أثر استخدام القاموس الإلكتروني في تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الليبيين (عينة الدراسة, طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية-ودان جامعة الجفرة)

محتوى المقالة الرئيسي

سعـاد السنوسي يوسف جلاله

الملخص

أحدثت القواميس الإلكترونية ثورة في المشهد التعليمي، حيث وفرت إمكانية الوصول الفوري إلى ثروة من المعرفة المعجمية للطلاب والمعلمين على حد سواء. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام القاموس الإلكتروني في تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الليبيين: قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الجفرة. طبقت هذه الدراسة المنهج النوعي الوصفي. تم الحصول على البيانات في هذه الدراسة من خلال تحليل الوثائق (الاستبيان). شارك خمسة وثلاثون طالبًا من قسم اللغة الإنجليزية في الاستبيان المستخدم في هذه الدراسة. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن جميع الطلاب يعتمدون على القاموس الإلكتروني في دراستهم، إلا أنهم يواجهون بعض الصعوبات في استخدامه كآلة. يستخدم معظم الطلاب القاموس متعدد اللغات للحصول على معنى الكلمة باللغة العربية. وعلى الرغم من أن أكثر من 50% من الطلاب يجدون جميع الكلمات التي يحتاجونها في القاموس الإلكتروني، إلا أن معظم الطلاب يواجهون صعوبات في اختيار المعنى المناسب للكلمة في السياق. علاوة على ذلك، يواجه حوالي 50% من الطلاب صعوبة في العثور على شرح للمهام النحوية في القواميس الإلكترونية التي يستخدمونها. ويواجهون صعوبة في استخدام القواميس التي تستخدم اللغة الإنجليزية فقط. وهذا يعني أنهم يعتمدون على لغتهم الأم لتعلم اللغة الإنجليزية. تعددية معنى الكلمة تربكهم في اختيار المعنى المناسب، بعض الكلمات غير موجودة في القاموس، في ترجمة الأفعال المركبة، ترجمة الاختصارات وبعض الكلمات ليس لها أي ترجمة في اللغة العربية. ومن ناحية أخرى، يساعدهم القاموس الإلكتروني على تحسين مفرداتهم في اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جلاله S. S. Y. (2023). أثر استخدام القاموس الإلكتروني في تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الليبيين (عينة الدراسة, طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية-ودان جامعة الجفرة). مجلة العلوم الإنسانية, 22(2), 58–64. https://doi.org/10.51984/johs.v22i2.2696
القسم
المقالات