الدرس النحويّ التعليمّي في ضوء العلاقة بين اللغة والعقل والعالم

محتوى المقالة الرئيسي

صالح عبدالسلام البغدادي
نوارة محمد عقيلة محمد
عادل محمد يوسف الناجم

الملخص

يُعدّ الدرس النحويّ التعليمي من أهم شواغل المهتمين باللغة أفرادا ومؤسسات؛ وذلك لما أصاب اللسان العربي من لحن واعوجاج. فلم يعد النشء قادرين على امتلاك اللغة في المستوى المطلوب ولا في أدنى مستوياتها. وصار طرح سؤال كيف بالإمكان تجديد الدرس النحويّ سؤالا متجددا باستمرار. لذا يهدف هذا البحث إلى عرض تصور لمشروع إعادة قراءة النحو العربي التعليمي في ضوء العلاقة بين العالم والعقل واللغة. وبما أنَّ فكرة البحث كانت قد انطلقت من واقع متعلمي اللغة العربيّة فقد كان العنصر الأوّل في هذا البحث متعلقًا برصد أهمِّ الأسباب التي أدت إلى ضعف تحصيل اللغة العربيّة عند متعلميها. وجاء العنصر الثاني متمثلا في بيان أهم التجارب السابقة التي أعادت قراءة النحو العربي في ضوء التراث والنظريات اللسانية الحديثة. واختص العنصر الثالث بجوهر هذا البحث وهو تقديم فكرة مشروع إعادة قراءة النحو العربي دون القطيعة من التراث أو من منجزات التجارب السابقة. والفكرة التي ينطلق منها البحث هي: أنَّ العقل يدرك العالم ثم تأتي هذه اللغة لتصف التصوّر الناتج من هذا الإدراك، إذن كيف تتشكّل اللغة لتكافئ صورة العالم المتمثّلة في العقل؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح عبدالسلام البغدادي, نوارة محمد عقيلة محمد, & عادل محمد يوسف الناجم. (2023). الدرس النحويّ التعليمّي في ضوء العلاقة بين اللغة والعقل والعالم . مجلة العلوم الإنسانية, 22(4), 147–155. https://doi.org/10.51984/johs.v22i4.2965
القسم
المقالات