معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلَمات بمدينة سبها "دراسة ميدانية "
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتناول هذه الدراسة التعرف على " معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلَمات بمدينة سبها " تعزى لمتغيرات (نوع الإعاقة - عدد سنوات الخبرة التعليمية – عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية). واستخدام استبيان "معوقات التقنيات التعليمية" من إعداد الباحثتين، ويضم (23) فقرة موزعة على (3) محاور، واشتملت عينة البحث علي (60) معلمة، حيث توصلت الدراسة إلى وجود معوقات لاستخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها، كما يشير المتوسط الحسابي لاستبيان ككل وللمحاور. أما بالنسبة لمتغيرات الدراسة تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها تعزى لمتغير (نوع الإعاقة - سنوات الخبرة التعليمية). أما بالنسبة لمتغير "عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية": (دورة- دورتين-ثلاث دورات وأكثر)، فتبين إن هناك فروق ذات دلالة إحصائية على الاستبيان ككل، أما بالنسبة للمحاور فأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمحور الأول" معوقات إلمام المعلم باستخدام الوسائل التعليمية "وفق (دورة-دورتين- ثلاث دورات وأكثر). من وجهة نظر المعلمات. في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية على المحور الثاني والثالث "أهداف تحقيق الخطة التربوية باستخدام التقنيات التعليمية - معوقات ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام التقنيات التعليمية". تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية المتحصل عليها في مجال التقنيات التعليمية من وجهة نظر المعلمات بمدينة سبها وكانت لصالح عدد الدورات (ثلاث دورات وأكثر).
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND