دراسة: المسؤوليَّة المهنيَّة والأخلاقيَّة بمقرَّرات الدِّراسة الجامعيَّة بالكليَّات الطبيَّة: (البشري، والأسنان)، بجامعة سبها/ ليبيا، أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

سليمان حندي صالح سليمان

الملخص

انصبّ موضوع الدِّراسة في المسؤوليّة المهنيّة والأخلاقيّة وارتباطهما بالإعداد العلمي والعملي لطلاب الكليّات الطبيّة، من خلال المقرَّرات الدِّراسيّة النَّظريّة والعمليّة، وقد تمّ تطبقها على طلاب كليتي الطُّب البشري وطب وجراحة الأسنان بجامعة سبها، نهاية العام الجامعي:(2015- 2016)، ومن أهدافها تنمية شعور الطُّلاب بالواجب المهني والأخلاقي، وبيان ما يترتب على الضَّرر الناتج عن الأخطاء المهنيّة بجميع أنواعها، وتضَّمنت عيِّنة الدِّراسة: 105 طالباً منهم:89  طالبة، وعدد:  16طالباً، تمَّ اختيارهم بطريقة العيِّنة غير العشوائيّة البسيطة عن طريق الحصر الشَّامل، واستخدم المنهج الوصفي التَّحليلي، والاستبانة المقنَّنة، بعد اختبارها وتحديد صدقها وثباتها، وجُمعت بيانات الدِّراسة وتمَّ تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعيِّة: (spss). أسفرت نتائج الدِّراسة حول المحور الأول، المرتبط بالأبعاد الأخلاقيّة والمهنيّة التي ينبغي أن يدركها طلاب المهن الطبيّة، في اتجاه: (لا أعرف)، وارتكزت اتِّجاهات المحور الثَّاني المتعلق بالإدراك الواعي لأهميَّة دراسة مقرَّر أخلاقيات المهنة بالمؤسسات التَّعليميّة بأعلى درجة وهي (ضروريّة جداً)؛ ممَّا أكد ذلك أنّ مخرجات دراسة هذا المقرَّر له أثر بالغ على مستوي التَّدريب العملي، والإعداد المهني من وجهة نظر عيِّنة الدِّراسة، وهذا ما بيَّنته الدِّراسات السَّابقة، والأدبيات التي استعان بها الباحث في إعداده للإطار النَّظري، أمَّا نتائج المحور الثَّالث والرَّابع، ترابطت فيها المسؤوليّة الطُّبيّة بأحكام الشَّريعة الإسلاميّة والأخلاق والقوانين الوضعيّة والممارسة المهنيّة، وما يترتب عنها من العقوبات، وانصبّت النَّتائج بين اتجاهين؛ متوسطة وضعيفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سليمان حندي صالح سليمان. (2018). دراسة: المسؤوليَّة المهنيَّة والأخلاقيَّة بمقرَّرات الدِّراسة الجامعيَّة بالكليَّات الطبيَّة: (البشري، والأسنان)، بجامعة سبها/ ليبيا، أنموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية, 17(2). https://doi.org/10.51984/johs.v17i2.503
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين