معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلَمات بمدينة سبها "دراسة ميدانية "

محتوى المقالة الرئيسي

نجوي قسم
فاطمة امهبج

الملخص

تتناول هذه الدراسة التعرف على " معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلَمات بمدينة سبها " تعزى لمتغيرات (نوع الإعاقة - عدد سنوات الخبرة التعليمية – عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية). واستخدام استبيان "معوقات التقنيات التعليمية" من إعداد الباحثتين، ويضم (23) فقرة موزعة على (3) محاور، واشتملت عينة البحث علي (60) معلمة،  حيث توصلت الدراسة إلى  وجود معوقات لاستخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها، كما يشير المتوسط الحسابي لاستبيان ككل وللمحاور. أما بالنسبة لمتغيرات الدراسة تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها تعزى لمتغير (نوع الإعاقة - سنوات الخبرة التعليمية). أما بالنسبة لمتغير "عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية": (دورة- دورتين-ثلاث دورات وأكثر)، فتبين إن هناك  فروق ذات دلالة إحصائية على الاستبيان ككل، أما بالنسبة للمحاور فأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمحور الأول" معوقات إلمام المعلم باستخدام الوسائل التعليمية "وفق (دورة-دورتين- ثلاث دورات وأكثر). من وجهة نظر المعلمات. في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية على المحور الثاني والثالث "أهداف تحقيق الخطة التربوية باستخدام التقنيات التعليمية - معوقات ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام التقنيات التعليمية". تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها وكانت لصالح عدد الدورات (ثلاث دورات وأكثر).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قسم ن., & امهبج ف. (2023). معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلَمات بمدينة سبها "دراسة ميدانية ". مجلة العلوم الإنسانية, 22(3), 8–18. https://doi.org/10.51984/johs.v22i3.2742
القسم
المقالات