكريم من خلال دراسة أحكام التلاوة نظرياً وتطبيقها عملياً.

2- حفظ الحزب المقرر كي يتعود الطالب على الحفظ والاستمرار فيه من خلال بقية سور القرآن.

3-  الوصول بالطلاب إلى مستويات متقدمة في إتقان رسم وضبط القرآن الكريم من خلال الكتابة الإملائية وبيان المميزات الخاصة بالرسم العثماني.

 

وصف المقرر:

1-     مراجعة ما سبق من أحكام التجويد، ثم الدراسة بالتفصيل لأحكام ( التفخيم والترقيق – المد والقصر)

2-     حفظ حزب ( 59 ) من أول سورة النبأ إلى آخر سورة الطارق.

3-     كتابة الحزب كتابة مضبوطة بالشكل، عن طريق الإملاء بالرسم العثماني، والتعرف على أحكام التلاوة واستخراجها عن طريق الرسم أيضاً

7 النحو والصرف (ب) QUR202 يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ، ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمبتدأ والخبر وكان وأخواتها وإن وأخواتها والحروف العاملة عمل ليس وأفعال المقاربة والرجاء والشروع

المقرر:

( المبتدأ والخبر: تعريفهما ، وأقسامهما- مسوغات الابتداء بالنكرة- المواضع التي يجب فيها تقديم الخبر – المواضع التي يجب فيها حذف المبتدأ والخبر ، تعدد الخبر) ( كان وأخواتها :عملها ،اختلاف العلماء في ليس ومعانيها ، توسط خبرها بينها وبين اسمها – تقديم الخبر على دام وحدها ، أو عليها وعلى ما المصدرية الظرفية ،كان التامة والناقصة- مواضع زيادة كان ، وشروطها. حذف كان حذف كان واسمها ، حذف كان وخبرها- الحروف المشبهة بليس- أفعال المقاربة والرجاء والشروع : عملها وبيان ما يشترط في خبرها)

( إن وأخواتها : معانيها ، عملها ، تقديم خبرها- فتح همزة إن ، كسر همزة إن ، فتح وكسر همزة إن- دخول لام الابتداء على خبر (إن) ، دخول لام الابتداء على معمول الخبر ، وضمير الفصل ، وعلى اسم إن- اقتران ما بهده الحروف يبطل عملها ، تخفيف إن المكسورة ، اقتران خبرها باللام- تخفيف (أن) المفتوحة فيحذف اسمها ويجب أن يكون خبرها جملة، تخفيف كأن).

المصادر والمراجع:

1 ـ الكتاب ، سيبويه

2 ـ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

3 ـ أوضح المسالك ، ابن هشام الأنصاري

4 ـ المتبع في شرح اللّمع ، أبو البقاء العكبري

5 ـ المقتضب ، المبرد

6 ـ شرح شذور الذهب ، ابن هشام

7 ـ النحو الوافي ، عباس حسن.

8 ـ النحو الوظيفي ، عبد العليم إبراهيم.

 

.

 

8 فقه العبادات (أ) QUR302 أهداف المقرر

يعد هذا المقرر من ثمار ما يُدرس من علوم الآلة، فهو مقرر يُبصر الطالب بالعلم الشرعي المستخلص من الأدلة والأصول والقواعد ،كما يعطي الطالب فكرة وثابتة حول تفاصيل وجزئيات وفروع الفقه، مما يهيئه للإجابة عن أسئلة المستفتين في الفروع والجزئيات والتفاصيل سواء كان ذلك في العبادات أم في المعاملات أم في المعاملات أم في الأنكحة والأحوال الشخصية، أم غير ذلك مما.

مفردات المقرر

الطهارة والصلاة

أولاً:  الأعيان الطاهرة- المياه وأقسامها – إزالة النجاسة – آداب قضاء الحاجة- الوضوء( شروطه – فرائضه- سننه- مكروهاته – مبطلاته ) المسح على الخفين ـ الغسل ( موجباته – فرائضه – سننه – مبطلاته )   التيمم – الحيض والنفاس.

ثانياً: الصلاة ( مواقيتها – شروطها – فرائضها… إلخ – النوافل – سجود السهو وأحكامه- الإمامة وأحكامها – قصر الصلاة وجمعها- صلاة الجمعة- صلاة الخوف- صلاة العيدين- صلاة الكسوف والخسوف – صلاة الجنازة.)

المصادر والمراجع:

مدونة الفقه المالكي، د. الصادق بن عبدالرحمن الغرياني

الكواكب الدرية في فقه المالكية، محمد جمعة عبدالله

الفقه المالكي وأدلته، الحبيب بن طاهر.

فقه العبادات على مذهب الإمام مالك، حسن كامل الملطاوي.

 

9 العقيدة الإسلامية (أ) QUR402  

أهداف المقرر :

1-    تجريد العقل والفكر من التخبط الفوضوي الناشيء عن خلو القلب من العقيدة

2-    سلامة القصد من الإنحراف في عبادة الله تعالى و معاملة المخلوقين

3-    تصحيح الإيمان بأركانه الستة . وتقويم الحوارح والقلوب .

4-    التعرف على صفات الله تعالى وأسمائه ومعانيها .

5-    تجنب البدع وأهل الخذلان . وإيجاد السعادة في الدارين الدنيا والآخرة

 

المقرر

مفهوم العقيدة  و حقيقة الإيمان

صور الإيمان ( التوكل على الله  -محبة الله – خشية الله )

الأدلة على وجود الله – الطبيعة – الفطرة –  الأدلة العقلية  – الدليل الأخلاقي – الدليل التاريخي – الدليل النقلي

التوحيد و أقسامه

توحيد الأسماء والصفات – الصفات السلبية – الصفات الثبوتية

توحيد الربوبية توحيد الألوهية – وبعض مظاهر الشرك فيهما

فوائد التوحيد وآتاره–و بماذا يتحقق التوحيد ومضار الشرك

مسائل تتعلق بعقيدة التوحيد (الوسيلة والشفاعة الولاية والكرامة)

الإيمان بوجود الملائكة والجن

الإيمان بالكتب السماوية اجمالا والقرآن خاصة

الإيمان بالأنبياء والرسل

الإيمان باليوم الآخر

الإيمان بالقضاء والقدر

المصادر والمراجع:

مباحث في أصول العقيدة مصطفى شيبة

كبرى اليقينيات الكونية د: محمد سعيد رمضان البوطي

مباحث في علم التوحيد، د: سالم محمد مرشان

العقائد الإسلامية ،: السيد سابق

مباحث في علم التوحيد، علي الشلبي.

 

 

10 تفسير القرآن الكريم (أ) QUR502 الأهداف:

1 تمكين الطالب من معرفة  علم التفسير وأسبابه

2 تمكين الطالب من امتلاك القدرة على فهم تفسير الآيات والسور المقررة علية والتمييز بين أقوال المفسرين واتجاهاتهم   .

3 تعرف الطالب على أنواع التفسير ؛ واتجاه كل مفسر وكيفية تحليله للآيات وأـخذه للأدلة لاستنباط الحكم من الآية

المقرر

مقدمة عن التعريف بعلم التفسير؛ وأسبابه؛ وأهميته.

تفسير سورة الفاتحة.التعريف بها:

المعنى العام لسورة. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

اسماء سورة الفاتحة.

المحاور التي تدور عليها سورة الفاتحة.

ما يستفاد من سورة الفاتحة.

تفسير سورة النور.

المعنى العام للسور.

دراسة الأحكام الموجودة في السورة. سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ…. وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)

بيان حد الزنا .

الزنا من كبائر الإثم.

 

تفسير قوله تعالى:(وَالَّذِي نَيَرْمُونَ……إلى قوله تعالى: أَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ)  1- حد القدف.

2 – اللعان( عند اتهام الزوج زوجته بالزنا).

قصة الإفك. تفسير قوله تعالى:( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ… وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيم)

العبرة من قصة الإفك.

تفسير قوله تعالى:( ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ… لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون) أحكام الإستذان.

تفسير قوله تعالى(قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ…. لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون)

أحكام غض البصر وحدود زينة المرأة.

أحكام النظر إلى العورات.

تحريم البغاء.

تفسير قوه تعالى:( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ… فَمَا لَهُ مِنْ نورٍ)

تمثيل للقدرة الإلهية وأثرها في الكون.

ثناء الله على عباده المؤمنين.

ربوبية الله للكون.

تفسير قوله تعالى:( وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ.. وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ)

صفات المنافيقين

تفسير قوله تعالى:( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ…. وَلَبِئْسَ الْمَصِير)

معجزة القرآن( الوعد تحقق)

تفسير قوله تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ… لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)

أحكام الاستذان داخل الأسرة

تفسير قوله تعالى:( لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ… لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)

توثيق الصلة بين الأقارب والأصدقاء.

تفسير قوله تعالى:( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ… وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)

الالتزام بمصلحة الجماعة

11 المكتبة العربية QUR206 أهــــــداف المقرر:

1.أن یتعرّف الطالب على تعریف المكتبة وأنواعھا

2.أن یتعرّف الطالب على التصنیف العالمي للمكتبات.

3.أن یتعرّف الطالب على أھم المصادر والمراجع وأمھات الكتب في اللغة العربیّة.

4.أن یتعرّف الطالب على أھم المصادر والمراجع وأمھات الكتب في اللغة العربیّة.

 

المقرر

المصادر و المراجع  والفرق بينهما

المصادر والمراجع في اللغة والأدب والدين .

مدخل إلى المكتبة العربیّة:

تاریخ الكتابة- تاریخ الطباعة – تاریخ المكتبات –

أنواعھا وتصنیفھا.

تصنیف دوي العشري وممیزاته

التصنیفات الكبرى

الرئیسة- تصنیف

اللغة والأدب.

الموسوعات

والمعاجم والتراجم.

الدوریات

تعريف المنهج والمنهجية والفرق بينهما

تعريف البحث والباحث .

خطوات البحث .

12  

الثقافة المدنية

 

QUR207 أهــــــداف المقرر:

1. معرفة مفهوم الثقافة الوطنية وتعزيز مفهوم الهوية والوطن والانتماء لدى الطالب.

2.  معرفة واجبات وحقوق المواطنة، ودور المجتمع المدني.

3. معرفة اسم وموقع ليبيا واهميته الاستراتيجية وخصائصه الجغرافية.

4. معرفة المراحل التاريخية التي مرت بها ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنتها، واهم المدن التاريخية في ليبيا.

5 . معرفة التركيبة الاجتماعية للمجتمع الليبي، واهم الموارد الاقتصادية في ليبيا.

6. معرفة العادات والتقاليد والأعراف والحياة الأدبية والفنون والامثال والحكم والقصص الشعبية.

7. معرفة انظمة الحكم التي مرت بها ليبيا، ودور ليبيا إقليمياً ودولياً قديما وحديثا.

8.معرفة أبرز صفحات المقاومة الوطنية، وأبرز الاعلام الليبية في كل المجالات.

 

المقرر

مدخل مفهومي

التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة – الهوية – الوطن – الوطنية / الانتماء.

المواطنة والمدنية

تعريف المواطنة، واجبات وحقوق المواطنة، المسؤولية المدنية ودورها في تنمية قيم المواطنة، المجتمع المدني وعلاقته بالدولة.

ليبيا المجال

الموقع، الحدود، المساحة، أهميته الاستراتيجية، الخصائص الجغرافية: الطبيعية والبشرية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها.

ليبيا عبر التاريخ

النشأة والتسمية، المراحل التاريخية التي مرت بها، وحدة ليبيا ومراحل تشكل فضائها الترابي.

سكان ليبيا عبر التاريخ

(الجذور والامتداد)

اهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، وتأثيرها على التركيبة السكانية حاليا، تعداد 1954 م، شاملا: التطور العددي، التوزيع الجغرافي، التركيب العمري، النوعي، التعليمي، وحتى الآن.

النظام الاجتماعي

التركيبة الاجتماعية للمجتمع الليبي، خصائصها، النظم الاجتماعية السائدة، تطورها، القيم الاجتماعية، دور المرأة ومكانتها، المشكلات الاجتماعية.

الموارد الاقتصادية

الموارد الاقتصادية: النفط والغاز، المعادن، الثروة النباتية، الثروة الحيوانية، الثروة البحرية، وافاق التنمية المستدامة.

الإرث المعنوي والتراث الحضاري

الأعراف والعادات والتقاليد، والحياة الأدبية، والفنون على تنوع الوانها، الامثال والحكم، والقصص والاساطير الشعبية، اللباس، والحلي، وتطور البيت الليبي، واهمية التراث الثقافي والحضاري ودوره في تحديث المجتمع وإبراز صورة ليبيا.

مدن ليبية عبر التاريخ

اهم المدن التاريخية في ليبيا، ملامحها ومعا لمها وطرازها المعماري.

أنظمة الحكم

أنواعها ومهامها، والسلطات واختصاصاتها، مفهوم الدستور، واهميته، ومفهوم الحقوق السياسية والمدنية، أبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، المرحلة الدستورية، التجربة العلمانية.

 

صفحات من تاريخ المقاومة الوطنية

المقاومة المسلحة، شواهد الاعتزاز بالحركة الوطنية، أبرز معارك الوحدة الوطنية، أبرز شخصيات المقاومة الوطنية، مسيرة النضال الموازي ” المقاومة السياسية والثقافية ”

أعلام من ليبيا في الداخل والخارج

أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات العلمية والأدبية والفنية والرياضية واهم منجزاتهم

الحضور الليبي في العالم

الدور الليبي؛ دولة وافرادا، في الفضاءين؛ الإقليمي والدولي، قديما وحديثا.

حلقة نقاش ؛ ليبيا حوار مفتوح

يناقش فيها مجمل ما طُرح في المحاضرات السابقة

13 القرآن الكريم (ج)

 

 

QUR301  أهداف المقرر 1

1- التعرف على القراءات القرآنية تلاوة القرآن الكريم من نظرياً وتطبيقها عملياً.

2- حفظ الحزب المقرر كي يتعود الطالب على الحفظ والاستمرار فيه من خلال بقية سور القرآن.

3-  الوصول بالطلاب إلى مستويات متقدمة في إتقان رسم وضبط القرآن الكريم من خلال الكتابة الإملائية وبيان المميزات الخاصة بالرسم العثماني.

 المقرر:

1-  مراجعة ما سبق من أحكام التجويد، ثم الدراسة بالتفصيل للأحكام الآتية:

أولاً: مخارج الحروف – تعريفها – كيفية معرفتها- أقسامها- تفصيلها تفصيلاً دقيقاً مع الحرص على التطبيق العملي لما لها من أهمية بالغة في إتقان التلاوة.

ثانياً: أحكام اللامات السواكن( حكم لام أل- حكم لام الفعل- حكم لام الحرف- حكم لام الاسم- حكم لام الأمر.)

2-  حفظ الحزب (58) من أول سورة الجن إلى آخر سورة المرسلات.

3-  كتابة الحزب كتابة مضبوطة بالشكل، عن طريق الإملاء بالرسم العثماني، والتعرف على أحكام التلاوة واستخراجها عن طريق الرسم أيضاً.

 

14 النحو والصرف (ج ) QUR302 الأهداف:

أهــــــداف المقرر:

1- اطلاع الطلاب على آراء اللغويين النحوية والصرفية في المسائل الخلافية ومناقشتها وبيان الراجح منها.

2- ربط الطلاب بكتب النحو والصرف، وتمكينهم من دراسة  ومقارنة آراء علماء العربية  في مسائل النحو والصرف.

3- تنمية الملكة الصرفية والنحوية من خلال تدريب الطلاب على القواعد النحوية والصرفية في مواضيع المقررة.

4ــ زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها.

المقرر

الفاعل، تعريفه، وحكمه وأنواعه.

تقسيم الاسم إلى جامد ومشتق.

تجريد الفعل من علامات التثنية والجمع إذا أسند إلى مثنى أو جمع المصدر الصريح من الثلاثي.

حذف الفاعل وجوبا وجوازا. _

المصدر الصريح من غير الثلاثي.

تذكير الفعل، وتأنيثه باعتبار فاعله.

تقديم الفاعل على المفعول وجوبا وجوازا اسم الفاعل وتوابعه.

نائب الفاعل، تعريفه، حكمه.

نيابة المفعول به، والمصدر، والظرف، والجار والمجرور عن الفاعل.

الاشتغال، والتنازع في العمل

تعدي الفعل

ولزومه

اسم الزمان، اسم المكان، اسم الآلة

اسم المفعول.

اسم التفضيل

الصفة المشبهة، وصيغ المبالغة.

اسم المرة، اسم الهيئة، المصدر الميمي، المصدر الصناعي.

15 فقه العبادات (ب) QUR303 أهداف المقرر : – ربط الفقه بمسائل  الزكاة المعاصرة والقضايا الاقتصادية في للمجتمع .

يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطلاب على أحكام المسائل  المعاصرة في فقه الزكاة وأن يعمل بها و بكون فاهما أهمية الزكاة للفرد والمجتمع وأن يستوعب مقاصدها التربوية والاقتصادية

المقرر

أولا: الزكاة. تعريفها ومقاصدها الشرعية  النوازل في ملك النصاب – تأثير الديون في ملك النصاب- أثر التضخم النقدي في ملك النصاب- النوازل في الحول – زكاة الزروع بالمقاييس الحديثة –زكاة الزروع المعدة للتجارة- زكاة الحساب الجاري –نكييف الحساب الجاري – زكاة الراتب الشهري –زكاة مكافأة التقاعد-زكاة جمعية الموظفين –زكاة الرواتب المتأخرة عند الدولة-الزيادة التي تحصل لمال أثناء الحول –زكاة مال التأمين الاجتماعي –زكاة مال التجارة المنتهية بالتمليك –زكاة الأوراق التقدية-زكاة السندات– زكاة الدَّين- زكاة الأوراق النقدية—نوازل مصارف الزكاة- مقدار الغنى المانع من أخذ الزكاة – تطبيقلت معاصرة لمصرف الفقراء و المساكين –صرف الزكاة لشراء وبناء بيوت للفقراء-صرف الزكاة في دفه قيمة النكاليف الدراسية  للطلاب الفقراء وفي تزويجهم وفي علاجهم –نطبيقات معاصرة في المؤلفة قلوبهم   زكاة الفطر.

ثانياً: الصوم: تعريفه- أركانه- شروطه- الإفطار بالتأويل القريب والبعيد- القضاء والكفارة- الاعتكاف.

المصادر والمراجع:

مدونة الفقه المالكي، د. الصادق بن عبدالرحمن الغرياني

الكواكب الدرية في فقه المالكية، محمد جمعة عبدالله

الفقه المالكي وأدلته، الحبيب بن طاهر.

فقه العبادات على مذهب الإمام مالك، حسن كامل الملطاوي.

المسائل النعاصرة في الزكاة ،الصقعوري

نوازل الزكاة ، عبد الله بن منصور الغفيلي

مجلة مجمع الفقه الإسلامي

فتاوي، الصادق عبد الرحمن الغرياني

فتاوي دار الإفتاء الليبية للسنوات 1417 ه1418ه 1419ه

17 العقيدة الإسلامية (ب) QUR304 المقرر:

·            الإيمان بالبعث والحساب

قيام الساعة – المراد به, والأدلة عليه, علامات قيام الساعة الصغرى والكبرى وأدلتها, أهوال القيامة-الحساب: ما ورد في صفاته, وما ورد فيه من أدلة . الصراط: معناه, وصفه, ما ورد فيه من أدلة, حوض النبي r  ما ورد فيه .

الجنة: أوصافها, أهلها, ما فيها من النعيم المقيم ما ورد فيها من أدلة, من كان في قلبه ذرة من إيمان دخل الجنة .

النار: أوصافها, أهلها, ما فيها من العذاب الشديد ما ورد فيها من أدلة, دخول عصاة المؤمنين النار ثم دخولهم الجنة .

·            الشفاعة – شفاعة النبي – r – أدلة ثبوتها, شفاعة

·            الفرق الإسلامية ومذاهبها العقدية  : أهل السنة والجماعة – المعتزلة – الأشعرية –الماتريدية- الشيعة –الخوارج

المراجع:

§       المدخل إلى علم الكلام …… د: حسن الشافعي

§       العقيدة الإسلامية ……… د: محمد سعيد رمضان البوطي

§       مباحث في علم التوحيد ……….. د: سالم محمد مرشان

§       العقائد الإسلامية ……………… أ: السيد سابق

§       مباحث في علم التوحيد ………… علي الشلبي

§       الإسلام يتحدى ……………….. وحيد الدين خان

 

 

 

تفسير القرآن الكريم (ب) QUR305 -أهــــــداف المقرر:

1 –  تنمية الروح الدينية لدى الطلاب ومساعدتهم على أن يتخلقوا بخلق القرآن وأن يتأدبوا بآدابه ويتمثلوا أوامره في كل أقوالهم وأفعالهم

2  – تنمية حب القرآن لدى الطلاب وتقديسه والرجوع إليه والميل إلى قراءته وترتيله

3 –  تنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم في الفهم والتفسير والاستنتاج  والتعبير  .

4 – تربية الطلاب على القدرة على تفسير آيات القرآن من غير تأويل ولا تحريف

 

المقرر

التعريف بسورة الإسراء من حيث أسباب النزول والمواضيع التي اشتملت عليها

فضل الله على الناس في آيات إنزال القرآن

آيات الله الظاهرة في الكون  .

مسؤولية كل إنسان منفردا عن أعماله أمام الله يوم القيامة

إهلاك القرى بفسق أهلها المترفين  .

التفاصيل في الأرزاق في الحياة الدنيا وتفاصيل الدرجات في اللآخرة

تفسير المعاني والعبر الإيمانية في توحيد الله والبراءة من الشرك

تفسير المعاني والعبر الإيمانية في بر الوالدين والأقريبن

تفسير المعاني والقيم الإيمانية في سورة االقرقان الآيات من63إلى77

تفسير المعاني والقيم الإيمانية في سورة لقمان والآيات من 11إلى 18

 

 

اللغة الإنجليزية (A ) ENG(A1)   Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive&  Negative ,  Past simple tense Positive& Negative,  Present simple tense Question  , Present Continuous Tense,  Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative  Adjectives.
القرآن الكريم (د)

 

 

QUR401  الأهداف

-التعرف على علم القراءات

-التعرف على أقسامها وشروط القراءة المتواترة

– إجرائها نظرياً وتطبيقها عملياً على القسم المقرر حفظه.

– تعمق الطلاب في المعرفة بالقرآن تلاوة  بتعدد وجوه القراءة صحيحة .

– حفظ الحزب المقرر كي يتعود الطالب على الحفظ والاستمرار فيه من خلال بقية سور القرآن.

3-  الوصول بالطلاب إلى مستويات متقدمة في إتقان رسم وضبط القرآن الكريم من خلال الكتابة الإملائية وبيان المميزات الخاصة بالرسم العثماني.

المقرر

التعريف بعلم القراءات – موضوعه ونشأته –فائدته- أهم ما كتب فيه –أقسام  القراءات- شروط القراءة المتواترة – الفرق بين القراءات و الأحرف السبعة، مع إجراء تطبيق على السور المقررة، و تسير المادة على المنهج المقارن بين القراءات السبع ويجرى امتحان شفوي وتحريري.

1-  مراجعة ما سبق من أحكام التجويد، ثم الدراسة بالتفصيل للأحكام التالية حسب أصول رواية قالون:

حفظ حزب ( 57 ) من أول سورة الملك إلى آخر سورة نوح.

2-  كتابة الحزب كتابة مضبوطة بالشكل، عن طريق الإملاء بالرسم العثماني، والتعرف على أحكام التلاوة واستخراجها عن طريق الرسم أيضاً.

 

النحو والصرف  (د ) QUR402 الأهداف:

يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ، ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمفاعيل.

المقرر:

المفعول به : تعدي الفعل ولزومه- تعريف الفعل المتعدي وعلامته وأقسامه- المفعول المطلق، ما ينوب عنه وحذف عامله- المفعول من أجله تعريف المفعول له وحكمه، أنواعه وحكم كل نوع – المفعول فيه (الظرف ) : تعريف المفعول فيه ، وحكمه، وما يعمل فيه-العامل في الظرف- الظرف المتصرف والظرف غير المتصرف- نيابة المصدر عن الظرف- المفعول معه : تعريفه ، والعامل فيه – اختلاف العلماء فيما  يجوز أن يكون مفعولا معه- الاستثناء : حكم المستثنى الواقع بعد (إلا)- حكم المستثنى إدا تقد على المستثنى منه- حكم الاستثناء المفرغ- حكم (إلا)إدا تكررت للتوكيد وغير التوكيد ، حكم المستثنى بغير وسوى ، وحكم غير- حكم المستثنى بـ (ليس) و (لا يكون) وبـ(خلا) و(عدا)- حكم المستثنى بـ (حاشا)

المراجع:

1 ـ الكتاب ، سيبويه

2 ـ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

3 ـ أوضح المسالك ، ابن هشام الأنصاري

4 ـ المتبع في شرح اللّمع ، أبو البقاء العكبري

5 ـ المقتضب ، المبرد

6 ـ شرح شذور الذهب ، ابن هشام

7 ـ النحو الوافي ، عباس حسن

8 ـ النحو الوظيفي ، عبد العليم إبراهيم

فقه العبادات (ج) QUR403 أهداف المفرر

1-بيان الأصول والأسس التي بنى عليها التجريم والعقاب في الشريعة الإسلامية

2- فهم ما اشتمل عليه الفقه الإسلامي من اجتهادات في باب الحدود والجنايات ) والقدرة على الاستنباط وتكوين الرأي الفقهي الصحيح

3-    التعريف بحقيقة وخطورة المسؤولية المدنية والجنائية .بيان التدابير الواقية من الوقوع في الجريمة وطرح وسائل لعلاج ظاهرة الجريمة وخاصة المنتشرة بين الشباب .

 

المقرر

أولاً: الحج، تعريفه- شروطه- فرائضه- أركانه- ما يفسده.

ثانياً: العمرة وأحكامها – الهدي- الفدية- جزاء الصيد- الإحصار.

ثالثاً: الأضحية وأحكامها

رابعاً: العقيقة وأحكامها

خامساً: الختان.

سادساً: أحكام الذكاة الشرعية- المباح في الذبح والأكل.

سابعاً:اليمين وأحكامها.

النّذر وأحكامه.

المصادر والمراجع:

مدونة الفقه المالكي، د. الصادق بن عبدالرحمن الغرياني

الكواكب الدرية في فقه المالكية، محمد جمعة عبدالله.

الفقه المالكي وأدلته، الحبيب بن طاهر.

فقه العبادات على مذهب الإمام مالك، حسن كامل الملطاوي.

 

 

 

 

علم المعاني QUR404 2-أهــــــداف المقرر:

1. تعريف الطالب بالأحكام البلاغية فى هذا المقرر والارتقاء بملكاته الذوقية

2. وقوف الطالب على مباحث وقضايا علم المعاني من الناحيتين النظرية والتطبيقية

3. تدريب الطالب على مهارة التعامل مع الأساليب البلاغية والتمييز بين مختلف أنواعها والقدرة على الإحساس بمواطن    الجمال فى النص الادبى وفهمه وتذوقه

4 تعميق الفهم لقواعد البلاغة من خلال التعرف على ضوابطها وتبيين مسائلها

المقرر

نبذة في تاريخ البلاغة.

الفصاحة والبلاغة: فصاحة الكلمة، وفصاحة الكلام,والمتكلم

تعريف علم المعانى,أبوابه: الإسناد الخبري: أغراض الخبر وأضربه

الإنشاء وأقسامه

أحوال المسند إليه،أغراض ذكر المسند إليه, وأغراض حذفه.

أغراض تعريف المسند إليه بالموصولية وبالإشارة.

صور تخريج المسند إليه على خلاف مقتضى الظاهر

أغراض تقديم المسند إليه, وتأخيره.

أحوال المسند، ذكره وحذفه ، وتعريفه وتنكيره ، وتقديمه وتأخيره.

أحوال متعلقات الفعل من حيث حذف المفعول به، تقديمه على عامله . تقديم بعض المعمولات على بعض

القصر: تعريفه ، أقسامه ، طرقه وفروق ما بينها ، دواعيه

 

الفصل والوصل : تعريفهما ، منزلتهما ، أسباب الفصل والوصل

 

تفسير القرآن الكريم (ج) QUR405 أهداف المقرر

التعرف على أهم أدوات التفسير لدى المفسرين  وأهم الجوانب التي كانت محل عنايتهم  كاللغة والسنة وأقوال الصحابة  وأسباب النزول والقراءات  وغيره  .

دراسة تطبيقية على نصوص من القرآن الكريم متمثلة في سورة  الأحقاف وآيات من سورة الجاثية

.الوصول إلى هداية القرآن  التي جاء بها  للناس ووسائل الكشف عنها من خلال الآيات المدروسة

فهم أثر ثقافات العصور المختلفة على تفسير النص القرآني وملاحظة استفادة اللاحق من السابق  .

الربط بين هداية القرآن ومشكلات الحياة المعاصرة للوصول إلى الحلول المناسبة التي تنبع من القرآن وتعاليمه

التدريب على الأعمال البحثية من خلال ما يقوم به الطلاب من بحوث واوراق عمل في إطار المادة المدروسة

المقرر

مقدمة عن علم التفسير

بين يدي سورة الأحقاف (أسم السورة ومكان نزولها وزمانه ومقااصدها )

 

دراسة سورة الأحقاف عند الزمخشري  الآيات   من قوله (حم..) إلى قوله (…إن كنتم صادقين )

دراسة سورة الأحقاف عند القرطبي  من قوله:(ومن أضل ممن يدعوا….إلى قوله…الغفورالرحيم )

دراسة سورة الأحقاف عند ابن كثير من قوله (قل ما كنت بدعا من الرسل..إلى قوله … وبشرى للمحسنين )

الآيات من قوله( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا …إلى قوله …وعد الصدق الذي كانوا يوعدون )

الآيات من قوله : (الذي قال لوالديه أف لكما إلى قوله …وبما كنتم تفسقون )

الآيات من قوله (واذكر أخا عاد إلى قوله ….عذاب أليم )

الآيات من قوله (تدمر كل شيء بأمر ربها إلى قوله …و ما كانوا يفترون )

دراسة آيات من سورة الجاثية من قوله (هذا بصائر للناس …غلى قوله أفلا تذكرون )

الآيات من قوله (وقالوا ماهي إلا حياتنا الدنيا …إلى قوله لا يعلمون )

 

الآيات من قوله (ولله ملك السماوات والأرض …إلى قوله ما كنتم تعلمون)

 

مصطلح الحديث QUR406 المقرر:

بيان بعض ما أصطلح عليه من ألفاظ عند المحدثين

علم الحديث رواية ودراية

أنواع الحديث من حيث كثرة طرقه وقلتها

أنواع الحديث من حيث القبول أو الرد

أنواع الحديث باعتبار من أضيف إليه

ألأنواع الخاصة بالضعيف

الاعتبار وما يتحصل من المتابعة أو الشاهد

الإفراد وزيادة الثقة

علم الجرح والتعديل

سماع الحديث وطرق تحمله وآدائه

ناسخ الحديث ومنسوخه ومختلفه وغريبه

طبقات الرواة

آداب المحدث والسامع

فقه السيبرة QUR407 الأهداف:

– 1 بيان مكانة السيرة  و أهمية تعظيمها و أثرها في بناء الأمة .

2- اطلاع الدارس على جوانب السيرة بوصفه القدوة الحسنة والتربية على محبة النبيr

3-  تدريب الطالب على استنباط العبر و العظات منها .

·          4- أن يتصور الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسدة في حياة النبي r

·        المقرر:

·     أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام

1-  التعريف بالسيرة و أهميتها , والمنهج المتبع في كتابتها.

2-  نبذة مختصرة عن سر اختيار الجزيرة العربية مهد لنشأة الإسلام.

·      علاقة دعوتهr بالدعوات السماوية السابقة .

·     محمدr قبل البعثة

1-        من فقه اختياره من بيت شرف و حسب  نسبه وولادته و رضاعته r .

2-        من فقه يتمه r وعمله بالرعي و التجارة

3-        مشاركته رحلته الأولى إلى الشام ثم كدحه في سبيل الرزق

4-        .فقه تجارته بمال خديجة  زواجه منهاr

5-        اشتراكهr في بناء الكعبة

6-        اختلاؤه في غار حراء

7-        بدء الوحي في حياتهr وبين حقيقته

·     من البعثة إلي الهجرة

1-        مراحل الدعوة الإسلامية في حياة النبي r  دروس و عظات .

2-        أسلوب المخالفين في مواجهة الدعوة

3-        الدعوة ســــرا ثم الجهر بالدعوة

4-        سنة الله تعالى في الابتلاء  والإيذاء دروس و عظات .

·     وطن الداعية حيث مصلحة الدعوة

1-        الهجرة إلى الحبشة – أول وفد إلى رسول الله r – الهجرة إلى الطائف .

·     معجزة الإسراء و المعراج

1-        تعريفه – المعنى الموجود في الإسراء إلى بيت المقدس – الإسراء بالجسد والروح

العبر والدروس المستفادة منها .

·     عرض النبى r نفسه على القبائل و بدء إسلام الأنصار.

1-        بيعة العقبة الأولى.

2-        بيعة العقبة الثانية .

الدروس المستفادة منها  .

1-        الهجرة إلى المدينة – أسبابها – التخطيط لها وأهميتها في تاريخ الدعوة- دور الشباب فيها.

·     دروس وعظات من الهجرة إلى المدينة :

أ‌-   قدوم قباء   و بناء المسجد – تنظيم المجتمع المدني – الأخوة بين المسلمين -كتابة الوثيقة .

1-        أهم السرايا والغزوات – غزوة بدر- أهميتها –آثارها- الدروس المستفادة منها.

1-        الفتح مقدماته و نتائجه – صلح الحديبية – العبر و العظات

المراجع:

·     فقه السيرة النبوية       محمد سعيد رمضان البوطي

·     السيرة النبوية            لابن هشام

·     السيرة النبوية          لابن كثي

·     ر فقه السيرة النبوية     محمد الغزالي

·     كتاب المغازي          ابوعبد الله الواقدي

·     زاد المعاد في هدي خير العباد    لابن القيم الجوزية

·

 

اللغة الإنجليزية (B ) QUR408  

Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and , The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning .

 

 

 

القرآن الكريم (هـ) QUR501 الأهداف

-التعرف على الرسم القرآني وصلته بالكتابة العربية .

-التعرف على اصطلاحات الضبط وعلامات الترقيم

2- حفظ الحزب المقرر كي يتعود الطالب على الحفظ والاستمرار فيه من خلال بقية سور القرآن.

4-  الوصول بالطلاب إلى مستويات متقدمة في إتقان رسم وضبط القرآن الكريم من خلال الكتابة الإملائية وبيان المميزات الخاصة بالرسم العثماني.

المقرر

3- مراجعة ما سبق من أحكام التجويد، ثم الدراسة بالتفصيل للأحكام الآتية حسب أصول رواية قالون:

المقرر: الكتابة العربية وعلاقتها بالرسم العثماني، كيفية اشتمال المصحف العثماني على الأحرف السبعة – ظواهر الرسم العثماني وموقف العلماء منها-قرارات المجامع الفقهية حول قضية الرسم العثماني(مفهومه وأسبابه وصورته الأخيرة)

أولاً: في المثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين.

ثانياً: الوقف والابتداء( تعريف الوقف- حكمه- أقسامه- وأقسام الوقف الاختباري)

الابتداء( تعريفه- أنواعه)

الوقف على أواخر الكلم- أنواعه.

الوقف على مرسوم الخط ( من حيث الإثبات والحذف- بيان المقطوع والموصول والوقف عليه)

4- حفظ حزب ( 56 ) من أول سورة الجمعة إلى آخر سورة التحريم.

5- كتابة الحزب كتابة مضبوطة بالشكل، عن طريق الإملاء بالرسم العثماني، والتعرف على أحكام التلاوة واستخراجها عن طريق الرسم أيضاً.

6- المصادروالمراجع :- المصحف الشريف

-الإتقان للسيوطي

-تاريخ القرآن وغرائب رسمه: محمد الطاهر عبدالقادر الكردي

-تاريخ المصحف الشريف :للشيخ عبد الفتاح عبد الغني عبد القادر

– رسم المصحف ونقطه: للشيخ عبد الحي حسين الفرمواي

 

النحو والصرف ( هـ ) QUR502 أهــــــداف المقرر:

1ــ تمكين الطالب من تطبيق تحصيله فيما يتعلق بمنصوبات الأسماء كالحال والتمييز،وكذلك أبواب الصرف مثل: لتصغير والنسب  .

2ــ إكساب الطالب المهارات اللازمة لمعرفة المواقع الإعرابية للحال والتمييز والتوابع والتفريق بينها.

3ــ زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها.

4ـ تدريب الطالب على صياغة جمل تشتمل على الحال والتمييز وإعرابها

 

المقررر

الحال : تعريفها. شروطها ، أنواعها

الحال اللازمة والمنتقلة والجامدة والمشتقة

صاحب الحال شروطه ، ومسوغات ورده نكرة

أنواع الحال(مفردة ، جملة، شبه جملة)

التمييز (تعريفه ، شروطه ، اعرابه)

تميز الذات وتمييز النسبة الفرق بينهما وكيفية إعرابهما

التوابع (تعريفها، وأنواعها ، وإعرابها)

النعت

العطف

التوكيد والبدل

التصغير(تعريفه ،شروطه، أغراضه ، صيغه)

النسب (تعريفه ، أنواعه ، أمثلته)

الفقه الإسلامي ( د) QUR503 أهداف المقرر

–        التعريف بأهمية دراسة اليمين والنذر في حياة المسلم.

–        مدّ الطالب بالمعلومات النظرية حول اليمين والنذر التي تبعده عن الوقوع فيما حرم الله.

–        التعريف بالصيغ الصحيحة لليمين ليتمكن الطالب من اجتناب الأيمان المحرمة.

–        بيان فروع النذر الذي يجب الوفاء به وغيره مما لا يجب الوفاء به وفيه الكفارة.

–        بيان أن استخدام اليمين في العلاقات الزوجية له عواقب وخيمة قد تصل إلى حد فك العصمة دون أن ينتبه الحالف لذلك.

–        تعريف الطلاب بخطورة الإكثار من اليمين والإستهانة ببعض الصيغ وخاصة الغموس

–        الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي لها .

المقرر: الحدود الشرعية – الصلح وأحكامه

البيِّنة- الجنايات- الجناية فيما دون النفس- القسامة- سقوط القصاص- الدية- العاقلة- تنجيم الدية- .

 

علم البيان QUR504 أهداف المقرر

.تربية ملكة وقدرة راسخة في الذهن يستطيع بواسطتها ان يعبر عن كل الأفكار والعواطف  بأسلوب أدبي رفيع .
2.المقدرة الفائقة للتنوع في الأساليب للتعبير عن الفكرة الواحدة، والبعد عن التعقيد والالتواء في الأساليب والخطأ في تأدية المعنى.
3.معرفة الإعجاز في القرآن الكريم .
4.تنمية الذوق وتثقيفه ليكون قادراً على التمييز بين الجيد والرديء

 

المقرر

التعريف بعلم البيان والغاية من دراسته

التشبيه (تعريفه – أركانه-أدواته-تقسيمه باعتبار طرفيه)

أقسام التشبيه باعتبار وجه الشبه (مفصل-مجمل)

التشبيه الخيالي-التشبيه الوهمي-التشبيه البليغ-التشبيه الضمني

الفرق بين التشبيه والتمثيل عند علماء البيان – القيمة الفنية لأسلوب التشبيه

الحقيقة والمجاز ( تعريف الحقيقة – اقسام الحقيقة )

المجاز ( تعريفه- أقسامه ) ، المجاز العقلي وعلاقاته

المجاز المرسل وعلاقاته

الاستعارة ( تعريفها ) الاستعارة التصريحية

الكناية وأقسامها

تفسير القرآن الكريم (د) QUR505 الأهداف:

أن يتعرف الطالب على معنى التفسير الموضوعي والهدف منه.

–        أن يتقن الطالب تدبر القرآن الكريم من خلال موضوعات القرآن الكريم.

أن يتعمق فهم الطالب للرؤية القرآنية للحياة من خلال استعمالات القرآن للغة ومناقشاته لموضوعاته

المقرر:

مفردات هذا المقرر تنقسم على قسمين :

–        القسم الأول: في مجال الخلق والإبداع، وفي هذا القسم تدرس الآيات التالية:

–        قوله تعالى : } إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس…{ 163 البقرة.

–        قوله تعالى : } إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب…{ الآيتان : 190 ، 191 من سورة آل عمران.

–        قوله تعالى : } وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حباً فمنه يأكلون… { الآيات من : 32 – 41 من سورة يس.

–        قوله تعالى : } إن في السموات والأرض لآيات للمؤمنين وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون { الآيات من 2 – 4 من سورة الجاثية.

–        القسم الثاني: في مجال العناية والرحمة والخلق، وفي هذا القسم تدرس النصوص الآتية:

–        قوله تعالى : } يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشاً …{ الآيتان : 20 ، 21 من سورة البقرة.

–        قوله تعالى: } هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب …{ الآيات من 15 – 20 من سورة يونس.

–        قوله تعالى: } ولقد جعلنا في السماء بروجاً وزيناها للناظرين… إلى قوله: وإنا لنحن نحيي ونميت..{ الآيات من 16 – 22 من سورة الحجر.

–        قوله تعالى: } هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون…{ الآيات من 10 – 16 من سورة النحل.

–        قوله تعالى: } أمَّن خلق السموات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها…{ الآيات من 61 – 66 من سورة النمل.

–        المصادر والمراجع المساعدة:

–        التفسير الموضوعي للقرآن في كفتي الميزان د . عبد الجليل عبد الرحيم.

–        مباحث في التفسير الموضوعي.د . مصطفى مسلم .

–        البداية في التفسير الموضوعي.د . عبد الحي الفرماوي .

تفسير الجواهر.د . طنطاوي جوهري .

 

الحديث النبوي QUR506 أهداف المقرر

1 ـ معرفة مجموعة من الأحاديث المتنوعة، وربط السنة النبوية الشريفة بالواقع .

2 ـ استنباط ما ترشد إليه الأحاديث من الفوائد والأحكام الفقهية وفق دلالات اللغة وقواعد أصول الفقه في ضوء سياق الحديث وسبب وروده .

3 ـ ربط الطالب بأمهات المصنفات الحديثية وأشهر شروحها .

4- أن يطبق التوجيهات النبوية في سلوكه مع الآخرين .

5- ربط الطالب بالواقع المعاش من خلال دراسته لهذه المادة ونقد السلوكيات المخالفة في المجتمع من خلال الاستدلال بالسنة النبوية

المقرر

يشرح الأستاذ الأحاديث شرحاً موضوعياً ويراعي في شرحه ما يلي :

تخريج الحديث من مصدره مع بيان درجته ، تعريف موجز براوي الحديث ، بيان الألفاظ الغريبة في الحديث ، بيان المعاني اللغوية والبلاغية في الحديث ، بيان المعنى العام للحديث مع ذكر سبب وروده ، توضيح الأحكام الفقهية المستنبطة من الحديث من خلال كتب أحكام الأحاديث ، ذكر الفوائد الحديثية المستنبطة من الحديث من خلال كتب شروح الأحاديث ، ذكر ما يستفاد من الحديث .

حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ»

 

حديث النعمان بن بشير قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول «إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ، صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ، فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ».

 

حديث أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ، حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» .

حديث تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» .

 

حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: «يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ»

حديث أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ” إِنَّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ، وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحَامِلِ الْمِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحَامِلُ الْمِسْكِ: إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الْكِيرِ: إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً ” .

 

حديث أَبِي الدَّرْدَاءِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ المُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيءَ» .

 

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا» .

 

حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ، قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ» .

 

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ “أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَطْوَلُكُمْ أَعْمَارًا وَأَحْسَنُكُمْ أَخْلَاقًا” .

حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم ) .

مناهج المفسرين QUR507 –  أهـــداف المقــــــــــــــــرر:

1       التعرف على أهم أدوات التفسير لدى المفسرين  وأهم الجوانب التي كانت محل عنايتهم  كاللغة والسنة وأقوال الصحابة وعلم الناسخ والمنسوخ وأسباب النزول والقراءات  وغيره  .

2       دراسة تطبيقية على نصوص من القرآن الكريم متمثلة في سورة الفاتحة و آيات من سورة الأنفال

3       فهم اتجاهات المفسرين الفكرية  من خلال عملهم التفسيري .

4       فهم أثر ثقافات العصور المختلفة على تفسير النص القرآني .

5       ملاحظة استفادة  اللاحق من السابق من المفسرين في ميدان التفسير

6       التدريب على الأعمال البحثية من خلال ما يقوم به الطلاب من بحوث واوراق عمل في إطار المادة المدروسة

المقرر

تعريف التفسير والتأويل وأقسام التفسير والعلوم الواجب على المفسر التسلح بها

ضوابط التفسير و آداب المفسر

مراحل تطور التفسير وعصر تدوين العلوم

اتجاهات التفسير وأهم المؤلفات في كل اتجاه

التفسير بالمأثور :منهج الطبري في التفسير

منهج الطبري في التفسير  واهميته العلمية عموما

الاتجاه اللغوي ومنهج الزمخشري في التفسير

الاتجاه الفقهي ومنهج القرطبي في التفسير

الاتجاه الفكري ومنهج الرازي في التفسير

الاتجاه الإشاري ومنهج التستري في التفسير

الاتجاه العلمي ومنهج طنطاوي جوهري

منهج ابن عطية في التفسير مع الشواهد

شواهد من التفسير العقلي عند المعاصرين

تاريخ ليبيا QUR508 أهــــــداف المقرر:

1. تعريف الطالب بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر.

2. إيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا.

3. إبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة وصل بين الشعوب.

4. التأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات.

 

المقرر

نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر الميلادي .

الاحتلال  الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب1510-1530 م.

سيطرة الأتراك على طرابلس الغرب(العهد العثماني الأول) 1551- 1711 م.

حكم الأسرة القرمانلية في ولاية طرابلس الغرب 1711- 1835 م.

الحكم العثماني ” التركي” المباشر لولاية طرابلس الغرب (العهد العثماني الثاني)1835- 1911 م.

الأطماع الأوروبية في ولاية طرابلس الغرب.

الاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب 1911 م.

الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي 1912-  1951 م.

مهارات الاتصال QUR509 أهــــــداف المقرر:

1-     تعريف الطالب بمفهوم الاتصال ومهاراته.

2-     تعريف الطالب بأنواع الاتصال وخطواته.

3-     تعريف الطالب بأهداف مهارات الاتصال واهميتها.

4-     اكساب الطالب المهارات اللازمة لتواصله مع الاخرين في حياته العملية.

5-    تدريب الطالب على التواصل السليم والفعال في المجتمع

المقرر

 

التعريف بمهارات الاتصال

اهداف وأهمية مهارات الاتصال.

أنواع مهارات الاتصال.

وسائل الاتصال ونماذجه.

العوامل المؤثرة في الاتصال.

خطوات الاتصال الفعال.

معوقات الاتصال.

مراحل اكتساب مهارات الاتصال الفعال.

استخدام مهارات الاتصال والتواصل مثل ( مهارة التفكير،       مهارة التحدث، مهارة الاصغاء، مهارة الاقناع).

مهارات الاتصال الكتابية.

مهارات الاتصال التقنية والتكنولوجية

تدريب على استخدام مهارات الاتصال

القرآن الكريم (و) QUR601 أهداف المقرر

1  ـ الاعتناء بحكام التجويد والمحافظة عليها دراسة وتدريسا , وبحثا وتنقيبا ,وعلما وعملا ومنهجا وسلوكا.

2 ـ تجويد القرآن ,واقامة حروفه ,والعمل علي صيانته من باللحن والتحريف والتبديل والتغير.

3 ـ إعطاء القرآن الكريم  ما يستحق من العناية و الاهتمام

المقرر

من بداية سورة المجادلة إلى الآية (7) من نفس السورة

من الآية  8 من سورة المجادلة إلى الآية 13 من نفس السورة.

من الآية 14 من سورة المجادلة إلى آخر السورة

سورة الحشر

سورة الممتحنة

سورة الصف كاملة

سورة الجمعة

سورة المنافقون

سورة التغابن

سورة الطلاق وسورة التحريم

الجانب النظري أحكام التجويد (مخارج الحروف).

صفات الحروف ، الصفات التي لها ضد

الصفات التي ليس لها ضد

النحو والصرف (و) QUR602 أهــــــداف المقرر:

1 ـ يهدف هدا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية

2 معرفة القواعد النحوية الخاصة بالمجرورات وإعمال المشتقات، ودراستها من الناحيتين النحوية والدلالة المعنوية.

3، يهدف إلى توضيح كيفية تناوب حروف الجر مع بعضها بعضا .

4 ـ بيان مواضع الإعلال والإبدال والإدغام في الكلمات وتطبيق ذلك عمليا .

 

المقرر

معاني حروف الجر : كي ، متى ، لعل ، الواو ، التاء

حروف الجر : رب ، من ، حتى ، اللام ، الباء

معاني حروف الجر : في ، على ، عن ، الكاف مذ ، منذ

زيادة  (ما) ، حذف رب .

الإضافة : تعريف الإضافة ، الجار للمضاف إليه

الإضافة المحضة وغير المحضة

إضافة  لدن ومع ، وقبل وبعد

حذف المضاف ، الفصل بين المضاف والمضاف إليه

إعمال المشتقات:

الإعلال ، تعريفه ومواضعه

الإبدال ، تعريفه ومواضعه

الإدغام ، تعريفه:إدغام المثلين، إدغام المتقاربين

 

أحكام الأسرة QUR603 المقرر

 

1. التعريف بالنكاح عبر الأزمنة المختلفة، وصولاً إلى زمن الإسلام.

2. التعريف بالكفاءة وشروطها، والخِطبة وأحكامها وما يتعلق بها من مفاهيم خاطئة.

3. بيان الأسس التي يجب أن يقوم عليها عقد النكاح، والصورة المثلى للعلاقة بين الزوجين

4. تعريف الطلاب بالحقوق والواجبات المترتبة على عقد النكاح التي تضمن دوام العلاقة بين الزوجين.

المقرر

نبذة عن النكاح وتطوره عبر العصور إلى الإسلام.

أهمية الزواج وحث الشرع عليه.

تعريف الزواج والأحكام التي تعتريه.

الكفاءة وأحكامها.

الخطبة وأحكامها.

أركان عقد النكاح الأول: الصيغة – الشروط

الموضوع العلمي

الركن الثاني: طرفي العقد

المحرمات من النساء.

الركن الثالث: الولي.

شرطا صحة عقد النكاح الأول: الشهود.

الشرط الثاني: الصداق.

حقوق الزوجين

 

تدريبات لغوية (أ) QUR604 أهــــــداف المقرر:

1ــ تمكين الطالب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته، وفهمه لما يكتب.

2ــ إكساب الطالب المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي ومعرفة أسراره.

3ــ زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها.

4ـ تعويد الطالب الاستخدام الأمثل للغة العربية في الحوار وعرض الآراء مشافهة أو كتابة.

 

المقرر

 

تحليل الآيات القرآنية من 23 ـ 35 من سورة النور. تحليلا لغويا شاملا. وتدريبهم على تلاوتها تلاوة صحيحة.

تحليل أول ستة أبيات من قصيدة مويلك المزموم التي يرثي فيها امرأته أم العلاء:

امرر على الجدث الّذي حلّت به *أمّ العلاء فنادها لو تسْمع.

شرح وتحليل بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على بر الوالدين والبعد عن أكل المال الحرام. وحسن تربية الأولاد.

دراسة وتحليل والتدريب علة قراءة أبيات الأعشى من معلقته

ودع هـريرة إنّ الركب مرتحل    وهل تطيق وداعا أيها الرجل

دراسة وتفسير وتحليل سورة الهمزة من حيث:

التدريب على تلاوة الآيات، مع مراعاة أحكام التجويد. ومناقشة معاني المفردات في سياقها في الآيات. والتذكير بالإعراب؛ معناه الإعراب بالحركات، الإعراب بالحروف، البناء. والتركيب اللغوي وبناء الجملة، وتعالق الأفعال. والصور البلاغية

شرح وتحليل الأبيان السبعة الأولى من حماسة الجميح الأسدي

أَمسَت أمامه صَمتاً ما تكلِّمُنا   مجنونةٌ أم أحسَّت أهلَ خَرُّوبِ

أــ الشاعر، والموضوع. القراءة وتمثل المعنى.

ب ــ شرح المفردات في سياقها.

ج ــ الدراسة النحوية مع التركيز على الجمل الفعلية والمعاني الناتجة في سياقها.

دــ القصيدة في زمنها.

هـ ــ تصوير المشهد، دلالة الألفاظ، الإيقاع الموسيقي.

شرح وتحليل الحديث الشريف: قال صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)..

أ ــ شرح المفردات في سياقها.

ب ــ الدراسة النحوية مع التركيز على الجمل الفعلية والمعاني الناتجة في سياقها.

قال رجلٌ من بني فهد:

جزت رحم بيني وبين منازل    جزاء كما يستنجز الدَّين طالبــه.

تظلمني مالي كذا ولوى يدي    لـوى يده الله الذي لا يغالبـــه.

وإني لداع دعوة لو دعوتها     على جبل الريــــان لانهدّ جانبه.

تحليل الأبيات تحليلا لغويا ، وبيان ما فيها منصور بلاغية والأساليب التي اشتملت عليها . وبحرها العروضي وتفعيلاته.

شرح وتحليل الحديث الشريف التالي تحليلا لغويا شاملا: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى ….)).

التدريب على همزتي القطع والوصل. وكتابة الهمزة في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.

علامات الترقيم. مع التدريب على نصوص أدبية يأتي بها الطلاب عند تكليفهم بورقة عمل.

شرح وتحليل الحديث الشريف: قال صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)..

أ ــ شرح المفردات في سياقها.

ب ــ الدراسة النحوية مع التركيز على الجمل الفعلية والمعاني الناتجة في سياقها.

تفسير آيات الأحكام QUR605 الأهداف:

1- الوقوف على المقاصد الشرعية العامة من القرآن والمقاصد الخاصة بكل آية

2- التعرف على الأحوال الحياتية للعصر الجاهلي ومعالجة القرآن لمشكلاته من خلال أسباب النزول ويدرك القيم القرآنية  الخلقية والسلوكية والتشريعية وتربيته  للأمة.

3- بيان  القراءات إن وجدت وإدراك أثرها في اتساع المعني واختلاف الأحكام الفقهية .

4 -بيان الأحكام الفقهية و أدلة كل مذهب ومناقشة الآراء الفقهية .

6-  الوقوف على الأقوال المتعددة  للمفسرين وأدواتهم في التفسير .

يشتمل المقرر على الآيات التالية

: آيات الصلح والعفو

آيات حفظ الأمانات تحريم الفساد في الأرض(البيئي والإداري)

آيات تحريم الظلم الاجتماعي

 

أولاً :سورة الحجرات (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم نرحمون)

قل لعبادي يقولون التي هي أحسن

ادفع بالتي هي أحسن السيئة

جزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله

وأن تعفو أقرب للتقوى- أن يصالحا صلحا والصلح خير

يا قوم أوفوا الكيل والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الارض مفسدين

و ابتغ فيما اناك الله  الدار الآخرة ولا تنسى تصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك و لا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين

ولا تطيعوا امر المسرفين الذين يفسدون في الارض ولا بصلحون

-فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامكم اولئك الذين لعنهم الله …

لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من  ظلم …

ومن قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها…

..وكنبنا عليهم فيها أن التفس بالنفس والعين .. . والجروح فصاص فمن تصدق به فهم كفارة له

سورة آل عمران :

ومن الناس من يعجبك قوله … واذا تولي سعي في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والتسل  والله لا يحب الفساد

تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يبغون علوا في الارض ولا فسادا و العاقية للمتقين

قوله : { لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء… } الآية (28).

قوله : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ …. } الآيتان (من 96 ، 97)

قوله : { وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ…. } الآية ( من 161).

قوله : { وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَات…) الآيتان (169 ، 170 )

ثانياً : سورة النساء :

قوله : { وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ…. } الآية (2)

قوله : { وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ…. } الآيتان (5 ، 6).

قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ….} الآية (29)

قوله قوله : { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا…. } الآيتان (58 ، 59)

قوله : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا…. } الآية (86)

قوله : { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ…. } الآيتان ( 101 ، 102)

قوله : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ…. } الآيتان (116 ، 120)

ثالثاً : سورة المائدة :

قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ…. } الآية (1(

قوله : { سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ…. } الآية (42(

قوله : { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ…. الآية (89(

قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ…. } الآية (90

قوله : { جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً…. الآية (97(

قوله : { مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ…. } الآية (103(

المراجع:

القرطبي : الجامع لأحكام القرآن .

ابن عطية : المحرر الوجيز

القاسمي : محاسن التأويل

ابن عاشور: التحرير والتنوير

الشعراوي: تفسير الشعراوي .

•   محمد علي السايس : تفسير آيات الأحكام

 

السنة النبوية QUR606 1 ـ تعريف الطلاب بالمراحل والأدوار التي مرت بها السنة النبوية الشريفة عبر العصور والأزمان، مع بيان خصائص كل مرحلة، والجهود التي بذلة في سبيل المحافظة على السنة .

2 ـ خلق ثقة عند الطلاب بأن هذه الأمة نقلت حديث نبيها r بكل أمانة وثقة؛ سواء كان حفظاً في الصدور أو كتابة في السطور .

3 ـ تعريف الطلاب بأهم كتب الحديث و أشهر المصنفين وبيان مناهجهم ليتمكنوا من التعامل مع هذه الكتب بشكل صحيح وسليم .

4- إيجاد يقين لدى الطلاب بأن السنة المشرفة بيان للقرآن ومصدر أساسي للفكر والحضارة

 

المقرر

أسس توثيق السنة ومناهج حفظها ونقلها في عهد الرسول  .

منهج الصحابة في تحمل السنة وأدائها – مظاهر اهتمام الصحابة بالسنة – نشأة بذور الإسناد – توثيق متون السنة في عهد الصحابة .

كتابة السنة : أحاديث النهي والإذن في كتابة السنة – الكتابات في عهد الرسول  والصحابة – ضوابط كتابة السنة .

منهج التابعين في تحمل السنة وأدائها: نقد الرجال – الاهتمام بالإسناد – الحفظ والسمع والتثبت في الأداء – نقد متن الحديث – تدوين السنة في عهد التابعين – ضوابط التدوين .

السنة في القرن الثاني الهجري : ما جد في القرن الثاني الهجري – مناهج تلقي الحديث وأدائه – التوثيق بالكتاب في نقل الأحاديث – دور الكتاب في ضبط الأحاديث وحفظها .

التدوين الشامل للسنة : التأليف في نهاية القرن الثاني وبداية الثالث :  1- مرحلة المسانيد 2- التأليف في الرواة ومناهجهم فيه 3- التأليف في علل الحديث ومناهجهم فيه – إجمال ما تم في هذه الفترة .

السنة في القرن الثالث الهجري : التأليف في مجال تدوين الأحاديث (الكتب الستة ) – التأليف في مجال علوم الحديث : التأليف في تواريخ الرجال وأحوالهم وفي طبقات التابعين وفي علل الحديث والمراسيل ومجالات أخرى من علم الحديث .

التصنيف في السنة ومناهجه :       1- الصحف والنسخ الحديثية 2- الجوامع 3- الموطآت 4- المسانيد 5- التصنيف على الكتب والأبواب 6- الأجزاء الحديثية 7- التأليف على الأطراف 8- التأليف على الزوائد 9- التأليف على طريقة المعاجم والموسوعات 10- التأليف على طريقة المستخرجات 11- التأليف على طريقة المستدركات .

التعريف بأهم كتب السنة ومناهجها :

أولاً: الموطأ: الإمام مالك محدثاً وفقيهاً – أسباب تأليف الموطأ – درجة أحاديث الموطأ – المراسيل في الموطأ – توثيق متون الحديث عند الإمام مالك – منهج الإمام مالك في ترتيب الموطأ – عناية الأمة الإسلامية بالموطأ – أثر منهج الموطأ فيما جاء بعده من المصنفات .

ثانياً: صحيح البخاري: الإمام البخاري محدثاً ناقداً فقيهاً – دوافع تأليف صحيح البخاري – شروط البخاري في صحيحه – منهج البخاري في ترتيب صحيحه – الاتجاه الفقهي للبخاري في صحيحه – عناية البخاري بطرق الحديث واختلاف ألفاظه – نقود على صحيح البخاري ومناقشتها .

ثالثاً: صحيح مسلم : الإمام مسلم وعلمه بالحديث – دوافع تأليف الصحيح – شروط مسلم في صحيحه – منهج مسلم في ترتيب صحيحه – نقود على صحيح مسلم .

 

 

أصول الفقه ( أ) QUR607 يُعد مقرر أصول الفقه من أهم المواد التي يدرسها الطالب المتخصص في علوم القرآن الكريم، وذلك لأنها تمكنه من قراءة نصوص الشريعة قراءة صحيحة وفق الضوابط التي وضعها علماء الأصول، كما تمكن الطالب من امتلاك القدرة على الاجتهاد، والتمييز بين آراء الفقهاء، واختيار الآراء والاجتهادات الأقرب إلى الضوابط والقواعد الفقهية، وهذا العلم يعطي للدارس فكرة مستوعبة نشأة المدارس الفقهية، وسبب اختلاف الفقهاء فيما بينهم في المسائل الشرعية، وكيفية تعاملهم مع النصوص والأدلة الشرعية، ويبين أن ما جاء عنهم ليس صادراً عن رأي مجرد أو هوىً متبع.

ومقرر هذا الفصل يتمثل في الآتي:

تعريف أصول الفقه، الحكم التكليفي، الحكم الوضعي، وأنواعهما، ثم دراسة أدلة استنباط الأحكام الشرعية المتفق عليها: الكتاب – السنة – الإجماع – القياس، والأدلة المختلف فيها: المصالح المرسلة، الاستحسان، شرع من قبلنا، الاستصحاب، قول الصحابي، عمل أهل المدينة، العرف.

أهم المصادر و المراجع:

1-أصول الفقه، عبدالسلام محمود أبو ناجي.

2-أصول الفقه، وهبة الزحيلي.

الحاسوب QUR608 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، واجياله، وانواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة ابدأ، وانشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد، ونسخ ولصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم، واضافة برامج تطبيقية، واضافة أجهزة، والتعرف والتدريب على برنامج (Word)، وكذلك العروض التقديمية، التعرف على الإميل الجامعي واهميته والتدريب على استخدامه.
الحضارة العربية الإسلامية QUR609 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية ( الخلافة، الوزارة، الكتابة ، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.
الفقه المقارن QUR701 الهدف من دراسة هذه المادة إلمام الطالب بكيفية حكم فقهاء الإسلام على الوقائع المختلفة بحيث يتعرف على مختلف الآراء التي استنبطها الفقهاء من خلال الحكم على الواقعة ، وسبب اختلافهم ، والأدلة التي اعتمد عليها كل منهم ، وما يؤخذ عليها ،وما يمكن دفعه مما أخذ عليها ، وما لا يمكن دفعه، وترجيح ما قوي دليله. حيث يتم عرض آراء الفقهاء في المسألة ، وبيان سبب الخلاف ،وعرض الأدلة ، فينظر فيها من مختلف الوجوه ، وما يمكن أن تناقش به ، ومن خلال هذا العرض يظهر الرأي الأقوى دليلاً، والأوفق بالمصلحة العامة المعتبرة شرعاً. ولتنمى في الطالب ملكة حسن عرض أحكام المسائل وبنائها على أدلتها ، كما تساعد الطالب في الحكم على الوقائع المتجددة ، وذلك باستنباط ،أحكامها من الأصول الشرعية ،مع مراعاة المصالح المعتبرة شرعاً

لهذا اشتملت مفردات هذه المقرر على ما يلي:

أولاً: المقدمة :

معنى المقارنة، والفقه المقارن ،والفرق بينهما وبين الجدل ،وما ينبغي أن يتوفر في المقارن- تعريف موجز بمذاهب الفقه الإسلامي – تعريف موجز بمصادر الفقه الإسلامي – نشأة المقارنة، وموضوعها، وفائدتها- تعريف موجز بأسباب اختلاف العلماء .

ثانياً: الموضوعات :

7- مقدار الممسوح من الرأس في الوضوء . 8- قصر الصلاة في السفر.

9- وجوب الزكاة في مال الصبي            10- تولى المرأة عقد النكاح بنفسها

11- الطلاق البدعى  والسني               12- لزوم الطلاق الثلاث بكلمة واحدة (وقوعه ) 13-التسعير والاحتكار.14- الحد والقصاص والتعزير:

أ- حد الحرابة      ب- القتل الذي يجب به القصاص .   ج- التعزير بالمال

المصادر والمراجع المساعدة:

أولاً- كتب التفسير :

جامع البيان ، الطبرى  ـ أحكام القرآن ،ابن العربي . ـ أحكام القرآن ،الجصاص .

أحكام القرآن .الكيا الهراسى ـ الجامع لأحكام القرآن ، القرطبي .

ثانياً- كتب شرح الحديث :

إكمال المعلم ، القاضي عياض . ـ شرح مسلم ، للنووي . ـ فتح الباري ،ابن حجر .

نيل الأوطار للشوكاني،  سبل السلام، للصنعاني .

ثالثاً: كتب الفقه المقارن :

الإشراف ،القاضي عبد الوهاب البغدادي . ـ المحلى ، ابن حزم . ـ المقدمات ، ابن رشد الجد ـ بداية المجتهد ، ابن رشد الحفيد. مختصر اختلاف العلماء ، الجصاص

المغنى ، ابن قدامه  ـ المجموع شرح المهذب ، النووي  ـ فتح القدير ، ابن الهمام.

 

الفقه الإسلامي ( هـ ) QUR702 أهــــــداف المقرر:

1 ـ تعريف الطلاب بالقضاء وأصوله في الإسلام.

2 ـ يهدف تدريس المقرر إلى التعريف بالفرق بين القضاء والتحكيم.

3 ـ يهدف المقرر إلى معرفة الشهادة واليمين والفرق بينهما.

المقرر

القضاء وأصوله في الإسلام

الدعاوى

الإقرار

الشهادة

اليمين

 

تدريبات لغوية ( ب) QUR703 –      تمكين الطالب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته، وفهمه لما يكتب.

–      زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها

تعويد الطالب الاستخدام الأمثل للغة العربية في الحوار وعرض الآراء مشافهة أو كتابة.

المقرر

التذكير بالقواعد الأساسية في لكتابة الإملائية، والنحو والصرف، والبلاغة،

تطبيق على آيات من القرآن الكريم من سورة الاسراء،26ــ 31؛ وذلك

التدريب على الآيتين: 275 ـ 276 من سورة البقرة

تدريب على أبيات في الحماسة لسُلمي بن ربيعة

تدريب على أبيات لبشار بن برد في الصداقة.

تدريب على أبيات في قرى الضيف لعتبة بن بجير الحارثي

تدريب على أبيات في الحماسة للجميح الأسدي

من أسرار القرآن الكريم، الآية 44من سورة هود

تدريب على أبيات في النسيب للحسين بن مطير

التحليل اللغوي للمقَامَةُ الحِرْزِيَّةُ (الأسلوب ومضمون الخطاب)

سورة الشرح

بلاغة القرآن الكريم QUR704 ·        يهدف هذا المقرر إلى العمل على تكوين الحس الفني لإدراك الجوانب البلاغية في القرآن الكريم ، وبيان إعجازه ،مع الابتعاد عن تمهيد القواعد الخاصة بالبلاغة        والدخول في صلب النص بتكوين الصور الكلية و إكساب الطالب مهارات القراءة  التدبر القرآني؛ ليتسنى  له معرفة المعنى الخفي و الشعور بقيمته و جماله .

·        المقرر:

إعجاز القرآن: وجوه الإعجاز- الإعجاز البلاغي – جهود القدماء والمحدثين في دراسته.

مراحل تذوق البلاغة القرآنية- ألفاظ القرآن.

–      من بلاغة الجملة والجمل في القرآن.

–      التصوير الفني في القرآن

–      صفات أسلوب القرآن.

–      من بلاغة القصص القرآني.

أهم المصادر و المراجع:

الآثار البلاغية لبلاغة القاضي عبد الجبار  د/ عبد الفتاح لاشين.

إعجاز القرآن للباقلاني.

إعجاز القرآن والبلاغة النبوية.

من بلاغة القرآن، أحمد بدوي.

كتب التفسير التي تعنى بالجانب البلاغي كتفسير الكشاف- وتفسير أبي السعود

التصوير البياني د/ محمد حسين أبو موسى.

دراسات الأسلوب القرآني الكريم د/ محمد عبد الخالق عظيمة.

دلائل الإعجاز للجرجاني.

عربية القرآن د/ عبد الصبور شاهين.

 

فقه المعاملات ( البيوع ) QUR705 الأهداف – ربط الفقه بحياة المسلم المعاصرة

-تعريف الطالب بأحكام المعاملات المالية المصرفية المعاصرة

العمل على بيان مواضع وصور الغرر الذي يقغ في كل ألوان المعاملات المالية

االمقرر:

أعمال التمويل والاستثملر، المرابحة للآمر بالشراء ،الإجارة المنتهية بالتمليك، المضاربة المشتركة، خطابات الضمان والتكييف الفقهي لها ،الحوالات النقدية والنكييف الفقهي لها ، الودائع المصرفية النقدية والنكييف الفقهي لها ، الأوراق التجارية : السند للآمر الشيك ،الكمبيالة ، أحكام البطاقات المصرفية ، التعامل بالنقود ووظيفتها ، التأمين التجاري حقيقته وأحكامه،

السلم وأحكامه- القرض- المقاصة- الرهن- الحجر- الصلح- الحوالة- الشركة- المزارعة- الوكالة- الوديعة- الإعارة- الغصب- الاستحقاق- الشفْعة- القسمة- المساقاة- الإجارة- الجعالة- إحياء الموات- الوقف- الهبة- اللقطة- أحكام اللقيط.

المصادر والمراجع:

المعاملات المالية المعاصرة ، محمد عثمان شبير

نطوير فقه المعاملات المالية وفق المستجدات ،د حسن محمد الرفاعي

بيه المرابحة للآمر بالشراء: د محمد سليمان الأشفر،

فضايا فقهية معاصرة ،محمد رمضان البوطي

مجلة مجمع الفقه الإسلامي

فتاوي ، الصادق عبد الرحمن الغرياني

المصارف وبيون التمويل ، غريب جمل

فتاوي دار الإفتاء الليبية

أصول الفقه (ب ) QUR706 يهدف هذا المقرر إلى: تعريف الطالب بكيفية استنباط الأحكام من النصوص الشرعية والتي استمدت من أساليب اللغة العربية وذلك بدراسة دلالة الألفاظ على المعنى.

المقرر:

طرق دلالة النص على الحكم الشرعي : عبارة النص- إشارة النص- -دلالة النص اقتصاد النص.

مفهوم المخالفة – أنواع المفاهيم.

واضح الدلالة القرآنية : الظاهر- النص – المفسر- المحكم

تعارض مراتب واضح الدلالة-  غير واضح الدلالة  ومراتبه :-الخفي- المشكل – المجمل- المتشابه.

المشترك ودلالته- العام ودلالته- أنواع العام- تخصيص العام- الخاص ودلالته- المطلق والمقيد- حمل المطلق على المقيد- الأمر والنهي.

أهم المصادر و المراجع:

1-أصول الفقه، عبدالسلام محمود أبو ناجي.

2-أصول الفقه، وهبة الزحيلي.

 

الوصايا والمواريث (أ) QUR707 يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من الإلمام بعلم المواريث وكيفية تطبيقه، واستخراج الفرائض الشرعية لمن يحتاج إليها.

– 1 المحافظة على علم الميراث .

2- بيان عدالة الإسلام في توزيع التركات.

3- ترغيب الناس في توزيع التركات بتخريج متمكنين في هذا العلم

المقرر

مدخل إلى علم المواريث  والوصيةوتفرّد الإسلام بهما عدلاُ والحقوق المترتبة على التركة

أركان الميراث وأسبابه وموانعه

الوارثون من الرجال.

الوارثون من النساء.

أصحاب الفروض وأصحاب العصبات

الحجب وأقسامه

الحجب وأقسامه

من لا توارث بينهم

تدريبات عملية على مسائل الميراث

الوصية

مقارنة الأديان QUR708 أهداف المقرر

1 –  دراسة علم مقارنة الأديان بموضوعية للوقوف على تعاليم الأديان واعتماد دراسة علم مقارنة الأديان وسيلة فعالة في الحوار مع الآخر

2 – علم مقارنة الأديان يقدم للمفكرين المسلمين أهم العناصر للدفاع عن الإسلام ضد التحديات المختلفة

3 – علم مقارنة الأديان يقدم للمسلمين معرفة قيمة الإسلام وقوة دليله

4 – إن دراسة علم مقارنة الأديان واجب تقتضيه الضرورة الملقاة على عاتق الدعاة لتوضيح الحق للناس بطريق علمي سليم بعيداً عن الأهواء

مقدمة في الدين معنى الدين – نشأة علم مقارنة الأديان-

 

المقرر

القرآن الكريم والحديث الشريف لأديان – و أهمية علم مقارنة الأديان

الديانة اليهودية: تعريفها- التأسيس وأبرز الشخصيات (قصة سيدنا موسى -عليه السلام) بني إسرائيل في القرآن-

أهم  فرق اليهودية – أهم كتبهم –  أفكارهم و معتقداتهم

 

الصهيونية :تعريفها-ا لتأسيس و أبرز الشخصيات-أهم أفكارهم ومعتقداتهم – انتشارهم ومواقع نفوذهم .

النصرانية:  تعريفها – التأسيس وأبرز الشخصيات- قصة سيدنا عيسى –عليه السلام ومراحل تطور النصرانية

– أهم أفكارهم و معتقداتهم –  الجذور الفكرية والعقائدية – الانتشار ومواقع النفوذ.

 

الكنيسة الكاثوليكية : التعريف  – أهم أفكارهم  ومعتقداتهم

 

– الكنيسة الأرثوذكسية  : التعريف -أفكارهم ومعتقداتهم.

 

الصابئة المندائيون:  التعريف – الصابئة الحنفاء – والصابئة المشركون أهم أفكارهم  ومعتقداتهم

الديانة الهندوسية التعريف – أفكارهم ومعتقداتهم – – و  نظرتهم إلى الآلة –   الانتشار ومواقع النفوذ

 

الديانة السخية  :    التعريف   – البوذية  التعريف – تعاليم و معتقدات البوذية.

 

 

مدخل إلى علم الفلسفة QUR709
التنمية البشرية QUR710 أهــــــداف المقرر:

1- التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها واهميتها ودورها في المجتمع.

2-التعرف على اهم مؤشرات وابعاد التنمية البشرية.

3- التعرف على مبادئ واهداف التنمية البشرية.

4-تطوير قدرات ومهارات وذات الطالب.

5- اكتساب طرق واشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة

المقرر

مفهوم التنمية البشرية ومفاهيم ذات صلة بالتنمية البشرية.

التطور التاريخي للتنمية البشرية.

أهداف التنمية البشرية.

اهمية التنمية البشرية.

ابعاد التنمية البشرية.

مؤشرات التنمية البشرية.

معوقات التنمية البشرية.

طرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية.

الطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات.

اهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية.

اهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية.

الوصايا و المواريث (ب ) QUR801 علم الفرائض من أجَلِّ العلوم خطراً، وأرفعها قدراً، وأعظمها أجراً، وأعمها نفعاً.
ولأهميته وحاجة جميع الناس إليه، تولى الله عز وجل بيان الفرائض بنفسه، فبيَّن ما لكل وارث من الميراث، وفصّلها غالباً في آيات معلومات.
فالأموال وقسمتها محط أطماع الناس ورغباتهم، والميراث غالباً بين رجال ونساء، وكبار وصغار، وأقوياء وضعفاء، ولئلا يكون فيها مجال للظلم والآراء والأهواء.
لهذا تولى الله عز وجل قسمتها بنفسه، وفصلها في كتابه، وسوّاها بين الورثة على مقتضى العدل والرحمة والمصلحةالمقرر

تعريف العصبة .الدليل على التوريث ـ أقسام العصبة

العصبة بالنفسوأنواعها. مسائل ، حكم العصبة بنفسه.

الترجيح بين العصبات ، الترجيح بالجهة ، الترجيح بقوة القرابة. مسائل.

الحجب : أقسامه وأنواعه ، المحجوبون حجب حرمان ، المسألة المشتركة شروطها.

مسائل كيفية تقسيم التركات على الورثة.

أصول المسائل وتصحيحها.

مسائل وتطبيقات. في أصول المسائل وتصحيحها.

مسائل وتطبيقات.

الرد وأحكامه.

الوصايا

مقاصد الشريعة الإسلامية QUR802 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم المقاصد الشرعية، وأثره في الأحكام الشرعية، وبيان صلة مقاصد الشريعة بالأدلة الشرعية، وتعريف الطالب بالفوائد التي يجنيها الباحث لهذا العلم على صعيد الإفتاء، والاجتهاد، والوعظ.

المقرر

التعريف بمقاصد الشريعة، وبيان صلته ببعض المصطلحات الأصولية، والأدلة الشرعية، وفوائد المقاصد وبيان أنواعها – مقاصد العبادات – التصرفات المالية – النكاح- القضاء والشهادات والعقوبات – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المشقة _ حقيقتها – أنواعها ) رفع الحرج في الشريعة.

أهم المصادر و المراجع:_

1-كتاب المقاصد الشريعة. محمد الطاهر بن عاشور .

2- كتاب علم المقاصد الشريعة .نور الدين بن مختار الخادمي .

 

القواعد الفقهية QUR803 -أهــــــداف المقرر:

1- الوقوف على أن القواعد الفقهية تستند إلى أدلة شرعية.

2- ان هذه القواعد معينة للفقيه وغيره على ضبط الأحكام الشرعية.

3-  التفريق بين النظريات القانونية والقواعد الفقهية

-أهــــــداف المقرر:

1- الوقوف على أن القواعد الفقهية تستند إلى أدلة شرعية.

2- ان هذه القواعد معينة للفقيه وغيره على ضبط الأحكام الشرعية.

3-  التفريق بين النظريات القانونية والقواعد الفقهية.

المقرر

أ.المعرفة والفهم. تعريف القواعد الفقهية وخصائصها العلاقة بين القواعد الكلية والضوابط

الفقهية القواعد الفقهية والعلوم المشابهة

مصادر القواعد الفقهية ونشأتها

مصادر القواعد الفقهية ونشأتها

أنواع القواعد الفقهية وأهميتها ومكانتها

قاعدة (الأمور بمقاصدها) قاعدة (اليقين لا يزول بالشك)

قاعدة (العادة محكمة)

قاعدة (الضرر يزال) قاعدة (المشقة تجلب التيسير)

المصادر والمراجع :

القواعد الكلية والضوابط الفقهية : د.محمد عثمان شبير

القواعد الفقهية بين الأصالة والتجديد أبوبكر بن اسماعيل

أصول الفقه (ج ) ( الاجتهاد ) QUR804 أهــــــداف المقرر:

1- تمكين الطالب من قراءة نصوص الشريعة قراءة صحيحة وفق الضوابط التي وضعها علماء الأصول..

2- تمكين الطالب من امتلاك القدرة على الاجتهاد، والتمييز بين آراء الفقهاء، واختيار الآراء والاجتهادات الأقرب إلى الضوابط والقواعد الفقهية.

3-  تعريف الطلاب عن نشأة المدارس الفقهية، وسبب اختلاف الفقهاء فيما بينهم في المسائل الشرعية، وكيفية تعاملهم مع النصوص والأدلة الشرعية، ويبين أن ما جاء عنهم ليس صادراً عن رأي مجرد أو هوىً متبع

المقرر

تعريف الاجتهاد

الاجتهاد فيما لا نص فيه

الاجتهاد بين فتح بابه واغلاقه

مسألة خلو العصر من مجتهد

مسألة التزام العامي بمذهب معين

في حكم المقلد والمفتي والمستفتي

أثر تغير الحكم ونقضه في الاجتهاد

في التعارض والترجيح

في دفع التعارض

مراتب الترجيح بين الأدلة

الترجيح بين الأحاديث وبقرائن أخرى

 

الاستشراق QUR805 أهداف المقرر

-التعرف على المراحل التي مرت بها العلاقة بين الشرق والغرب في إطار الصراع بين الحضارات

– الوقوف على أهداف المستشرقين من دراسة علوم المسلمين في كتبهم  ومؤلفاتهم  .

-معرفة الشبهات التي أثارها المستشرقون حول العقيدة

– الرد العلمي على المستشرقين تجاه الطعن في الوحي والقرآن وفي شخص الرسولr.

– الوعي بدور الاستشراق في محاولة طمس الهوية الإسلامية  والقضاء على الإسلام

-الاطلاع على نصوص من مؤلفات المستشرقين وشبهاتهم المبثوثة في ثتاياها

المقرر التعريف بموضوع الاستشراق والمستشرقين

الأطوار التي مرت بها العلاقة بين الشرق(الأمة الإسلامية)  والغرب(أوروبا ) —  أهداف الاستشراق

– أنواع الاستشراق

-حقائق الإسلام التي لا يمكن للمستشرقين إنكارها

-أهم المتنا قضات التي اشتمل عليها كتاب جرونيباوم (الإسلام في التاريخ

-دراسة نماذج من كتب المستشرقين

أهم الأسس التي بنى عليها المستشرقون افترءاتهم على القرآن

رد المسلمين على شبهات المستشرقين حول الوحي والقرآن والنبوة

المصادر والمراجغ:

المستشرقون والإسلام : محمد قطب .

افتراءات المستشرقين على الإسلام : عبد االعظيم إبراهيم محمد المطعني

نقد الحطاب الاستشراقي :ساسي سالم الحاج

المذاهب الإسلامية : جولدزيهر

بحث التخرج QUR806
المنطق الصوري QUR807  

 

 

إعداد : منسق الجودة بقسم الدراسات الإسلامية                                                                            .                                                         أ. عائشة محمد علي البريكي

 

 

en_GBEnglish