دور الإشراف التربوي في الرفع من كفاءة المعلم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتلخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإشراف التربويّ في الرفع من كفاءة المعلم وتحسين وتطوير العملية التعليمية بشكل عام , من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :
ما هو دور الإشراف التربويّ وما أهميته , وما هي أنواعه وتجاربه التربوية؟
حيث تناولت الدراسة أطاراً نظريا عن مفهوم الإشراف التربويّ وتعريفه, وتطور مراحله وأهميته وأهدافه, وماهي المعوقات التي تواجه تطبيق الإشراف التربويّ بشكل صحيح وفعّال حتى يحقق النتائج المرجوة ,كما تناولت الدراسة أطاراً نظرياً عن مفهوم الإشراف التربويّ ومفهوم المعلم التربويّ وارتباطهما ببعضهما لتحقيق الجودة والفاعلية في العملية التعليمية من وجهة نظر بعض المربين والعلماء التربويين .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ للوقوف على فلسفة الإشراف التربويّ وأهم ملامحه ودوره الفعّال والآليات العلمية التي يمكن أن تسهم في تطويره حتى يحقق الهدف المرجو منه.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في كونها محاولة لإثراء البحث العلميّ في مجال الإشراف التربويّ , وتكوين الاتجاه الإيجابيّ نحو تطويره والاهتمام به .
كما أن الدراسة قدمت رؤية مستقبلية ومقترحات لتفعيل دور الإشراف التربويّ باعتباره رافداً هاماً من روافد العملية التعليمية والتي أحد عناصرها المعلم والمشرف التربويّ.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND