التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الأساسي بمدينة أوباري للعام الدراسي 2022 – 2023
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يسعى هذا البحث إلى دراسة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي بمدينة أوباري للعام الدراسي 2022-2023م وتطوره منذ بداية تطبيق التعليم النظامي بمنطقة الدراسة ومعرفة العوامل الرئيسية المؤثرة في هذا التوزيع واهم الاثار المترتبة على هذا التوزيع بالمدينة، وكذلك القاء الضوء على المعايير التخطيطية لتوزيع هذه المدارس ومعرفة مدى مطابقتها للمعايير التخطيطية على المستوى الوطني، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع وعرض وتحليل البيانات والمعلومات الواردة في مضمون هذا البحث، وتمت الاستعانة بطريقة المقابلة الشخصية لجمع بعض البيانات، وكذلك تم الاستعانة ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية arcmap10.8 لغرض التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الدراسة مثل معرفة الاتجاه العام لهذا التوزيع وتركزه وأيضا معرفة نمط هذا التوزيع عن طريق استخراج الجار الأقرب والمسافة المعيارية بالإضافة لمعرفة نطاق خدمة هذه المدارس داخل المدينة ومعرفة المناطق خارج نطاق هذه الخدمة ؛ واظهرت نتائج البحث تطور اعداد مدارس التعليم الأساسي بمدينة اوباري وبالأخص خلال السنوات الخمس الأخيرة بدعم من القطاع الخاص، كما بينت النتائج ان اهم العوامل المؤثرة في توزيع مدارس التعليم الأساسي بمدينة اوباري وتركزها في منطقة محدودة داخل المدينة هو سياسة الحكومة التي فرضتها في منع بناء المدراس خارج مخطط المدينة العمراني وذلك محاولة منها لتشجيع السكان للانتقال والسكن داخل المنطقة المعتمدة تخطيطيا في المدينة لكي يكون توزيع كافة الخدمات الاجتماعية والاقتصادية ايسر للسكان داخل المدينة، وكذلك عدم انشاء مدارس التعليم الاساسي المبنية حديثا طبقا للمعايير التخطيطية قد ساهم أيضا في تركز توزيعها في المدينة؛ كما وصلت الدراسة الى ان عدد المدارس بالمدينة مطابق للمعايير التخطيطية من حيث معيار عدد السكان، الا انه وجد قصور في معيار المسافة التي يقطعها الطالب للوصول الى المدرسة لبعض الاحياء السكنية حيث تجاوزت هذه المسافة بكثير عن ما هو موجود في المعايير التخطيطية الوطنية، كما أظهرت النتائج وجود مناطق كثيرة بالمدينة خارج نطاق خدمة مدارس التعليم الأساسي.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND