مقدمة :
لم يعد مفهوم محو الأمية في هذا العصر يقتصر على قدرة الشخص على
القراءة والكتابة فقط، بل تعدى ذلك إلى البعد الرقمي وأصبح محو الأمية
الرقمية هدفاً للدول التي تسعى إلى بناء مجتمعات معرفة حديثة ومتطورة عن
طريق إكساب شعوبها المهارات الأساسية التي تمكنهم من استخدام واستعمال
تقنيات الحاسوب في اداء اعمالهم وكذلك حياتهم اليومية .
ولا يتوقف مفهوم الوعي المعلوماتي حقيقة على المهارات الاساسية لاستخدام
تقنيات الحاسب والشبكات بل يتعداه إلى بناء الإمكانيات والقدرات لاكتشاف
المعلومات عند الحاجة إليها وتحديد مكانها وكيفية الوصول إليها وتقييمها
واستعمالها بشكل فعال. كما يشمل الوعي بالجوانب الأمنية في العالم الرقمي
ومعرفة الحقوق والحدود لتجنب الوقوع فيما يمكن أن يعد جريمة معلوماتية.
وفى اطار تحسين الاداء ورفع كفاءة موظفين
الجامعة فى مجال استخدام الحاسوب والانترنت, ومواكبة لبرنامج ميكنة جامعة
سبها, فأن مكتب التدريب بالجامعة ينفذ البرنامج التمهيدى للتدرب على
استخدام الحاسوب والانترنت والذى يستهدف كل الموظفين بالجامعة ، ويهدف الى
:
تعليم وتقييم مفاهيم الكمبيوتر الأساسية ومهارات
تقنية المعلومات لجميع الموظفين بجامعة سبها.
المساهمة فى تنمية المجتمع فى المنطقة
الجنوبية من خلال تنمية مهارات موظفى الجامعة، حيث يمكن للسادة المشاركين فى
هذا المشروع الى استخدام تكنولوجيا الحاسوب في الحياة اليومية لتطوير فرص
اجتماعية واقتصادية لأنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية وكذلك نقل ماتعلموه الى
أسرهم.
الأهداف التفصيلية للبرنامج :
يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لاستخدام برامج الحاسب الآلي التطبيقية في الأعمال المكتبية بكفاءة جيدة.
في نهاية البرنامج يجب أن يكون المتدرب قادراً
على
:
معرفة المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات
ادارة نظام
التشغيل
بيئة النوافذ
Windows
تنسيق
الرسائل والجداول باستخدام برنامج
WORD
استخدام برنامج الجداول الإلكترونية
EXCEL
استخدام برنامج العروض التقديمية
Point
Power
استخدام الإنترنت
Internet
البريد الإلكتروني
Outlook & E-mail
مدة البرنامج
:
(36) ساعة تدريبية
شروط الالتحاق بدورات البرنامج
:
لا توجد أي شروط أو متطلبات سابقة ( فقط الرغبة فى التعلم )
محتوى البرنامج
:
صمم البرنامج التدريبية ليغطى المفاهيم الاساسية لاستخدام
الحاسب الالى والتطبيقات العملية فى مواقع العمل ، وهى مقسمة الى خمسة وحدات
تدريبية كالاتى: |