توصيف المقرارات الدراسية _قسم علم نفس
جامعة سبها / كلية الآداب
وصف المقررات الدراسية التخصصية / قسم علم النفس
شعبة العام
الفصل الأول
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | اساسيات البحث | Psyc 101 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم اساسيات البحث العلمي ،وخصائصه ومزاياه، إضافة اساس التي يبني عليها البحث العلمي ، وأهمية وأهداف البحث العلمي ، كذلك تحديد طريقة إجراء البحوث العلمية وكيفية اختيار الموضوع وتحديد المشكلة والأهمية والأهداف والقروض ومصطلحات البحث، إضافة إلى حدود البحث والمنهج وأداة ومجتمع البحث . |
2 | علم النفس النمو | Psyc 307 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مراحل النمو المختلفة وخصائص ومميزات كل مرحلة ، إضافة إلى تعريف كل مرحلة وأهميتها، مثل مرحلة الطفولة والمراهقة والشباب والرشد والشيخوخة ، والنظريات العلمية المفسرة لهذه المراحل العمرية ، كذلك التعريف بالمظاهر النفسية والجسدية لكل مرحلة . |
3 | علم النفس الاجتماعي (ا) | Psyc 103 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف بعلم النفس الاجتماعي وأهميته وأهداف كذلك مدخل عن علم النفس الاجتماعي من حيث النشأة والتطور ، إضافة إلى المناهج المستخدمة عند دراسة الظواهر الاجتماعية والنفسية وكيفية الاستفادة منه في حياتنا ، كذلك معرفة طبيعة المجتمعات الأخرى والمناخ الاجتماعي وكيفية التواصل مع الآخرين. |
4 | علم النفس التربوي | Psyc 104 | يهدف هذا المقرر إلى تقديم مقدمة عن تاريخ علم النفس التربوي كذلك مفهوم علم النفس التربوي أهدافه ومجالاته، وعلاقته بعلم النفس وفروعه اضافة الى مكونات علم النفس التربوي وتصنيف مناهجه ( المنهج التاريخي – الوصفي – الارتباطي – المقارن والتجريبي ودراسة الحالة اضافة الى الاهداف التربوي مفهومها ومستوياتها ومصادرها وتصنيفها، اضافة الى دراسة الدافعية ومفهومها وظائفها والمفاهيم المرتبطة بمفهوم الدافعية، إضافة إلى الدوافع وانواعها وتصنيفها والتعلم ومفهومها وخصائصه ومراحله والفرق بين التعلم والتعليم نظرياته والفروق الفردية مفهومها وأهمية والعوامل المؤثرة في الفروق وطرق التعامل مع الفروق ، اضافة الى دراسة الانتباه تعريفه وانواعه والعوامل المؤثرة فيه اضافة الى مشتتات الانتباه وانماط الانماط، إضافة الى دراسة الذاكرة الانسانية مفهوم كل من التذكر والنسيان والعوامل المؤثرة فيهما ،كذلك مراحل وطرق واقسام الذاكرة ، ووسائل التغلب على النسيان . |
5 | عام النفس العام | Psyc 105 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم وأهداف وتطور وفروع علم النفس ، كذلك مناهج البحث في علم النفس إضافة إلى مدارس علم النفس والاتجاهات المعاصرة والدوافع الفطرية والدوافع المكتسبة والمبادي العامة والعوامل المؤثرة في الانفعال ونظريات الانفعال و اساسيات الجهاز العصب المركز والجهاز العصبي المحيطي ، اضافة الى نظريات علم النفس المدارس علم النفس والتي أسهمت في تطوير علم النفس وعلاقات علم النفس العام بعلوم الأخرى. |
6 | مبادئ التوجيه والإرشاد | Psyc 106 | يهدف هذا المقرر الى تعريف مفهوم التوجيه والارشاد وعلاقته بالعملية التربوية، إضافة إلى تعريفات التوجيه والإرشاد ، الفرق بين التوجيه والإرشاد، النفسي ، علاقة التوجيه بخدمات الصحة النفسية ، الحاجة إلى التوجيه والإرشاد، اهداف ومناهج الإرشاد، الأسس العامة للإرشاد النفسي ، نظريات الإرشاد النفسي، إضافة إلى وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد، عملية الإرشاد النفسي مفهومها وأنواعها. وأهميته وأهدافه، كذلك اهم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد النفسي. |
الفصل الثاني
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر | |
1 | علم النفس الفارق | Psyc 201 | يهدف هذا المقرر إلى معرفة مفهوم علم النفس الفارق ، كذلك تعريف الفروق الفردية ، تعريف الفروق الفردية بين الجنسين ، اهم مظاهر الفروق الفردية وإبعاد الفروق الفردية ، اهم المقاييس التي استخدام لمعرفة الفروق الفردية ، التدريبات العلمية التي فسرت الفروق الفردية مثل النظرية الطبية. النظرية المعرفية ، النظرية الاجتماعية .النظرية السلوكية ، اهم العامل المؤثرة في الفروق الفردية ، الذكاء تعريفة.اختبارات الذكاء. اختبار ولسكر لرشدين والأطفال.. | |
2 | علم النفس الطفولة والمراهقة | Psyc 202 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم علم النفس الطفولة والمراهقة، كذلك تعريف الطفولة، مراحل الطفولة وأهميتها ومشكلات الطفولة وكيفية التغلب عليها، إضافة إلى معرفة المراهق ومفهومها وأهميتها ومشكلاتها وكيفية التغلب عليها، مطالب النمو في الطفولة ومرحل النمو في المراهقة، والنظريات التي فسرت مراحل الطفولة والتي عرفت مراحل المراهق | |
3 | عام النفس الاجتماعي (ب) | Psyc 203 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على النظريات المفسرة لعلم النفس الاجتماعي ، كذلك يدرس الحرب النفسية وأنواعها وأهميتها، وكيفية التغلب على الحرب النفسية، الشائعات، الأدوار الاجتماعية، الانحرافات والأمراض الاجتماعية، المسؤولية الاجتماعية، القيادة الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية. | |
4 | نظريات التعلم | Psyc 204 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة التعلم ومفهومه وأهدافه وأهميته، إضافة إلى التعرف على نظريات التعلم مثل نظرية الاشتراط الكلاسيكي بافلوف مفهومها واسسها واضافة الى العلماء الذين ساهموا في تطويرها هذه النظرية ، نظرية الارتباط بالمحاولة والخطأ لثورنديك مفهومها واهميتها واسسها ، كيفيه فسرت التعلم اضافة الى العلماء الذين تبنوا هذه النظرية وساهموا في تطويرها، ونظرية التعلم الجشطالتية كيف فسروا الجشطاليتون التعلم عند الإنسان ، إضافة إلى نظرية جاري في التعلم ونظرية الدافع عند لهل، نظرية التعلم الاجتماعي لروتر ومفهومها وخصائصه ، والنظرية البنائية لبياجية. | |
5 | اللغة العربية(ا) | Arab101 | التَعْرِيف باللُّغَة العربية وأَهَمِّيَّتها، ووَظَائِفها وخصائصها ومميزاتها، وتدريب الطلاب على مخَارِجَ الْحُروفِ والْحُروفَ الْمُتَشَابِهَةَ والْحَرَكَات، وَحُروف اللَّيِّنِ، والْمُقَاطِع الصَّوْتِيَّة وألِ الْقَمَرِيَّةَ وَأْلَ الشَّمْسِيَّةِ، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بأقسام الكلام، والنكرة والمعرفة، والْمَبْنِيُّ وَالْمُعْرَبُ، وتدريبهم على كِتَابةُ الهَمْزَةِ | |
6 | الثقافة الوطنية | CICU101 |
يهدف المقرر إلى التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية، وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات. |
|
7 | اللغة الإنجليزية A | GEA1 101
|
Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional, Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and, The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning . | |
الفصل الثالث
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الشخصية | Psyc 301 | يهدف هذه المقرر الى دراسة مفهوم النفس الشخصية وأهدافه وأهميته ونشأته، ونظريات هذا العلم مثل نظرية “كارل روجرز” ، نظرية التحليل النفسي ” فرويد ، نظرية مأسلو”، كذلك تعريف الشخصية والعوامل المكونة للشخصية وأنواعها ، وسمات الشخصية ، |
2 | علم النفس المسنين | Psyc 302 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة سيكولوجية المسنين، تعرف المسن والشيخوخة ، التغيرات المنظورة التي تصاحب التقدم السن ( تغيرات جسمية – بيولوجية – تغيرات نفسية – تغيرات اجتماعية )، إضافة إلى تاريخ الاهتمام العلمي بدراسة ظاهرة كبار السن، الدين الإسلامي ورؤياه المسنين، والنظريات المفسرة للتقاعد، والإدراك الاجتماعي وأنماط المتقاعدين، بعض الدراسات الميدانية عن المسنين، اهم المشكلات التي يعاني منها المسنين، رعاية الشيخوخة ومن المسؤول عن رعاية الشيخوخة، اندية العمر الثاني ، الرعاية النفسية والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية . |
3 | علم النفس الفسيولوجي | Psyc 303 | يهدف إلى دراسة أهمية علم الفسيولوجي وتعريفه وتعريف الجهاز العصبي ،هنا يتكون هذا الجهاز ، وكيف يؤثر على الحياة النفسية للفرد ، و يدرس الغدد وأنواعها وتأثير هذه الغدد على جسم الإنسان، والأمراض النفسية التي تتأثر بزيادة ونقص افرازات هذه الغدد . |
4 | الصحة النفسية | Psyc 304 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة الصحة النفسية ومفهومها وأهميتها وأهدافها ، إضافة إلى دراسة مناهج الصحة النفسية، ومظاهر ومعايير الصحة النفسية، والأساس التي تقوم عليها الصحة النفسية، وأهمية الصحة النفسية للفرد والمجتمع ، كذلك تعريف السلوك السوي والغير سوي ، وأهم المدارس الصحة النفسية التي تناولت الصحة النفسية مثل مدرسة التحليل النفسي و المدرسة السلوكية . والتوافق النفسي وتعريفه ومعايير التوافق النفسي ،والتوافق النفسي ومطالب النمو لكل مرحلة؛ مطالب النمو الطفولة. والمراهقة والرشد والشيخوخة، الصحة النفسية والتوافق النفسي ، بعض الأمراض النفسية. القلق ، الوسواس ، الهستيريا. |
5 | المشكلات السلوكية | Psyc 305 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة المشكلات السلوكية من حيث مفهومها ، من هو الطفل المشكل، أسبابها تصنيفاتها المعايير المحددة للمشكلات السلوكية، خصائص ذوي المشكلات السلوكية، كيفية تعديل السلوك المشكل عليها . |
6 | علم النفس الإسلامي | Psyc 309 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مصطلحات تأصيل علم النفس الإسلامي وخطوات تأصيل علم النفس، مسلمات علم النفس الحديث ، مسلمات علم النفس الإسلامي، أهمية اسلمة علم النفس، نشأته ، أهميته، وأهدافه، بعض العلماء المساهمين في علم النفس مثل الغزالى، الكندي ، الماوردي، الجوزي، مصادر المنظور الإسلامي لتفسير السلوك ، تعريف التراث الإسلامي، مبررات البحث في واقع علم النفس في البيئة الإسلامية. |
7 | اللغة العربية (ب) | Arab2101 | تهدف المقرر إلى التَعْرِيف برُكْنَا الْجُمْلَةِ الْاِسْمِيَّةِ، وأَنَوَاعُ الْخَبَرِ، وتدريب الطلاب على التَّثْنِيَةُ، وَالْجَمْع والتَّقْديمُ وَالتَّأْخِيرُ، والْحَذْفُ وَالذِّكرُ، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على الترادف والأضداد واسم الفاعل، صيغة المبالغة، اسم المفعول، اسم المكان واسم الزمان، اسم التفضيل والإخبار بالجملة الفعلية، والفعل المجرّد والمزيد، والإيجاز والإطناب، والنفي والتشبيه، وايضاً الاستفهام والاستعارة، ومعرفة كتابة الفصل والوصل
|
الفصل الرابع
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | الاحصاء الوصفي | Psyc401 | بدروس هذا المقرر مفهوم الإحصاء، أهميته، اهداف علم الإحصاء، شروط جمع بيانات الإحصائية، أنواع بيانات الإحصائية، أساليب جمع البيانات، اسلوب حصر الشامل، تعريف استخداماته ، اسلوب العينات ، تعريفها ، أنواعها ، استخدامها ، الأخطاء الشائعة في جمع البيانات ، انشاء الجداول التوزيعية وكيفية إنشاء الجداول ، إضافة إلى تمثيل البيانات الإحصائية ( المنحني، الدائرة، الأعمدة) الأساليب الإحصائية ( الوسيط ، المتوسط الحساني، المنوال ) . |
2 | نظريات الشخصية | Psyc 406 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة الشخصية والنظريات إلي اهتمت بدراسة الشخصية الإنسانية والمقارنة بينها والاستفادة منها في فهم الشخصية وكذلك معرفة أبعاد الشخصية ، وأهم نظريات الشخصية مثل النظرية السلوكية. ونظرية التحليل النفسي والنظرية المعرفية . |
3 | مهارات التواصل | Psyc 401 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الواصل ، اهداف عناصر التواصل ، أهمية الاتصال ، مهارات التواصل القتال، وسائل الاتصال، مراحل تخطيط وإعداد العملية. الاتصالية ؟، أنواع الاتصال، العوامل المؤثرة في الاتصال، التوجيه والاتصال ،معوقات الاتصال بأنواعها، وسائل التغلب على المعوقات، خصائص الاتصال، مهارات التواصل في البيئة الجامعية ، مهارات التواصل مع الزملاء الدراسة وأعضاء التدريس، مهارات العرض والتحدث، مراحل العروض التقديمية، مفهوم مهارة التحدث ، سمات المتحدث الجيد ، مؤشرات التحدث الجيد . |
4 | الصحة المدرسية | Psyc 404 | يهدف المقرر الى تعريف الصحة المدرسية ، اهميتها، أهدافها، مكوناتها، خدماتها، استراتيجيات الصحة المدرسية، الرؤية المستقبلية للصحة المدرسية، مهام مسؤول الصحة المدرسية ، تطور انظمة الصحة المدرسية ،مبررات التحول الوقائي تعريفها وميادينها، واساليبها وواجبات المدرسة الصحة المدرسية، مكونات البيئة المدرسية، التربية الصحية، مبررات الاهتمام ببرامج الصحة المدرسية، إرشادات للطالب، المعلم عن الصحة المدرسية، التغذية وصفات الغذاء الكامل ، أهمية التوعية الصحية المدرسية ، الأمراض المنتشرة داخل المدارس ، كصحة القسم، والأسنان. |
5 | صعوبات التعلم | Psyc 405 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف عل مفهوم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم، من هو الكفل ذوي صعوبات التعلم، تشخيص صعوبات التعلم أسبابها، الكرق المستخدمة في معرفة وتحديد الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، اساسيات صعوبات التعلم ، العوامل المؤثرة فيها ، أنواع صعوبات التعلم، تصنيف صعوبات التعلم- صعوبات التعلم النهائية- صعوبات التعلم الأكاديمية منها ( التأخر الدراسي ،صعوبة الانتباه، صعوبة الإدراك، صعوبات الذاكرة، صعوبات حل المشكلات صعوبات اللغة الشفهية، صعوبة القراءة ، صعوبة الحساب ، صعوبة الكتاب ) ، (مفهومها – علاجها- مظاهرها) لفرق بين التعلم بطء والتأخير الدراسي، الجانب العملي : تطبيق العملي لقياس صعوبات التعلم ، تطبيق البرنامج لعلاج صعوبات التعلم. |
6 | علم النفس البيئي | psyc 406 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس البيئي لغة ، إصلاحا ،اهدافه، وأهميته، إضافة إلى علاقته بالعلوم الأخري، كذلك يدرس تأثير الكثافة السكانية بالضوضاء على التكوين النفسي للإنسان،، مناهج البحث في علم النفس البيئي، العوامل البيئية المؤثرة في السلوك ، الإدراك والاتجاهات ، الداخل البيئية، الحيز المكاني والحيز الشخصي.
|
7 | اللغة العربية (ج) | Arab3101 | يهدف المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية. |
8 | الثقافة الإسلامية | ASCU101 | يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان، ومعرفة الغيبيات: الجنة والنار والملائكة، وكذلك دراسة مصادر التشريع الإسلامي : القرآن الكريم والسنة النبوية والقياس والإجماع، ودراسة أركان الإسلام الخمسة الصلاة وأدلة وجوبها، وشروطها، ووجوبها، وصحة فروضها، ووسننها، ومستحباتها، وايضاً دراسة ما اشتملت عليه سورة الحجرات من مكارم الأخلاق وسلوك المؤمنين، ودراسة بعض العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها |
الفصل الخامس
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | فئات خاصة | Psyc 500 | يدرسها المقرر التربية خاصة، تعريفها ، أهدافها، اهم الفئات المنطوية تحت مظلة الفئات الخاصة، التي الإعاقة والوقاية منها ، أنواع الفئات الخاصة ، الموهبة ، التفوق، الإعاقة العقلية والإعاقة الضربة، الإعاقة السمعية، الإعاقة الحركية ، صعوبات التعلم، اضطرابات التواصل الانفعالات السلوكية ، معرفة خصائص كل إعاقة، أسبابها ، سلوكياتها، والبرامج التربوية الخاصة بكل إعاقة. |
2 | الاحصاء التحليلي | Psyc 504 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة معامل ارتباط بيروسون ، اسبيرمان ، التوافق ، الاقتران ، اختبار ( ت) لعينتين متساويتين وغير متساويتين ، اختبار ( ت) لعينة واحدة ، تحليل التباين البسيط ، اختبار الفروق بين نسبتين. |
3 | علم النفس المرضي | Psyc 503 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف علم النفسي المرضى والمرض النفسي والصحة النفسية إضافة إلى دراسة الأمراض النفسية والذهنية ، الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي، بالإضافة إلى توضيح بعض الأمراض النفسية والعقلية مثل الفصام تعريفه أنواعها وأسبابه وطرق العلاج، الاكتئاب تعريفه وأسبابه وأنواعه وطرق العلاج، توهم المرض تعريفه انواعه وأسبابه وطرق علاجه. |
4 | تقويم القياس | Psyc 504 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة موضوع القياس النفسي وتعريفه، نشأته ، أهميته، وأهدافه، وعلاقته بالعلوم الأخرى، إضافة إلى معرفة طرق القياس وأدواته، والأساليب القياس والمستخدمة في دراسة الحالات النفسية مثل اختبار بيرسون والفاكورنباخ ، والدرجة التائية ، إضافة معامل الانحدار |
5 | علم النفس الاتصال | Psyc 305 | يهدف هذا المقرر الى مفهوم الاتصال وأهدافه وأهميته، أنواع الاتصال ، وكيف يحدث الاتصال ، مبادئ الاتصال ، كذلك تعريف المرسل والمستقبل ، عملية الاتصال من خلال إرسال رسائل وكيفية استقبالها . |
6 | تاريخ ليبيا | HlLB101 | يهدف هذا المقرر إلى شرح نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر الميلادي، والتعريف بالاحتلال الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب 1510-1530 م، وكذلك توضيح سيطرة الأتراك على طرابلس الغرب (العهد العثماني الأول) 1551- 1711 م، ومعرفة حكم الأسرة القرمانلية في ولاية طرابلس الغرب 1711- 1835 م، وايضاً التعريف بالحكم العثماني ” التركي” المباشر لولاية طرابلس الغرب (العهد العثماني الثاني)1835- 1911 م، وكذلك شرح الأطماع الأوروبية في ولاية طرابلس الغرب، وتعريف الطلاب بالاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب 1911 م، وتوضيح الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي1951-1912 م |
7 | حاسوب (ا) | GcoM101 | يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، واجياله، وانواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة ابدأ، وانشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد، ونسخ ولصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم، واضافة برامج تطبيقية، واضافة أجهزة، والتعرف والتدريب على برنامج (Word)، وكذلك العروض التقديمية، التعرف على الإميل الجامعي واهميته والتدريب على استخدامه |
8 |
اللغة العربية (د) |
Arab4101 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وايضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب |
الفصل السادس
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | اختبارات ومقاييس | Psyc 601 | يهدف هذه المقرر الى دراسة الاختبارات والمقاييس النفسية تعريفها وأهميتها وأهدافها وكيفية تصميم اختبار أو مقياس ، تعريف الطالب بأهم أدوات النفسية لقياس مثل الاختبارات، الاستبيانات ، الإحصائيات، بإضافة إلى تعلم الطالب كيفية إعداد اختبار المقياس مع تحديد شروط ومعايير إعداد الاختبار ومراعاة هذه الشروط عند تطبيق وإعداد الاختبارات والمقاييس. |
2 | مناهج البحث العلمي | Psyc 602 | يهدف إلى دراسة المفاهيم الأساسية لبحث العلمي ، خصائص الباحث ، خطوات البحث العلمي ، معايير صياغة المشكلة ، الفروض ، العينات ، أنواعها ، كيفية اختيار العينة ، مناهج البحث العلمي التوثيق، وطرق وأنواع الوثيق . |
3 | علم النفس المهني | Psyc 605 | يهدف هذا المقرر إعطاء مقدمة عن علم النفس المهني وتعريفاته وأهدافه وأهميته إضافة موضوعات علم النفس المهني ، مجالات علم النفس المهني، وكذلك التوجيه المهني وخدماته وأساليب التوجيه المهني وطرق وأنواعه وطبيعة العمل وظروفه ودوافعه، إضافة إلى التوجيه والاختيار المهني ، وطبيعة التأهيل المهني ونظريات الاختيار المهني والحوادث . |
4 | علم النفس الفئات الخاصة | Psyc604 | يتناول هذا المقرر: اهميته دراسة الفئات الخاصة ، وتعريف علم النفس الفئات. الخاصة. بالإضافة. تحديد هذه الفئات. وتحديد طرق. التعامل مع هؤلاء ، والسمات التي يتميزون بها ، وكيفية الاستفادة من علم النفس الفئات الخاصة في التعامل مع هؤلاء |
5 | تحليل بيانات (حاسوبA) | st605 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة تفريغ البيانات في الكسل ، رسم الأعمدة البيانية ، استخراج المتوسط والوسيط والانحراف المعياري ، ترتيب القيم من الأعلى إلى الأدنى، بال spss الحصول على صدق المقارنة الطرفية ، الثبات بطريقة العادة وبطريقة التجزئة التصفية والفاكورنباخ . |
6 | تاريخ الحضارة
الإسلامية |
HSC101 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية ( الخلافة، الوزارة، الكتابة ، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا |
الفصل السابع
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الأسري | Psyc 701 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس الأسري، أهميته ،أهدافه ، نشأته ، بالإضافة إلى تحديد الأساليب المستخدمة في علم النفس الأسري، كيفية التعامل مع الأسرة ، الفرد داخل الأسرة، وكيفية الوقاية من بعض الأمراض، إضافة إلى دراسة بعض المشكلات الأسرية مثل الطلاق ، التفكك الأسري، كيف يؤثر على الطفل والأسرة. |
2 | علم النفس اللغوي | Psyc 702 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس اللغوي ، أهميته، وأهدافه، وتعريف اللغة اصطلاحا، التعرف على طرق اكتساب اللغة ، كيفية تأثير اللغة على النمو الفكري واللغوي والعقلي للطفل ، التعرف على النظريات التي فسرت النمو اللغوي مثل ال مدرسة البيولوجية ، والاجتماعية، المعرفية، التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الاضطرابات اللغوية في الطفولة والمراهقة مثل الخجل ، الانطواء ،طرق علاجها |
3 | علم النفس الإدمان | Psyc 703 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم الادمان ، كذلك ان يعرف الطالب انواع ، وأسبابه وطرق علاج، والنظريات المفسرة الإدمان، إضافة إلى دراسة إدمان الإنترنت وآثاره السيئة، إدمان العقاقير الطبية ، إدمان الكحول والمنبهات، إضافة إلى توضيح طرق الوقاية منها ، علاجها سواء كان ذلك نفسيا ، أو طبيا، |
4 | علم النفس العيادي | Psyc 704 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس العيادي ، أهدافه، أهميته، نشأته، كذلك كيفية التعامل مع المرض النفسي والمرض العقلي، إضافة إلى كيفية التعامل مع المشكلات النفسية والسلوكية ، كذلك تعريف الطالب بمجالات علم النفس العيادي . |
5 | علم النفس التجريبي | Psyc 705 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس التجريبي، وتعريف التجربه وأنواع التجارب النفسية، تعريف العلم ، شروط العلم ، خصائصه التعرف على خطوات المنهج التجريبي، تحديد المشكلة ، الفروض ، حدود البحث ، التعرف على المجموعة الضابطة ، المجموعة التجريبية، توضيح معني السلامة الداخلية ، الخارجية، التعرف على متغيرات التجربة ، وأنواع المتغيرات ، المتغيرات المستقلة، التابعة ، الدخلية، ضبط المتغيرات ، تصميم التجريبي، أنواعه، وخطوات. |
6 | تنمية بشرية | GHRD101 | يركز المقرر على تعريف الطلاب بمفهوم التنمية البشرية، والمفاهيم ذات صلة بالتنمية البشرية وأهدافها، واهميتها، وابعادها، ومؤشراتها، ومعوقاتها، وطرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية، ويشمل المقرر الطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات، واهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية، واهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية |
الفصل الثامن
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الابداع | Psyc 80 5 | يتناول المقرر: تعريف الإبداع. ، واهميته، كذلك يدرس علم النفس الإبداع. تعريف المبدعين وكيفية التعامل معهم، وكيفية الاهتمام بهم ، وتحديد طرق و اساليب الكشف عن المبدعين ، التعرف على سمات الشخص المبدع. |
2 | علم النفس السريري | Psyc 802 | يهدف هذا المقرر التعرف على التدريب ، تدريب الطلاب على تطبيق مبادئ علم النفس الإكلينيكي التي تم تدريسها في السابق في الميدان التطبيقي ، دراسة الحالة و تشخيص. الحالات المرضية والسلوكية . |
3 | علم النفس الجنائي | Psyc 803 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مبادئ علم النفس الجنائي من حيث التعرف ، الأهداف، الاهمية ، دراسة الجريمة والعوامل المسبلة لها ، اه النظريات المفسرة للجريمة ، دراسة الأمراض النفسية والعقلية. وكيفية تطوير على المسؤولية ، اهم قواعد المسؤولية الجنائية. |
4 | علاج نفسي | Psyc 804 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على المفاهيم الأساسية في العلاج النفسي، والتيارات التي أسهمت في تطوير العلاج النفسي ، الحاجة للعلاج النفسي ، والنظريات العلاجية النفسية. ، كذلك يدرس فنيات العلاج النفسي وكيفية استخدامها ، فريق العيادة النفسية. |
5 | علم النفس الرياضي | Psyc 806 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة علم النفس الرياضي مفهومه ، وأهدافه، أهميته،، نبده تاريخية عن نشأة علم النفس الرياضي، علوم علم النفس وأكثر ارتباطا بعلم النفس الرياضي ، كيفية البحث علم النفس الرياضي في سلوك الرياضيين، الاتجاهات النفسية في علم النفس الرياضي ، الشخصية الرياضية مفهومها، نظريات الشخصية ، السمات الشخصية ، العوامل المكونه الشخصية، انماط الشخصية الرياضية . |
6 | علم النفس الشواذ | Psyc 807 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة علم النفس الشواذ تعريفه ، اهداف ، تريح تطور دراسة اليلوك الشاذ في عام النفس ، العلوم المتصلة بعلم النفس الشواذ ، الاضطراب النفسي لوصفه سلوك شاذ ؟ أسباب الاضطراب النفسي ، النماذج النفسية في تفسير ال اضطراب النفسي؟ تشخيص الاضطرابات النفسية ، الاضطرابات النفسية ذات الشكل الجسدي، الاضطرابات الذهانبة. |
7 | علم النفس الصحة | Psyc 808 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة علم النفس الصحة امتحانات علم النفس الصحة، العوامل التي ساعدت في تطوير علم النفس الصحة، طرق البحث في علم النفس الصحة، العوامل المؤثرة في السلوك الصحي ، النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي ، السلوكيات المساندة للصحة النفسية التمرين ، فوائده، وقرار التمرين المناسب على الصحة النفسية ، الحوادث، الوقاية منها ، حوادث العمل ، حوادث الدرجات الهوائية والسيارات ، السلوكيات المرتبطة بالسرطان، الفحص الذاتي والمبكر، المدخل إلى السلوك الصحي، دور العوامل السلوكية في الأصالة بالأمراض والاضطرابات، ماهية السلوكيات الصحية ، الوقاية الأولية منها ، مشكلة الكحول، إدمان والكحول وعلاجه ، مشكلة التدخين وعلاج التدخين ، تغيير العادات الضارة بالصحة ، الاتجاهات المعرفية – السلوكية في تغير السلوكيات الضارة بالصحة . |
8 | بحث التخرج | Psyc 805 | يتناول هذا المقرر طرائق الكتابة العامية، المتعارف عليها في الحقل الأكاديمي الذي ينمي اليه الطالب ، وكيفية التعامل مع المادة العلمية. من خلال ماتعلمه من مقرر مناهج البحث وإسياسات ؟ وتطبيقه في البحث الميدانى ، إضافة طرائق تحليل ، وكيفية استثمارها بالطريقة الافضل في المجال الميداني ، كما يتناول هذا المقرر آلية تكوين الاشكالياتالمعرفية من قبل الطلاب، وطرق تفكيكها ، أضف إلى ذلك طريقة تهميش البحوث والرسائل العلمية ؟و تعليق على النتائج الدراسة ووضع التوصيات والمقترحات |
9 | علم النفس المعرفي | PSYC 809 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم علم النفس المعرفي ، أهدافا، وأهميته، نشأته، كذلك علاقته بالعلوم الأخرى، إضافة إلى التعرف على مجالات علم النفس المعرفي ، كذلك يدرس الإدراك تعريفه ،. |
شعبة الإرشاد
الفصل الأول
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | اساسيات البحث | Psyc 101 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم اساسيات البحث العلمي ،وخصائصه ومزاياه، إضافة اساس التي يبني عليها البحث العلمي ، وأهمية وأهداف البحث العلمي ، كذلك تحديد طريقة إجراء البحوث العلمية وكيفية اختيار الموضوع وتحديد المشكلة والأهمية والأهداف والقروض ومصطلحات البحث، إضافة إلى حدود البحث والمنهج وأداة ومجتمع البحث . |
2 | علم النفس النمو | Psyc 102 | يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مراحل النمو المختلفة وخصائص ومميزات كل مرحلة ، إضافة إلى تعريف كل مرحلة وأهميتها، مثل مرحلة الطفولة والمراهقة والشباب والرشد والشيخوخة ، والنظريات العلمية المفسرة لهذه المراحل العمرية ، كذلك التعريف بالمظاهر النفسية والجسدية لكل مرحلة |
3 | علم النفس الاجتماعي | Psyc 103 | يهدف إلى التعريف بعلم النفس الاجتماعي وأهميته وأهداف كذلك مدخل عن علم النفس الاجتماعي من حيث النشأة والتطور ، إضافة إلى المناهج المستخدمة عند دراسة الظواهر الاجتماعية والنفسية وكيفية الاستفادة منه في حياتنا ، كذلك معرفة طبيعة المجتمعات الأخرى والمناخ الاجتماعي وكيفية التواصل مع الآخرين |
4 | علم النفس التربوي | Psyc 104 | يهدف هذا المقرر الى تقديم مقدمة عن تاريخ علم النفس التربوي كذلك مفهوم علم النفس التربوي أهدافه ومجالاته، وعلاقته بعلم النفس وفروعه اضافة الى مكونات علم النفس التربوي وتصنيف مناهجه ( المنهج التاريخي – الوصفي – الارتباطي – المقارن والتجريبي ودراسة الحالة اضافة الى الاهداف التربوي مفهومها ومستوياتها ومصادرها وتصنيفها ،اضافة الى دراسة الدافعية ومفهومها وظائفها والمفاهيم المرتبطة بمفهوم الدافعية، إضافة إلى الدوافع وانواعها وتصنيفها والتعلم ومفهومها وخصائصه ومراحله والفرق بين التعلم والتعليم نظرياته والفروق الفردية مفهومها وأهمية والعوامل المؤثرة في الفروق وطرق التعامل مع الفروق ، اضافة الى دراسة الانتباه تعريفه وانواعه والعوامل المؤثرة فيه اضافة الى مشتتات الانتباه وانماط الانتبته ، إضافة الى دراسة الذاكرة الانسانية مفهوم كل من التذكر والنسيان والعوامل المؤثرة فيهما ،كذلك مراحل وطرق واقسام الذاكرة ، ووسائل التغلب على النسيان |
5 | علم النفس العام | Psyc 105 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم وأهداف وتطور وفروع علم النفس ، كذلك مناهج البحث في علم النفس إضافة إلى مدارس علم النفس والاتجاهات المعاصرة والدوافع الفطرية والدوافع المكتسبة والمبادي العامة والعوامل المؤثرة في الانفعال ونظريات الانفعال و اساسيات الجهاز العصب المركز والجهاز العصبي المحيطي ، اضافة الى نظريات علم النفس المدارس علم النفس والتي أسهمت في تطوير علم النفس وعلاقات علم النفس العام بعلوم الأخرى |
6 | مبادئ التوجية والارشاد | Psyc 106 | الى تعريف مفهوم التوجيه والارشاد وعلاقته بالعملية التربوية ، إضافة إلى تعريفات التوجيه والإرشاد ، الفرق بين التوجيه والإرشاد، النفسي ، علاقة التوجيه بخدمات الصحة النفسية ، الحاجة إلى التوجيه والإرشاد، اهداف ومناهج الإرشاد، الأسس العامة للإرشاد النفسي ، نظريات الإرشاد النفسي، إضافة إلى وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد، عملية الإرشاد النفسي مفهومها وأنواعها. وأهميته وأهدافه، كذلك اهم المبادي التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد النفسي |
الفصل الثاني
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الفارق | Psyc 201 | يهدف هذا المقرر إلى معرفة مفهوم علم النفس الفارق ، كذلك تعريف الفروق الفردية ، تعريف الفروق الفردية بين الجنسين ، اهم مظاهر الفروق الفردية وإبعاد الفروق الفردية ، اهم المقاييس التي استخدام لمعرفة الفروق الفردية ، الندربات العلمية التي فسرت الفروق الفردية مثل النظرية الطبية. النظرية المعرفية، النظرية الاجتماعية .النظرية السلوكية ، اهم العامل المؤثرة في الفروق الفردية ، الذكاء تعريفة اختبارات الذكاء. اختبار ولسكر لرشدين والأطفال.. |
2 | علم النفس الطفولة والمراهقة | Psyc 202 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم علم النفس الطفولة والمراهقة، كذلك تعريف الطفولة، مراحل الطفولة وأهميتها ومشكلات الطفولة وكيفية التغلب عليها، إضافة إلى معرفة المراهق ومفهومها وأهميتها ومشكلاتها وكيفية التغلب عليها، مطالب النمو في الطفولة ومرحل النمو في المراهقة ، والنظريات التي فسرت مراحل الطفولة و التي عرفت مراحل المراهق |
3 | عام النفس الاجتماعي (ب) | Psyc 203 | بهدف هذا المقرر الى التعرف على المفسرة لعلم النفس الاجتماعي، كذلك يدرس الاتجاهات وأنواعها وأهميتها، وكيفية التغلب على الاتجاهات وكيفية الاستفادة منها، كذلك التعرف على طرق تكوين الاتجاهات النفسية. والاجتماعية والسياسية من منظور نفسي، إضافة إلى. أنواع الاتجاهات، مراحل تكوين الاتجاهات والأفكار تأثيرها على الحياة الاجتماعية |
4 | نظريات التعلم | Psyc 204 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة التعلم ومفهومه وأهدافه وأهميته، إضافة إلى التعرف على نظريات التعلم مثل نظرية الاشتراط الكلاسيكي بافلوف مفهومها واسسها واضافة الى العلماء الذين ساهموا في تطويرها هذه النظرية ، نظرية الارتباط بالمحاولة والخطأ لثورنديك مفهومها واهميتها واسسها ، كيفيه فسرت التعلم اضافة الى العلماء الذين تبنوا هذه النظرية وساهموا في تطويرها، ونظرية التعلم الجشطالتية كيف فسروا الجشطاليتون التعلم عند الإنسان ، إضافة إلى نظرية جاري في التعلم ونظرية الدافع عند لهل، نظرية التعلم الاجتماعي لروتر ومفهومها وخصائصه ، والنظرية البنائية لبياجية. |
5 | اللغة الإنجليزية A | GEA1 101
|
Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive& Negative , Past simple tense Positive& Negative, Present simple tense Question , Present Continuous Tense, Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative Adjectives. |
6 | الثقافة الوطنية | CICU 101
|
يهدف المقرر إلى التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية، وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات . |
7 | اللغة العربية أ | Arab1 101
|
يهدف المقرر إلى التَعْرِيف باللُّغَة العربية وأَهَمِّيَّتها، ووَظَائِفها وخصائصها ومميزاتها، وتدريب الطلاب على مخَارِجَ الْحُروفِ والْحُروفَ الْمُتَشَابِهَةَ والْحَرَكَات، وَحُروف اللَّيِّنِ، والْمُقَاطِع الصَّوْتِيَّة وألِ الْقَمَرِيَّةَ وَأْلَ الشَّمْسِيَّةِ، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بأقسام الكلام، والنكرة والمعرفة، والْمَبْنِيُّ وَالْمُعْرَبُ، وتدريبهم على كِتَابةُ الهَمْزَةِ. |
الفصل الثالث
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الشخصية | Coun 301 | يهدف هذه المقرر الى دراسة مفهوم النفس الشخصية وأهدافه وأهميته ونشأته، ونظريات هذا العلم مثل نظرية “كارل روجرز” ، نظرية التحليل النفسي ” فرويد ، نظرية مأسلو”، كذلك تعريف الشخصية والعوامل المكونة للسخصية وأنواعها ، وسمات الشخصية الشخصية |
2 | علم النفس المسنين | Coun 302 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة سيكولوجية المسنين، تعرف المسن والشيوخة ، التغيرات المنظورة التي تصاحب التقدم السن ( تغيرات جسمية – بيولوجية – تغيرات نفسية – تغيرات اجتماعية ) ، إضافة إلى تاريخ الاهتمام العلمي بدراسة ظاهرة كبار السن ، الدين الإسلامي ورؤياه المسنين، والنظريات المفسرة للتقاعد، والإدراك الاجتماعي وأنماط المتقاعدين، بعض الدراسات الميدانية عن المسنين، اهم المشكلات التي يعاني منها المسنين ، رعاية الشيخوخة ومن المسؤل عن رعاية الشيخوخة، اندية العمر الثاني ، الرعاية النفسية والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية . |
3 | علم النفس الفسيولوجي | Coun 303 | يهدف هذا إلى دراسة أهمية علم الفسيولوجي وتعريفه وتعريف الجهاز العصبي ،هنا يتكون هذا الجهاز ، وكيف يؤثر على الحياة النفسية للفرد ، ويدرس الغدد وأنواعها وتأثير هذه الغدد على جسم الإنسان، والأمراض النفسية التي تتأثر بزيادة ونقص افرازات هذه الغدد .
|
4 | الصحة النفسية | Coun 304 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة الصحة النفسية ومفهومها وأهميتها وأهدافها، إضافة إلى دراسة مناهج الصحة النفسية، ومظاهر ومعايير الصحة النفسية ، والأساس التي تقوم عليها الصحة النفسية، وأهمية الصحة النفسية للفرد والمجتمع، كذلك تعريف السلوك السوي والغير سوي، وأهم المدارس الصحة النفسية التي تناولت الصحة النفسية مثل مدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية . والتوافق النفسي وتعريفه ومعايير التوافق النفسي، والتوافق النفسي ومطالب النمو لكل مرحلة؛ مطالب النمو الطفولة. والمراهقة والرشد والشيخوخة، الصحة النفسية والتوافق النفسي، بعض الأمراض النفسية. القلق ، الوسواس ، الهستيريا |
5 | المشكلات السلوكية | Coun 305 | يهدف هذا المقرر الى دراسة المشكلات السلوكية من حيث مفهومها ، من هو الطفل المشكل، أسبابها تصنيفاتها المعايير المحددة للمشكلات السلوكية، خصائص ذوي المشكلات السلوكية ، كيفية تعديل السلوك المشكل عليها |
6 | مصطلحات ونصوص نفسية | Coun 306 | يهدف هذا المقرر إلى أن يفهم الطالب معاني بعض المصطلحات النفسية وذلك بالغة الانجليزية ، ان يترجم معاني بعض النصوص النفسية من اللغة العربية إلى اللغة الانجليزية، كتابة بعض المصطلحات بالغة الانجليزية ، تعريف بعض النصوص بالغة الانجليزية، تمكين الطالب من تقديم تعريفات شاملة يتم اختيارها من مواد التخصص النفسية باللغة الانجليزية. |
7 | علم النفس الرياضي | Coun 307 | علم النفس الرياضي مفهومه ، وأهدافه، أهميته،، نبده تاريخية عن نشأة علم النفس الرياضي، علوم علم النفس وأكثر ارتباطا بعلم النفس الرياضي، كيفية البحث علم النفس الرياضي في سلوك الرياضيين، الاتجاهات النفسية في علم النفس الرياضي، الشخصية الرياضية مفهومها، نظريات الشخصية، السمات الشخصية، العوامل المكونة الشخصية، انماط الشخصية الرياضية |
8 | اللغة العربية ب | Arab2 101
|
يهدف المقرر إلى التَعْرِيف برُكْنَا الْجُمْلَةِ الْاِسْمِيَّةِ، وأَنَوَاعُ الْخَبَرِ، وتدريب الطلاب على التَّثْنِيَةُ، وَالْجَمْع والتَّقْديمُ وَالتَّأْخِيرُ، والْحَذْفُ وَالذِّكرُ، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على الترادف والأضداد واسم الفاعل، صيغة المبالغة، اسم المفعول، اسم المكان واسم الزمان، اسم التفضيل والإخبار بالجملة الفعلية، والفعل المجرّد والمزيد، والإيجاز والإطناب، والنفي والتشبيه، وايضاً الاستفهام والاستعارة، ومعرفة كتابة الفصل والوصل. |
الفصل الرابع
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | الاحصاء الوصفي | Coun 401 | يهدف هذا المقرر مفهوم الإحصاء، أهميته، اهداف علم الإحصاء، شروط جمع بيانات الإحصائية، أنواع بيانات الإحصائية، أساليب جمع البيانات، اسلوب حصر الشامل، تعريف استخداماته ، اسلوب العينات ، تعريفها ، أنواعها ، استخدامها ، الأخطاء الشائعة في جمع البيانات ، انشاء الجداول التوزيعية وكيفية إنشاء الجداول ، إضافة إلى تمثيل البيانات الإحصائية (المنحني، الدائرة، الأعمدة) الأساليب الإحصائية (الوسيط ، المتوسط الحساني، المنوال) |
2 | نظريات ارشادية (ا) | Coun 402 | يتناول هذا المقرر النظريات الإرشادية التي تناولت الإرشاد، وأهم المفاهيم التي اعتمدت عليها هذه النظريات، وآراء العلماء الذين ساهموا في تأسيس هذه النظريات وكذلك الاساس التي بنيت عليه هذه النظريات. |
3 | علم النفس الخواص | Coun 403 | يتناول هذا المقرر: تعريف علم النفس الخواص. واهميته وأهدافه ونشأته، لذلك تعريف الفئات الخاصة والتي يهتم به هذا العلم، والنظريات التي فسرت. وحددت الفئات التي يمكن أن نطلق عليهم فئات خاصة. |
4 | الصحة المدرسية | Coun 404 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة الصحة المدرسية ، اهميتها، أهدافها، مكوناتها، خدماتها، استراتيجيات الصحة المدرسية ، الرؤية المستقبلية للصحة المدرسية ، مهام مسؤول الصحة المدرسية ، تطور انظمة الصحة المدرسية ،مبررات التحول الوقائي تعريفها وميادينها، واساليبها وواجبات المدرسة الصحة المدرسية، مكونات البيئة المدرسية، التربية الصحية، مبررات الاهتمام ببرامج الصحة المدرسية، إرشادات للطالب ، المعلم عن الصحة المدرسية، التغذية وصفات الغذاء الكامل ، أهمية التوعية الصحية المدرسية، الأمراض المنتشرة داخل المدارس ، كصحة القسم، والأسنان |
5 | صعوبات التعلم | Coun 405 | هذا المقرر إلى تعريف عل مفهوم صعوبات التعلم ، تعريف صعوبات التعلم، من هو الكفل ذوي صعوبات التعلم، تشخيص صعوبات التعلم أسبابها، وتحديد الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، اساسيات صعوبات التعلم ، العوامل المؤثرة فيها ، أنواع صعوبات التعلم ، تصنيف صعوبات التعلم – صعوبات التعلم النهائية- صعوبات التعلم الأكاديمية منها ( التأخر الدراسي ،صعوبة الانتباه، صعوبة الإدراك، صعوبات الذاكرة، صعوبات حل المشكلات صعوبات اللغة الشفهية ، صعوبة القراءة ، صعوبة الحساب ، صعوبة الكتاب) ، (مفهومها – علاجها- مظاهرها) لفرق بين التعلم بطء والتأخير الدراسي ، الجانب العملي : تطبيق العملي لقياس صعوبات التعلم ، تطبيق البرنامج لعلاج صعوبات التعلم |
6 | اللغة العربية ج | Arab3 101
|
يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية. |
7 | الثقافة الإسلامية | ASCU 101
|
يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان، ومعرفة الغيبيات: الجنة والنار والملائكة، وكذلك دراسة مصادر التشريع الإسلامي : القرآن الكريم والسنة النبوية والقياس والإجماع، ودراسة أركان الإسلام الخمسة الصلاة وأدلة وجوبها، وشروطها، ووجوبها، وصحة فروضها، ووسننها، ومستحقاتها، وايضاً دراسة ما اشتملت عليه سورة الحجرات من مكارم الأخلاق وسلوك المؤمنين، ودراسة بعض العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها.
|
الفصل الخامس
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | تقويم القياس | Coun 501 | دراسة موضوع القياس النفسي وتعريفه، نشأته ، أهميته، وأهدافه، وعلاقته بالعلوم الأخرى، إضافة إلى معرفة طرق القياس وأدواته، والأساليب القياس والمستخدمة في دراسة الحالات النفسية مثل اختبار بيرسون والفاكورنباخ ، والدرجة التائية ، إضافة معامل الانحدار |
2 | نظريات ارشادية (ب) | Coun 502 | يتناول المقرر مجموعة من النظريات الإرشادية،نظرية الأبعاد النفسية (ايزنك )، نظرية الإرشاد السلوكي المعرفي (ميكنبوم)، نظرية تحليل التفاعل (بيرن )، نظرية الحاجات النفسية(موراي)، نظرية ولبي في العلاج السلوكي. |
3 | الإحصاء التحليلي | Coun 504 | هذا المقرر إلى دراسة معامل ارتباط بيروسون، اسبيرمان، التوافق ، الاقتران، اختبار ( ت) لعينتين متساويتين وغير متساويتين، اختبار (ت) لعينة واحدة ، تحليل التباين البسيط ، اختبار الفروق بين نسبتين |
4 | علم النفس المرضي | Coun 504 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف علم النفسي المرضى والمرض النفسي والصحة النفسية ، إضافة إلى دراسة الأمراض النفسية والذهنية ، الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي ، ، بالإضافة إلى توضيح بعض الأمراض النفسية والعقلية مثل الفصام تعريفه أنواعها وأسبابه وطرق العلاج، الاكتئاب تعريفه وأسبابه وأنواعه وطرق العلاج، توهم المرض تعريفه انواعه وأسبابه وطرق علاجه |
5 | علم النفس الشواذ | Coun 505 | يهدف هذا المقرر الى دراسة علم النفس الشواذ تعريفه ، اهداف ، تريح تطور دراسة اليلوك الشاذ في عام النفس ، العلوم المتصلة بعلم النفس الشواذ، الاضطراب النفسي لوصفه سلوك شاذ ؟ أسباب الاضطراب النفسي، النماذج النفسية في تفسير ال اضطراب النفسي تشخيص الاضطرابات النفسية، الاضطرابات النفسية ذات الشكل الجسدي، الاضطرابات الذهانبة |
6 | الحاسوب | GCOM 101 | يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، واجياله، وانواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة ابدأ، وانشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد، ونسخ ولصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم، واضافة برامج تطبيقية، واضافة أجهزة، والتعرف والتدريب على برنامج (Word)، وكذلك العروض التقديمية، التعرف على الإيميل الجامعي واهميته والتدريب على استخدامه. |
7 | اللغة العربية د | Arab4 101
|
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وايضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب. |
8 | تاريخ ليبيا | HILB 101 | يهدف المقرر إلى شرح نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر الميلادي، والتعريف بالاحتلال الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب 1510-1530 م، وكذلك توضيح سيطرة الأتراك على طرابلس الغرب (العهد العثماني الأول) 1551- 1711 م، ومعرفة حكم الأسرة القرمانلية في ولاية طرابلس الغرب 1711- 1835 م، وايضاً التعريف بالحكم العثماني ” التركي” المباشر لولاية طرابلس الغرب (العهد العثماني الثاني)1835- 1911 م، وكذلك شرح الأطماع الأوروبية في ولاية طرابلس الغرب، وتعريف الطلاب بالاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب 1911 م، وتوضيح الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي 1912- 1951 م. |
الفصل السادس
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | أساليب إرشاد طفل | Coun 601 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم الطفولة، مراحلها ، خصائصها، طبيعة احتياجات الطفولة ، إضافة إلى معني الإرشاد، الإرشاد النفسي للأطفال، دور المرشد في إرشاد الطفل، بعض الأساليب الإرشادية في التعامل مع مشكلات الأطفال والمراهقين، العوامل المؤثرة في أسلوب إرشاد الطفل وتوجيهه، اضافة الى دراسة العلاقة الإرشادية بين الكفل والمرشد، الخدمات الإرشادية في مرحلة الابتدائية، الخدمات الإرشادية في مرحلة المتوسطة، معايير تطبيق الأساليب الإرشادية. المناسبة لكل مرحلة ، مشكلات اطفال المدرسة الابتدائية، والإعدادية، طرق علاج المشكلات للكل مرحلة ، |
2 | مناهج البحث العلمي | Coun 602 | يهدف إلى دراسة المفاهيم الأساسية لبحث العلمي، خصائص الباحث ، خطوات البحث العلمي ، معايير صياغة المشكلة، الفروض، العينات ، أنواعها ، كيفية اختيار العينة، مناهج البحث العلمي التوثيق، وطرق وأنواع الوثيق |
3 | اختبارات ومقاييس | Coun 603 | الى دراسة الاختبارات والمقاييس النفسية تعريفها وأهميتها وأهدافها وكيفية تصميم اختبار أو مقياس، تعريف الطالب بأهم أدوات النفسية لقياس مثل الاختبارات، الاستبيانات ، الإحصائيات، بإضافة إلى تعلم الطالب كيفية إعداد اختبار المقياس مع تحديد شروط ومعايير إعداد الاختبار ومراعاة هذه الشروط عند تطبيق وإعداد الاختبارات والمقاييس. |
4 | تعديل السلوك | Coun 604 | بهدف هذا المقرر الى تعريف مفهوم تعديل السلوك ، المبادي الاساسية لتعديل السلوك ، النظريات المؤسسة لتعديل السلوك ، نظرية الاشراط الكلاسيكي، نظرية الاشراط الإجرائي، نظرية التعلم الاجتماعي، الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك ، تحديد الأهداف السلوكية؛ ترتيب المشكلات حسب الأهمية، عمل خط الأساس؛ طرق قياس السلوك، تسجيل تكرار السلوك، تسجيل العينة الزمنية ؟، تسجيل مدة حدوث السلوك ، تسجيل الفواصل الزمنية ، .تحديد المعززات، مراحل التدخل، الاضطرابات السلوكية، تعريف عل تصنيفها معايير الحكم على السلوك من حيت كونه سويا أو غير سوي، العوامل المرتبطة باضطرابات السلوك، أساليب المعاملة الوالدية . |
5 | علم النفس الصحة | Coun 605 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة علم النفس الصحة امتحانات علم النفس الصحة ، العوامل التي ساعدت في تطوير علم النفس الصحة، طرق البحث في علم النفس الصحة ، العوامل المؤثرة في السلوك الصحي، النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي ، السلوكيات المساندة للصحة النفسية التمرين ، فوائده، وقرار التمرين المناسب على الصحة النفسية ، الحوادث ، الوقاية منها، حوادث العمل، حوادث الدرجات الهوائية والسيارات، السلوكيات المرتبطة بالسرطان، الفحص الذاتي والمبكر، المدخل إلى السلوك الصحي، دور العوامل السلوكية في الأصالة بالأمراض والاضطرابات، ماهية السلوكيات الصحية، الوقاية الأولية منها ، مشكلة الكحول، إدمان والكحول وعلاجه ، مشكلة التدخين وعلاج التدخين ، تغيير العادات الضارة بالصحة ، الاتجاهات المعرفية – السلوكية في تغير السلوكيات الضارة بالصحة. |
6 | تاريخ الحضارة العربية الإسلامية | HISC 101 | يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة، الكتابة، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا. |
الفصل السابع
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | علم النفس الأسري | Coun 701 | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم النفس الأسري، أهميته، اهدافه ، ونشأته، بالإضافة إلى تحديد الأساليب المستخدمة في علم نفس الأسري، كيفية التعامل مع الأسرة، والفرد داخل الأسرة، كيفية الوقاية من الأمراض المشكلات التي تتعارض له الأسرة، دراسة بعض المشكلات الأسرية مثل الطلاق، والتفكك، كيف يؤثر على الطفل والأسرة. |
2 | علم النفس الاكلنيكي | Coun 702 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة علم مبادئ علم النفس الإكلينيكي ، التعريف والأهداف، والأهمية ، التطور التاريخي للعلم ، دراسة الأمراض النفسية والعقلية اهم الفروق بينهما، كيفية التعامل مع الأمراض النفسية ، علاج الامراض النفسية |
3 | تصميم برامج إرشادية نظري | Coun 703 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم البرامج الإرشادية، أهمية البرامج الإرشادية، اهداف البرامج الإرشادية، الأسس التي تبني عليها البرامج الإرشادية، إضافة إلى خطوات بناء البرامج الإرشادية، تقييم البرامج الإرشادية والأدوات والمعايير ، المحطات، التي تبني على أساسها البرامج الإرشادية، مبادئ البرامج الإرشادية، أنواع البرامج الإرشادية. |
4 | إرشاد خواص | Coun 704 | يتناول هذا المقرر تعريف إرشاد الخواص، والاستراتيجيات المستخدمة. في إرشاد الخواص، وخصائص الأطفال المعوقين وأسرهم وكيفية استخدام إرشاد معهم، كذلك تحديد الخدمات الإرشادية الخاصة والعامة، كذلك تحديد المشكلات الإرشادية. |
5 | إرشاد مدرسي | Coun 703 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة الإرشاد المدرسي مفهومه، اهدافه، أهميته، دواعي الحاجة للإرشاد المدرسي مستويات الإرشاد المدرسي ، خدمات الإرشاد المدرسي ، خدمات الإرشاد المدرسي، مميزات الإرشاد المدرسي، مجالات عمل المرشد المدرسي، العمليات الإرشادية من حيث جمع المعلومات ، مصادر المعلومات ، وسائل جمع المعلومات ، ( المقابلة، الملاحظة، الاستبيان، السجل التراكمي، الاختبارات والمقاييس، دراسة الحالة ) ، طرق وأساليب الإرشاد ( الإرشاد الفردي الإرشاد الجمعي ، الإرشاد السلوكي، الإرشاد الديني ، مشكلات الإرشاد المدرسي ( السرقة ، التأخر الدراسي ، عدوان. |
6 | تنمية بشرية | GHRD101 | يركز المقرر على تعريف الطلاب بمفهوم التنمية البشرية، والمفاهيم ذات صلة بالتنمية البشرية وأهدافها، واهميتها، وابعادها، ومؤشراتها، ومعوقاتها، وطرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية، ويشمل المقرر الطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات، واهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية، واهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية |
الفصل الثامن
ر | اسم المقرر | رمز المقرر | وصف المقرر |
1 | إرشاد اسري | Coun 801 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة تعرف الإرشاد الأسري، أهميته، اهدافه، تعريف المرشد، المسترشد، الجلسات الإرشادية، الأشخاص المستهدفون من الإرشاد الأسري، الطرق والأساليب المستخدمة في الإرشاد الأسري ذوي الاحتياجات الخاصة، الاستراتيجيات الإرشادية المتابعة من قبل المرشد لإرشاد الاسر ذوي الاحتياجات الخاصة، تعريف بالمركز الإرشاد الأسري. مما تكون من هم العاملون في هذه المركز، الهدف منها، الصفات والاخلاقيات التي يتصف به العاملون في المركز الإرشاد الأسري، فنيات إدارة الجلسات العلاجية والإرشادية. |
2 | تحليل بيانات | st605 | يهدف هذا المقرر إلى دراسة تفريغ البيانات في الكسل، رسم الأعمدة البيانية ، استخراج المتوسط والوسيط والانحراف المعياري ، ترتيب القيم من الأعلى إلى الأدنى، بال spss الحصول على صدق المقارنة الطرفية ، الثبات بطريقة العادة وبطريقة التجزئة التصفية والفاكورنباخ |
3 | علاج نفسي عملي | Coun 803 | هو تطبيق فنيات العلاج النفسي، مثل الحيل. العلاجية أو العلاج بتدعي، أو العلاجي. باستخدام الأفكار الإيجابية. |
4 | تصميم برامج إرشادية تطبيقي | Psyc 504 | يهدف هذا المقرر إلى عرض نماذج من برامج إرشادية مطبقة ، عرض ومراجعة الإطار النظري للبرامج الإرشادية. المهم من قبل الطلبة في مقرر تصميم البرامج الإرشادية النظرية للبدء في تنفيد الجلسات على الحالات المختارة من بعض مراكز الفئات، بعض المدراس، تدريب الطلبة على كتابة التقارير واقتراح البرامج. الإرشادية وفقا لاحتياجات المراكز التي يتم التطبيق فيها . |
5 | Graduation Project | Coun 805 | يتناول هذا المقرر طرائق الكتابة العامية، المتعارف عليها في الحقل الأكاديمي الذي ينمي اليه الطالب ، وكيفية التعامل مع المادة العلمية. من خلال ما تعلمه من مقرر مناهج البحث وسياسات ؟ وتطبيقه في البحث الميداني، إضافة طرائق تحليل ، وكيفية استثمارها بالطريقة الافضل في المجال الميداني ، كما يتناول هذا المقرر آلية تكوين الاشكاليات المعرفية من قبل الطلاب، وطرق تفكيكها ، أضف إلى ذلك طريقة تهميش البحوث والرسائل العلمية؟ وتعليق على النتائج الدراسة ووضع التوصيات والمقترحات . |