تحميل إغلاق

حول الادارة

إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة

انشئت جامعة سبها بقرار من اللجنة الشعبية السابقة رقم 187/1983م حيث كانت تبع جامعة طرابلس من سنة 1976م وتحتوي الجامعة على ثمانية عشر كلية منتشرة بالمنطقة الجنوبية، وتسعى من خلال رؤيتها واهدافها ورسالتها نحو التقدم الحضاري والي تلبية احتياجات المنطقة المتعددة بصورة عامة، والي تحقيق تنمية مستدامة في  الرفع من مستوى التعليمي للفرد بالجنوب الليبي، والي الدفع بعجلة التقدم العلمي إلى الأمام. ومن بين الادارات التي تساعد الجامعة في تحقيق اهدافها هي ادارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة.


وتختص ادارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة بإعداد و تنفيذ خطط و برامج الدراسات العليات بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس و المعيدين و الموظفين، أو ممن عداهم من العاملين بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة، و تتولي كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هئية التديس و المعيديد التابعين  للجامعة للخارح لغرض إجراء الدراسات العليا


1. المهام الادارية لإدارة الدراسات العليا بالجامعة

تقوم ادارة الدراسات العليا بهامها عن طريق الماتب التابعة لها سواء داخل الادارة او في الكليات على النحو الاتي

    1. تلقي ترشيحات مختلف الاقسام العلمية بالكلية لاغراض الدراسة او التدريب وتصنيفها وتبويبها.
    2. حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا والتدريب المتاحة بالكليات والاعداد التي يمكن توجيهها لها
    3. لمشاركة في اجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد امكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها، واعداد خطط وبرامج التنفيد اللازمة ومتابعتها,
    4. اعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالكلية والاشراف على تنفيدها
    5. اعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاد اعتمادها والاجراءات المتعلقة بها ومتابعة تنفيدها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

2. المهام الفنية والأكاديمية

بالاضافة الى المهام الادارية لادارة الدراسات العليا بالجامعة، هناك بعض الاجراءات التي لها الطابع الفني او الاكاديميى والتي تتطلب تشكيل لجان على مستوى الجامعة والكليات والاقسام التي بها برامج معتمدة للدراسات العليا، على النحو الاتي:

 

لجنة الدراسات العليا بالجامعة

وهي لجنة يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الجامعة

    • برئاسة وكيل الشؤون العلمية بالجامعة
    • وعضوية رؤساء لجان الدراسات العليا بالكليات التي بها دراسات عليا
    • ويكون مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة عضوا فيها ومقررا لها.

وتجتمع اللجنة مرة كل شهر لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالتالي:

  1.  الدراسة والقبول
  2.  النظر في الشكاوى المقدمة من قبل الاقسام العلمية
  3.  عرض مقترحات محاضر لجان الدراسات العليا بالكليات وأحاله مقترحاتها للجهات المختصة بإصدار القرارات للتنفيذ
  4.  الإشراف على الدراسات العليا بالجامعة ومتابعتها والتنسيق لها ووضع الخطط والبرامج والعمل على تطويرها، ورصد الموارد المالية لها.

====================

لجنة الدراسات العليا بالكلية

تتشكل لجنة الدراسات العليا بالكلية

    • برئاسة مدير مكتب الدراسات العليا بالكلية
    • وعضوية وكيل الكلية
    • وعضوية منسقي الدراسات العليا بالأقسام العلمية التي بها دراسات عليا

ومن مهمتها:

  1. تنظيم والإشراف على الدراسات العليا بالكلية
  2. تنظيم التسجيل والقبول والانتقال بالكلية.
  3. تنظيم الدراسة والامتحانات بالكلية.
  4. إجراء المعادلات وتحديد التقديرات بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.
  5. تكليف الأساتذة المشرفين على الرسائل والأطروحات العلمية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.

====================

لجنة الدراسات العليا بالقسم

تسمى لجنة الدراسات العليا بالقسم وتتكون

    • برئاسة منسق الدراسات العليا بالقسم العلمي
    • وعضوية أثنين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي
    • بالاضافة الى رئيس القسم،

ومن مهمتها:

  1. تنظيم والإشراف على الدراسات العليا بالقسم العلمي.
  2. دراسة طلبات المتقدمين للدراسة العليا بالقسم، والإشراف على امتحان القبول واجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، وتقديم المقترحات بشأنها لمجلس بالقسم العلمي.
  3. دراسة طلبات الانتقال للقسم وإجراء المعادلات.
  4. متابعة سير الدراسات العليا والأشراف على الامتحانات بالقسم العلمي.
  5. اقتراح القدرة الاستيعابية للقسم العلمي.
  6. اقتراح البرامج وتطويرها ووضع البرامج المنفذة لها بالقسم العلمي.
  7. دراسة مقترحات مفردات مقررات الموضوعات الخاصة التي يقترحها اعضاء هيئة التدريس قبل اعتمادها من مجلس القسم العلمي.
  8. دراسة وتقييم الخطط البحثية وتقديمها لمجلس القسم للاعتماد.
  9. متابعة تنفيذ الخطط البحثية وتقديم تقارير دورية بشأنها لمجلس القسم بالتنسيق مع المشرفين.
  10. اقتراح لجان المناقشة للرسائل والأطروحات.

====================

مجلس مكاتب الدراسات العليا والتدريب بالجامعة

ويكون برئاسة مدير ادارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة وعضوية مدراء مكاتب الدراسات العليا والتدريب في كل كليات الجامعة، ويجتمع بشكل دوري، ومن مهامه

  1. مناقشة اوضاع المعيدين في الكليات واقتراح الحلول لها
  2. الوقوف على احتياجات الكليات التدريبية وطرق تنفيدها بالتعاون مع  مركز التدريب والتطوير بالجامعة.
  3. مناقشة التقارير حول الموفدين بالداخل والخارج.
  4. اعدادالتقارير النصف سنوية والسنوية سواء للمكاتب او للإدارة.