كلية الآداب- جامعة سبها 2025م.
تقرير متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لكلية الآداب
The Stratgeic Plan of Faculty of Arts
2025 م
كلية الآداب أم الكليات، وقــاعدة الأساس لجامعة سبـــها معقل القادة الاجتماعيين، ورســل التغيير والإصـــلاح بالمجتمع، هي المنبع والمصب لنهر الثقافة والعلم المتدفق والمتجدد للإنسانية جمعاء.
كلمة رئيس اللجنة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم وبعد:
إن عملية التطوير للمؤسسة لا يقتصر على التخطيط أو التنفيذ الاستراتيجي فقط. بل يجب أيضًا تكييفها وتحسينها، مما يؤدي إلى دورة متجددة من التخطيط والمحاذاة والتنفيذ. نعم، إن مصطلح “تنفيذ الاستراتيجية” يشمل كل شيء باعتباره عملية ومرحلة داخل العملية نفسها كنمط نشاط (ناشئ) بتكيّف المؤسسة مع بيئتها أو تنافسها، بهدف التغلب على الحواجز وزيادة وتيرة وفعالية التنفيذ واستدامة التدخلات بمرور الوقت، وصياغة الاستراتيجية وتنفيذ ها لا يمكن لأي منهما أن ينجح بدون الآخر؛ والعمليتان مترابطتان من وجهة نظر أن التنفيذ يجب أن يوفر معلومات تُستخدم لتعديل الاستراتيجية بشكل دوري، إنّ متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية (إنماء) الطموحة والتي تأتي استكمالاً للجهود البنّاءة والمحمودة من قبل الكلية، حيث توافق الجميع على أنّ الهدف الأساسي لهذه الجهود هو خريج متميز والذي يمثل بؤرة الاهتمام ومحور التخطيط الإستراتيجي لنا في الكلية والذي يستحق منا كل جهد خلّاق من أجل المساهمة في إعداده بشكل مهني متميز لخدمة المجتمع.
بناءً على قرار عميد الكلية رقم ( 4) برقم إشاري ( 36) بتاريخ: 11 / 2 / 2025م.
بشأن تشكيل لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية والمكون من الآتي:
أهداف عمل الجنة:
1- متابعة تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية.
2-ـ إحالة تقرير كمي يوضح نسبة الإنجاز في تنفيذ الهدف.
3- توضيح مسببات عدم الإنجاز.
4- توصيات للخطة القادمة.
(منهجية متابعة تنفيذ الخطة وآلية جمع البيانات)
من واقع الخطة الاستراتيجية السابقة استرشدت اللجنة بإعداد تقريرها لمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لكلية الآداب، وبناءً على المعلومات والإحصاءات لعام 2025م ومتابعة أهداف الخطة الموضوعة مسبقا كتب هذا التقرير.
الرؤية:
مؤسسة رائدة محليا وإقليميا تتسم بالتنافسية والتميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع
الرسالة:
إعداد كوادر مؤهلة في مجالات العلوم الإنسانية، وإكساب الخريجين المهارات والخبرات اللازمة لسوق العمل، والمساهمة في مجالات البحث العلمي.
الأهداف:
– تخريج كفاءات مؤهلة تربويا تساهم في خدمة المجتمع.
-تقديم الأبحاث والدراسات التي تعالج مشاكل المجتمع وتقدم الحلول المناسبة.
-إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تسلط الاهتمام على المشاكل المجتمعية والبيئية.
-تفعيل دور العمل الأكاديمي بإقامة ورش عمل بالتعاون مع مؤسسات وهيئات محلية.
– التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، والدفع بهم لتحديث إدائهم من خلال آليات التدريب بمراكز الجامعة.
-الاهتمام بصقل وتطوير قدرات الخريجين ومخرجات العملية التعليمية حيث تواكب التغيرات المحلية والإقليمية.
-تطبيق المعايير الحديثة في الأداء وقياس المستوى العلمي والمهارات لدى الطلاب.
-تطوير المناهج الدراسية، واستخدام الأساليب والآليات الحديثة العملية التعليمية والتقييم.
القيم:
النزاهة والشفافية، والشراكة والتعاون المجتمعي، والتقييم والتطوير المستمر، والجودة في الأداء والعمل الجماعي المنظم.
تمتلك كلية الآداب بجامعة سبها عددًا وافراً من الموظفين، وذلك حسب إحصائية 2025م تم تصنيفهم وفق الجدول التالي:
أعداد الموظفين |
عدد الذكور |
عدد الإناث |
الإجمالي |
مبنى كلية الآداب |
49 |
40 |
89 |
ثالثاً: أعضاء هيئة التدريس:
ينخرط في التدريس بكلية الآداب عدد من أعضاء هيئة التدريس، وبتخصصات مختلفة، وعلى درجات علمية وتخصصات دقيقة عدة، يمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:ـ
قائمة بعدد أعضاء هيئة التدريس القارين
ذكور |
إناث |
دكتوراه |
ماجستير |
مساعد محاضر |
محاضر |
أستاذ مساعد |
أستاذ مشارك |
أستاذ |
الإجمالي |
77 |
91 |
88 |
80 |
39 |
65 |
41 |
16 |
7 |
168 |
قائمة بأعضاء هيئة التدريس الموفدين والمنتدبين والمنقطعين
الموفدين |
المنتدبين |
المنقطعين |
18 |
8 |
0 |
رابعاً: الطلاب:
إن شريحة الطلاب إلى جانب شريحة أعضاء هيئة التدريس أضف إليهما المقررات التعليمية، تعد مجتمعة عماد العملية التعليمية التي لا يُمكنها القيام في حال غياب أحد أضلاع هذا المثلث، عليه، يكتسب الطلاب في حرم الكلية قيمة مضافة عما سواهم من طلاب في أماكن أخرى، فهم يقومون بدورٍ اجتماعي إلى جانب دورهم التعليمي، غير أن واقع فئة الطلاب بكلية الآداب شانه شأن باقي الشرائح يعاني من بعض القصور وإن أقررنا بامتلاكه لعدد من المزايا.
توزيع الطلاب على الأقسام العلمية بالكلية
ر.م |
Scientific departments |
ذكور |
إناث |
الإجمالي |
1 |
History Department |
8 |
17 |
25 |
2ـ |
اللغة العربية |
5 |
73 |
78 |
3ـ |
الفلسفة |
3 |
49 |
52 |
4 |
التخطيط والادارة التربوية |
56 |
169 |
225 |
5 |
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية |
1 |
84 |
85 |
6 |
الدراسات الاسلامية |
10 |
75 |
85 |
8 |
Geography Department |
6 |
40 |
46 |
9 |
Media Department |
50 |
120 |
170 |
10 |
آثار والسياحة |
9 |
8 |
17 |
11 |
علم النفس |
2 |
107 |
109 |
العدد الإجمالي لطلاب كلية الآداب |
892 |
خامساً: الدراسات العليا:
وجود برنامج للدراسات العليا يعد مؤشراً موثوقاً عبي تطور وجود المؤسسة مع شريطة ان يتوافق البرنامج مع المعايير الاكاديمية المتعارف عليها في الحقل الاكاديمي، وفي هذا السياق يمكن الاشارة الي السمة التراكمية للبرنامج الدراسات العليا بكلية الآداب، فهو علي مشارف العقد الرابع فقد ثم افتتاحه في العام الدراسي (1990-1991)م عبر قسم اللغة العربية ثم تواله وولج باقي الاقسام العلمية بهذا البرنامج.
توزيع عدد المعيدين على الأقسام العلمية بالكلية
ر.م |
Scientific departments |
ذكور |
إناث |
الإجمالي |
1ـ |
History Department |
1 |
2 |
3 |
2ـ |
اللغة العربية |
0 |
4 |
4 |
3ـ |
الفلسفة |
0 |
1 |
1 |
4ـ |
التخطيط والادارة التربوية |
0 |
2 |
2 |
5. |
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية |
0 |
1 |
1 |
6. |
الدراسات الاسلامية |
0 |
0 |
0 |
7- |
Geography Department |
2 |
2 |
4 |
8ـ |
Media Department |
1 |
3 |
4 |
9ـ |
آثار والسياحة |
0 |
0 |
0 |
10ـ |
علم النفس |
0 |
0 |
0 |
المجموع الكلي لعدد المعيدين بالكلية |
18 |
توزيع طلبة الماجستير على الأقسام العلمية بالكلية
ر.م |
Scientific departments |
ذكور |
إناث |
الإجمالي |
1 |
History Department |
5 |
1 |
6 |
2ـ |
اللغة العربية |
0 |
12 |
12 |
3 |
الفلسفة |
1 |
8 |
9 |
4 |
التخطيط والادارة التربوية |
0 |
0 |
2 |
5 |
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية |
2 |
3 |
5 |
6 |
الدراسات الاسلامية |
4 |
13 |
17 |
7 |
Geography Department |
1 |
3 |
4 |
8 |
Media Department |
1 |
3 |
4 |
9 |
آثار والسياحة |
0 |
0 |
0 |
10 |
علم النفس |
2 |
11 |
13 |
المجموع الكلي لعدد طلبة الماجستير بالكلية |
72 |
توزيع طلبة الدكتوراه على الأقسام العلمية بالكلية
ر.م |
Scientific departments |
ذكور |
إناث |
الإجمالي |
1ـ |
اللغة العربية |
3 |
13 |
16 |
خلاصة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية:
الهدف الاستراتيجي الأول: الهدف الأكاديمي |
||||
الأهداف الفرعية |
مؤشرات نجاح الأداء |
نسبة الإنجاز |
الملاحظات |
|
1- الارتقاء بمستوى أعضاء هيئة التدريس. 2- الرفع من المستوى التحصيل المعرفي للطلاب. 3- بيان دور العلوم الإنسانية في إنتاج المعرفة. 4- رسم رؤية واضحة للبرامج الأكاديمية بالمؤسسة. |
متحققة متحققة متحققة متحققة |
90% 98% 100% 100% |
جاري العمل جاري العمل |
|
الهدف الاستراتيجي الثاني البحث العلمي |
||||
1- تكريس ثقافة البحث العلمي داخل الكلية. 2- ربط البحث العلمي لخدمة قضايا المجتمع. 3- تشجيع مشروع النشر والترجمة. |
متحققة. متحققة. متحققة |
96% 100% 80% |
جاري العمل
جاري العمل |
|
الهدف الاستراتيجي الثالث: خدمة المجتمع |
||||
1-خدمة المؤسسة. 2- ربط البرامج الأكاديمية بالمؤسسة 3- خلق وعي لدى المجتمع بأهمية دور المؤسسة المعرفي والاجتماعي. |
متحققة متحققة متحققة |
100% 100% 100% |
لا يتوافق مع الهدف لا يتوافق مع الهدف |
|
الهدف الاستراتيجي الرابع: الهدف الإداري |
||||
1- الرفع من كفاءة الموظفين داخل المؤسسة. 2- تكريس العلاقات الإنسانية المتوازنة بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين. |
متحققة متحققة |
80% 100% |
جاري العمل |
|
الملاحظات والتوصيات:
- مراعاة ادراج هدف يحاكي تطوير البيئة التعليمية من خدمات طلابية.
- مراعاة صياغة الهدف الثالث بحيث يتوائم مع خدمة المجتمع.
- صياغة هدف يحاكي الخريجين وتواصلهم مع الكلية.
- صياغة أهداف تفصيلية تخدم برامج الدراسات العليا.
- فتح المجال لدور المرأة الأكاديمي في تفعيل إدارات الكلية ومرافقها بما يخدم مبدأ المشاركة.
- العمل علي فتح مجالات علمية جديدة تخدم سوق العمل للخريجين وتنوع الاختصاصات التي تسهم في تحقيق مبدأ التنمية المستدامة.
- لابد من وضع تضمين ميزانية تقديرية لتحقيق أهدافها.
- تم فصل قسم علوم القرآن عن قسم اللغة العربية وأصبح قسما مستقلا باسم قسم الدراسات الإسلامية.
- تم فصل قسم الإنجليزي والفرنسي والسواحيلي عن كلية الآداب وتم ضمها إلى كلية اللغات حيث أصبحت كلية مستقلة باسم كلية اللغات جامعة سبها.