التواصل التربوي والتحصيل الدراسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تروم هذه الورقة البحثية تحديد أهمية التواصل التربوي في عملية التحصيل الدراسي لدوره في مجال التربية والتعليم، فالتواصل هو البوصلة التي ستقود المدرس إلى اختيار الاستراتيجية الأنسب لمعالجة وضعية ما، أو السياق الذي يتطلب تدخلا وتوجيها لفك اللبس الذي يصاحب المتعلم في سيرورة تعلمه ويمنعه من التقدم. ولا تقتصر استراتيجية المعالجة على تقديم وضعية تعليمية أقل صعوبة من سابقاتها، أو إعادة الشرح بنفس الطريقة التي كانت سببا في عدم فهم التلميذ، إنما تتطلب أيضا توظيفا لمصطلحات جديدة تكون أكثر دلالة بالنسبة له قريبة من تمثلاته، ومنسجمة مع معجمه اللغوي. ويستمد البحث في موضوع التواصل وعلاقته بعلوم التربية مشروعيته من حرصنا على المساهمة في تحقيق جملة أهداف بعيدة المدى، تسعى إ لىى تغيير وضعية المتعلم داخل المؤسسة التعليمية ليصبح طرفا فاعلا في العملية التعليمية ومشاركا فيها، "لأنه لم يعد كافيا أن يتمتع الفرد بكفاءات معرفية، وقدرات ذهنية عالية لكي ينجح في تحقيق التعلمات وحل المشكلات بسهولة وفعالية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND